التخطي إلى المحتوى

فوائد الذرة المسلوقة لا بأس بها في مقابل الأضرار محتملة الحدوث.. فهي من الوجبات الخفيفة ذات المذاق الجيد، ومن خلال ما يلي سنتعرف على بعض المعلومات بخصوصها.

اقرأ أيضًا: فوائد الذرة المشوية

فوائد الذرة المسلوقة

منافع الذرة المسلوقة
منافع الذرة المسلوقة

من المتفق عليه أن الذرة المسلوقة من الوجبات الصحية التي تتضمن العديد من المنافع على الصحة العامة.. وإليكم أهم فوائد الذرة المسلوقة عبر الآتي:

  1. تعمل على تعزيز صحة القلب.. والفضل في ذلك يعود لاحتوائها على الألياف التي تعمل على الحد من معدل الكوليسترول في الدم.
  2. تحتوي على البوتاسيوم وهو ما يعاون على الحفاظ على ضغط الدم.. ناهيك عن الفوائد العديدة التي تنعكس على عضلة القلب.
  3. تتضمن الماغنيسيوم وهو ما يعمل على الحد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.. فضلًا عن إمكانية الوقاية من مرض القلب الإقفاري.
  4. تساعد على حماية البصر من المشاكل المحتملة الحدوث.. حيث تحتوي على الزاكسنثين واللوتين بنسبة 70%؛ لذا فهي مفيدة للغاية بالنسبة لشبكية العين.
  5. تعمل الذرة المسلوقة على الحد من فرص الإصابة بمرض الضمور البقعي.. حتى أن نسبة الوقاية يمكنها أن تصل إلى 43%.
  6. تحافظ الذرة المسلوقة على الوزن المثالي والصحي للجسم.. حيث تحتوي على القدر المتوسط من الكربوهيدرات والذي يصل إلى 16 جرام فقط.
  7. عادةً ما يتم الاعتماد على تناول الذرة المسلوقة في الحميات الغذائية المختلفة.. لأنها تعاون على فقدان الوزن الزائد، والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
  8. تتضمن الكثير من الألياف التي تعمل على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  9. تساهم في الحد من فرص الإصابة بالإمساك أو البواسير.. ناهيك عن أنها تخفض معدل الإصابة بالسرطان، وخاصةً النوع الذي يصيب القولون.
  10. تقلل من فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.. مع العلم أنه لا ينبغي أن يتم الإفراط في تناولها على الرغم من كل تلك الفوائد التي تتضمنها.

أهمية تناول الذرة المسلوقة

أهمية تناول الذرة المسلوقة
أهمية تناول الذرة المسلوقة

إلى جانب فوائد الذرة المسلوقة السابق طرحها.. نجد أن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها، ومنها التالي:

  • يمكنها أن تفيد في عملية الهضم.. حيث تعاون على تحفيز الهضم والامتصاص على حد السواء؛ والفضل في ذلك الأمر يعود إلى النشا المقاوم للهضم.. والذي يتم اعتباره على أنه يحمل نفس خصائص الألياف الغذائية التي توجد في الجسم.
  • تعاون الذرة المسلوقة على الوقاية من مرض الرتج.. لأنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء في الجسم، بما يعاونك على التخلص من الإمساك.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي يحتاج لها الجسم.. كما تتضمن معدل لا بأس به من مركبات الكاروتينات، وهي السبب وراء ذلك اللون الأصفر الذي يميز الذرة.
  • تقلل من معدل الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم.. كما تساعد على موت الخلايا المبرمج والتي يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة الجسم.
  • تقوي المناعة وتقلل من فرص الإصابة بتشوهات الأجنة والإمساك.. وخاصةً خلال فترة الحمل، ناهيك عن أنها تعمل على سلامة العضلات والأعصاب.

اقرأ أيضًا: الفرق بين دقيق الذرة الأبيض والاصفر

أضرار الذرة المسلوقة

أضرار الذرة المسلوقة
أضرار الذرة المسلوقة

وجود كل تلك الفوائد السابق عرضها لا يعني أن الذرة المسلوقة لا تحتوي على أي أضرار.. وإليك تلك الأضرار فيما يلي:

  1. الاعتماد على تناول الذرة المسلوقة فقط أو بكميات كبيرة.. قد يعرض جسمك إلى فقدان ما يحتوي عليه من فيتامينات.
  2. قد يقود الإفراط في تناولها إلى الإصابة بارتفاع مستوى السكر في الدم.. والسبب في ذلك يعود إلى ارتفاع معدل الكربوهيدرات الموجودة في الذرة.
  3. في بعض الأحيان قد تكون السبب وراء اكتساب المزيد من الوزن.. لأنها تتضمن الكثير من السكر والكربوهيدرات؛ لذا فمن الأفضل تجنب الإفراط في تناولها.
  4. قد يعاني بعض الأشخاص من مشكلة صعوبة هضم الذرة المسلوقة.. نظرًا إلى أنها من الألياف الغير قابلة للذوبان.
  5. يمكنها أن تكون السبب في الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالسموم.. لذا فقد تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي أو مشاكل الرئة والكبد.

اقرأ أيضًا: فوائد الاقط

عبر الاطلاع على أهم فوائد الذرة المسلوقة.. نجد أنها تتمثل في كونها تعمل على تعزيز صحة القلب، وتعاون كذلك على تحسين صحة النظر.. علاوة على أنها تعاونك على الحفاظ على الوزن الصحي، ولكن لا ينبغي أن يتم الإفراط في تناولها كذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.