التخطي إلى المحتوى

تعد فوائد الخل للشعر في الحقيقة بمثابة السحر فهو وسيلة تستخدم من أجل جعل صحة الشعر أفضل، إذ يمكنه جعل الشعر انسيابي وناعم ومنسدل وأيضًا نظيف لأنه مطهر طبيعي ينظف الشعر من الغبار والأتربة الناتجة عن العوامل الخارجية ومنتجات العناية التي تشتمل على عناصر ضارة، لهذا سوف نبين لكم اليوم عبر موقع الوفاق أهم تلك الفوائد بالتفصيل.

فوائد الخل للشعر

"<yoastmark

تتعدد فوائد الخل للشعر ومنها:

الفائدة الشرح
يحافظ على توازن رقم الشعر الهيدروجيني من أهم الفوائد التي تعود على الشعر عند تطبيق الخل عليه هو قوته في عمل توازن الرقم الشعر الهيدروجيني لأن درجة حموضته بين 4 و5 درجة، وهي درجة حموضة مثالية تناسب الشعر، وبهذا يكون الشعر معه لامع وناعم.
يجعل الشعر لامع وناعم أكثر يساعد الخل على ذلك لأنه يحد من تشابك الشعر ويمنع تكون أي عقد فيه بل وهو فعال في عكس الشعر للضوء ولهذا يظهر لامع ومتوهج.

يمكن استخدام خل التفاح للشعر فهو يمنح الشعر طبقة طبيعية تقوم بتغليفه وبهذا يظل لامع وناعم لفترة طويلة ويقل معه التجعد، بالأخص عند تطبيقه على الشعر الذي يكثر تعرضه للهيشان.

يحد من قشرة الشعر يمكن تطبيق الخل على الشعر من أجل الخد من القشرة التي تصيب فروة الشعر، ولكن إلى الآن لا توجد إثباتات كافية تؤكد فاعلية الخل في قتل الفطريات والبكتيريا التي تصيب الشعر، لهذا من الأفضل الرجوع إلى طبيب مختص لاستشارته في الأمر.

يشتمل الخل على حمض ألفا هيدروكسي وهو الحمض الذي يقلل تعرض جلد فروة الشعر للتقشير مثل عندما يصاب بالالتهاب لأنه مضاد التهابات قوي.

يُعالج حشرات الشعر هناك العديد من الباحثين الذين لاحظوا فوائد الخل للشعر في علاج حشرات الشعر وبيضها، ولكن يمكن تعزيز قوته من خلال تطبيق معه بعض المواد الطبيعية مثل الكحول أو زيت الزيتون أو الزبدة أو المايونيز أو الفازلين.
يحافظ على فروة الشعر صحية المحافظة على فروة الشعر صحية عامل أساسي لكي ينمو بصورة صحية، ولهذا يمكن أن يقوم الخل بالحد من جفاف وحكة فروة الشعر، إلى جانب تخليصها من الخلايا الميتة وآثار منتجات العناية بالشعر.
يقوي الشعر يقوي الخل الشعر لأنه يشتمل على فيتامين ج وفيتامين ب وهما من أنواع الفيتامينات التي تجعل الشعر صحي وقوي، وبهذا يتم الحد من تكسره إلى الحد الأدنى.

هنا تجد: فوائد الخل

أي نوع من الخل الأبيض يجب اختياره للشعر؟

أي نوع من الخل الأبيض يجب اختياره للشعر؟
أي نوع من الخل الأبيض يجب اختياره للشعر؟

بعد أن بينا لكم أهم فوائد الخل للشعر فيْجدر التنويه أن هناك عدد كبير من خبراء العناية بالشعر يقولون أن خل التفاح يعتبر النوع الأفضل للعناية بالشعر، ولكن هناك مجموعة أخرى ترى أن الخل الأبيض هو الأكثر إفادة، وبالرغم من اختلاف النوعين، ولكن كلًا منهما يفيد الشعر، ولكن ليس من الضروري أن تتشابه الإفادة المقدمة منهما، ولهذا يجب الإطلاع على ما يلي:

  • يصنع الخل الأبيض عند تخمير الكحول الإيثيلي ثم يخفف بالماء، وبصفة عام يقطر الخل الأبيض من الذرة وقصب السكر ودبس السكر ويتم استخدامها في العديد من الأمور داخل المنزل.
  • أما خل التفاح فمثل المفهوم من الاسم يصنع من عصير التفاح أو لب التفاح، ولهذا له مذاق لطيف أكثر وحامض أقل من الخل الأبيض.

