التخطي إلى المحتوى

فوائد الحجامة في الرأس شيء معروف من قديم الزمن ولكن هل تعرف عزيزي القارئ أن لها فوائد أثبتت علميًا في العصور الحديثة بالدراسات العلمية فهيا بنا نتعرف بالتفصيل على فوائد الحجامة.

فوائد الحجامة في الرأس

فوائد الحجامة في الرأس

تأتي فوائد الحجامة في الرأس من خلال الحد من تضييق الشرايين في الدماغ فيعمل ذلك على خفض ضغط الدم في هذه المنطقة وإليك أهم هذه الفوائد فيما يلي:

  • الحد من حدوث الصداع.
  • تقليل معدل الإصابة بالصداع النصفي والمعروف باسم نوبات الشقيقة.
  • تنشيط الذاكرة.
  • الحفاظ على صحة الدماغ.

شاهد أيضا: حكم الحجامة في رمضان

فوائد الحجامة في الرقبة

الحجامة من السنن النبوية في علاج الأمراض وتعتبر نوع من أنواع الطب البديل فهي ليست فقط لعلاج منطقة معينة من الجسم وفيما يلي سنذكر فوائد الحجامة في الرقبة:

  • تعزيز الدورة الدموية ووصول الأكسجين لمنطقة الرقبة.
  • الحد من التهاب الأعصاب والضغط حول منطقة الرقبة.
  • شد عضلات الرقبة والكتفين.
  • تقليل الألم الناتج من وجود مشكلة في فقرات الرقبة.

مخاطر الحجامة في الرأس

تتم الحجامة باستخدام كاسات تعمل عن طريق الضغط على المنطقة المصابة في التخلص من الدم الفاسد والمتراكم في منطقة معينة من الجسم والذي يعيق من تدفق الدورة الدموية في هذه المنطقة ويساعد في التخلص من سموم الجسم.

وكما أن هناك فوائد الحجامة في الرأس توجد أيضًا مخاطر لها وهي كالاتي:

  • نزيف في الجمجمة ولكنه نادر الحدوث ويكون بسبب التمدد الزائد في أوعية الدم الدماغية.
  • فقر الدم ويحدث نتيجة تكرار الحجامة على فترات متقاربة فيؤدي إلى فقد الكثير من الدم.
  • انتشار الأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي وذلك بسبب عدم التعقيم الجيد للأدوات المستخدمة.
  • زيادة المشكلات الجلدية مثل ظهور ندبات والتهابات بفروة الرأس وتفاقم الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

شاهد أيضا: هل الحجامة تنقض الوضوء

فوائد الحجامة الرأس للسحر

فوائد الحجامة في الرأس

ذكر بعض العلماء أن فوائد الحجامة في الرأس والخاصة بوجود سحر في جسم المصاب تعطي النفع وتزيل السحر بإذن الله إذا تمت بشكل صحيح في الموضع الذي أثر فيه السحر سواء الرأس أو أي مكان آخر في الجسم.

ولكن الأهم تذكر أن الوقاية الحقيقية وعلاج السحر وتجنب شر الجن والشياطين تكون في ذكر الله والدعاء والرقية الشرعية المستمرة.

أفضل وقت لحجامة الرأس

 إذا كانت الحجامة طارئة فيتم عملها في أي وقت ولكن إذا كانت وقائية غير طارئة فتفضل في أيام السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر القمري الإسلامي وذلك حسب ما قيل إنه من هدي السنة النبوية.

كما أنه لا يوجد عدد معين موصى به لتكرار جلسات الحجامة وذلك حسب الحاجة الشخصية لكل فرد يريد الحجامة فالبعض يحتاج إلى جلسة واحدة بينما توجد أمراض مزمنة عند بعض الأشخاص فيحتاجون إلى العديد من الجلسات.

شاهد أيضا: ضأفضل أيام الحجامة للنساء

حجامة الرأس للوسواس

فوائد الحجامة في الرأس

 

كما أن للحجامة دور في علاج الأمراض العضوية فلها أيضًا تأثير كبير في علاج الأمراض النفسية فهي تساعد على الاسترخاء والتخلص التدريجي من الأفكار المزعجة التي تدور في رأس الشخص وتسيطر عليه وتؤثر على مسار حياته.

ويجب التأكيد على أنه لابد أن تتم الحجامة على يد المتخصصين فيها حتى نتأكد من خبرة الشخص المعالج في قدرته على اختيار المكان الأنسب في الجسم لإجراء الحجامة حسب كل مرض وأيضا التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة.

وبنهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد استطعنا أن نفيدكم في سؤالكم عن فوائد الحجامة في الرأس وتحدثنا أيضًا عن مخاطرها وتأثير الحجامة في علاج السحر والوسواس القهري وندعو الله أن يحفظكم من كل شر وان يشفي مرضاكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.