التخطي إلى المحتوى

فوائد الإنترنت وأضراره من الأمور التي قد يغفل عنها البعض.. على الرغم من أنه بات جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لأغلب الأفراد وإن لم يكن جميعهم، ومن خلال ما يلي سنتعرف على مزايا استخدام الإنترنت.. والأضرار التي يمكنها أن تنتج عن هذا الاستخدام.

اقرأ أيضًا: عدد مستخدمي الإنترنت في مصر

فوائد الإنترنت وأضراره

أهمية الإنترنت
أهمية الإنترنت

كان استخدام الإنترنت هو أول الطريق للانفتاح على العالم كله.. علاوة على الاستفادة من هذا التطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي، ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على أهم فوائد الإنترنت وأضراره:

  1. إن أغلب الأعمال والشركات الآن تعتمد في مجال عملها.. على اختلاف الجوانب والتخصصات التي تشملها على استخدام الإنترنت، حيث يمكنه توفير كل السبل التي تسهل تلك العملية.. علاوة على إمكانية التوصل إلى البيانات والمعلومات من خلاله في أقل وقت ممكن وبأقل جهد.
  2. التجارة الإلكترونية والتسوق من خلال شبكة الإنترنت.. بات من الأمور الضرورية بل والرئيسية بالنسبة للعديد من الأشخاص، والفضل في ذلك يعود إلى أن تلك الشبكة ساهمت في توفير العديد من الخدمات الإلكترونية والتي من بينها خدمة عرض وطلب المنتجات.
  3. على الرغم من تلك المزايا إلا أن بعض الأشخاص المتطفلين قد يعتمدون على شبكة الإنترنت.. في سبيل سرقة البيانات والمعلومات الخاصة بغيرهم من الأشخاص، بل وابتزازهم بتلك المعلومات والحصول على المبالغ الطائلة.

أهم مزايا الإنترنت

أهم مزايا الإنترنت
أهم مزايا الإنترنت

بالإضافة إلى فوائد الإنترنت وأضراره السابق عرضها.. نجد أن استخدام تلك الشبكة يوفر لك العديد من المزايا الأخرى، وإليك تلك المزايا من خلال السطور التالية:

  1. من خلال الإنترنت سيتسنى لك إمكانية إرسال واستقبال العديد من البيانات.. علاوة على إمكانية مشاركتها للعامة في حال أن كنت ترغب في ذلك.
  2. شبكة الإنترنت ما هي سوى شبكة تعمل على تقريب المسافات.. وجعل العالم كله يبدو وكأنه قرية صغيرة ذات مساحة واسعة.
  3. من الممكن الاعتماد على هذه الشبكة في التواصل مع الأشخاص الآخرين عبر العالم.. وذلك بالاعتماد على المكالمات الصوتية أو الفيديو التي يوفرها لك.
  4. البعض يعتمد على استخدام شبكة الإنترنت في سبيل الحصول على المعلومات اللازمة التي تعاونه على التعلم.. كما أن هناك العديد من المنصات الإلكترونية التعليمية التي يمكن الاعتماد عليها في التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بما يعود بالنفع على العملية التعليمية ككل.
  5. توجد العديد من المراجع والكتب التي يمكن الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت.. والتي يمكنها أن تعمل على إثراء المعرفة لدى الفرد، ومنحه القدر الكبير والهائل من المعلومات في مختلف المجالات.

بعد التعرف علي فوائد الإنترنت وأضراره اقرأ أيضًا: المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء على الإنترنت

أضرار استخدام الشبكة العنكبوتية

أضرار استخدام الشبكة العنكبوتية
أضرار استخدام الشبكة العنكبوتية

كل تلك الفوائد التي سبق الإشارة إليها بشأن استخدام شبكة الإنترنت.. لا تنفي أنه يحتوي على بعض العيوب والسلبيات التي ينبغي عليك الحرص منها، وإليك تلك العيوب من خلال السطور القادمة:

  1. استخدام الإنترنت في تصفح العديد من المواقع لفترات طويلة.. قد يكون مضيعة للوقت بالنسبة للعديد من الأشخاص.
  2. توجد بعض المواقع الإباحية التي لا ينبغي الولوج إليها.. نظرًا لكونها تتضمن العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي لا تتناسب مع الآداب العامة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك العديد من الأشخاص ممن يتصفحون تلك المواقع لأوقات طويلة.
  3. هناك العديد من الجهات التي تختص بسرقة المعلومات من على الحسابات الإلكترونية للأشخاص.. كما أن تلك العمليات تتضمن الحصول على المبالغ الكبيرة.
  4. توجد مواقع تختص بسرقة الأعضاء والعديد من العمليات الإرهابية والجرائم المروعة.. فيما يعرف باسم “الدارك ويب”، وهي من المواقع التي يُحظر التعامل معها.
  5. عدم المصداقية تعد من أكثر الصفات الشائعة في مواقع الإنترنت المختلفة.. فمن الممكن أن تقوم بطلب أحد الأزياء إلكترونيًا، وتتفاجئ بأنها باهظة السعر أو لا تملك الشكل ذاته.
  6. الفيروسات الإلكترونية تأتي في مقدمة المشاكل التي يمكن أن يُخلفها الاستخدام المتكرر لشبكة الإنترنت كذلك.

اقرأ أيضًا: أهم برامج الكمبيوتر

من خلال الفقرات السابقة نستنتج أن فوائد الإنترنت وأضراره عدة.. فعلى سبيل الفوائد نجد أنها تتمثل في كونه يتيح لك إمكانية التسوق الإلكتروني وشواء المستلزمات.. علاوة على إمكانية القيام بالعديد من الأعمال والمهام الوظيفية، أما فيما يخص الأضرار فنجد أنه في بعض الأحيان قد يعرض الأفراد إلى عمليات الابتزاز والسرقة أو النصب والاحتيال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.