بالرغم من مذاق ورائحة خل التفاح المقبولة ولكن من الأفضل تطبيق الخل الأبيض على الشعر بسبب الحامضية التي يمتاز بها، لأنها تقوم بتنظيف الشعر بصورة فعالة طبيعية، وفي حالة عدم تحمل رائحة الخل الأبيض، فيمكن إضافة له زيت عطري أو غسل الشعر جيدًا بعد استخدامه.

كيف يستخدم الخل الابيض للشعر؟

كيف يستخدم الخل الابيض للشعر؟
كيف يستخدم الخل الابيض للشعر؟

تختلف طريقة الاستخدام حسب فوائد الخل للشعر المنتظرة وذلك كما يلي:

علاج القشرة

  • نخلط نصف كوب خل مع نصف كوب ماء.
  • ندلك فروة الشعر بالخليط بلطف عدة دقائق.
  • تغسل فروة الشعر بالخليط.
  • ثم تغسل الشعر بالطريقة المعتادة، ويمكن من أجل نتيجة أفضل أن نضيف بعض الخل على الشامبو المستخدم وتكرار الأمر.

الشعر الدهني

  • نغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • نخلط كوب خل أبيض مع 2 كوب ماء دافئ ونغسل به الشعر ونتركه قبل الشطف 30 دقيقة.
  • نغسل الشعر بماء فقط.
  • يمكن تكرار الوصفة أكثر من مرة على مدار الأسبوع.

الشعر المجعد

  • نغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • نخلط كوب ماء مع ملعقتين خل أبيض فقط.
  • ندلك الشعر بالخليط بحركة دائرية لطيفة.
  • نترك الشعر قبل الشطف لمدة ربع ساعة.
  • نشطف الشعر بماء وفير فقط.

علاج حشرات الشعر

  • في بادئ الأمر نغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • نقوم بتسخين كوب خل أبيض على النار حتى يصبح دافئ ثم نغسل به الشعر، وإذا كانت فروة الشعر تحتمل الخل وهو ساخن كان الأمر أفضل، ومن اللازم التأكد من تغلل الخل في كل الشعر.
  • نترك الشعر لمدة 10 دقيقة، ثم نستخدم الأداة المخصصة لإزالة حشرات الشعر ونُمشط بها الشعر خصلة خصلة من أجل التخلص من كل الحشرات.
  • نقوم بغسل الشعر بماء فاتر للتخلص من بقايا الخل.

هنا تجد أيضًا: خلطة طبيعية لتطويل الشعر بسرعة فائقة

قناع الخل الفعال

قناع الخل الفعال
قناع الخل الفعال

يمكن عمل قناع من الخل للشعر فعال للغاية في العناية به عن طريق مزج ملعقة عسل وملعقة خل أبيض ونضيف المزيج على زجاجة الشامبو، لان العسل يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تحمي الشعر من الجفاف وتعزز إفراز الكيراتين مع فوائد الخل الكثيرة التي قمنا بذكرها من قبل، لكن من اللازم عدم إدخال العسل في أي وصفة أخرى للعناية بالشعر خلال تطبيق الوصفة الأولى لأن كثرة ذلك يحول الشعر إلى النوع الدهني ويجعله متسخ، وعند تطبيق الشامبو على الشعر بهذه الإضافات سوف نحصل على شعر لامع وناعم.

هنا تجد أيضًا: خلطة طبيعية لتنعيم الشعر

في النهاية تحدثنا اليوم باستفاضة عن فوائد الخل للشعر هذا المكون الذي لا نعرف قيمته على الرغم من تواجده في منزل، لهذا من اليوم يمكننا بدء الاستفادة منه وتطبيقه على الشعر لتحقيق العديد من المزايا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *