فوائد الزبادي قبل النوم | لماذا يجب تناول الزبادي

فوائد الزبادي قبل النوم | لماذا يجب تناول الزبادي

فوائد الزبادي قبل النوم | لماذا يجب تناول الزبادي
فوائد الزبادي قبل النوم

فوائد الزبادي قبل النوم كثيرة ومتنوعة إذ يعتبر من أكثر منتجات الألبان إفادة للصحة، لأن يشتمل على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات وغير ذلك من العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حاجة إليها لكي يؤدي الوظائف الحيوية، لهذا سوف نتناول اليوم بالتوضيح أهم فوائد تناول الزبادي قبل النوم وأفضل أنواع الزبادي.

فوائد الزبادي قبل النوم

<yoastmark class=

نوع الطعام الذي نتناوله في المساء مؤثر قوي على صحة الجسم، لأن الأكلات الخفيفة على الأمعاء والتي تشتمل على عناصر غذائية مهمة تعتبر أفضل خيار، ومن بين تلك الأكلات الزبادي، حيث أن فوائد الزبادي قبل النوم كثيرة ومنها:

التخلص من اضطرابات النوم

  • الزبادي له دور مهم جدًا في علاج الأرق، وسبب ذلك هو كونه يحتوي على كم كبير من الماغنسيوم الذي يعمل على جعل الأعصاب أهدئ ويساعد على استرخاء العضلات، وبالتالي تعزيز قدرة الإنسان على النوم.
  • ومن بين الأسباب التي جعلت الزبادي طعام مفيد يتغلب على الأرق هو أنه يشتمل على مادة التربتوفان وهي من الأحماض الأمينية التي تقوم بتحفيز هرمون الميلاتونين وهرمُون السيِروتونين وهما يعززان القدرة على النوم.

تعزيز عملية الهضم

من فوائد الزبادي قبل النوم هو أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي، لأنه طعام خفيف على الأمعاء، إلى جانب أنه يشتمل على مادة البروبيوتك التي تعزز حركة الأمعاء وتسهل الهضم وبالتالي الإخراج وتقلل فرصة أن يصاب الإنسان بالانتفاخ والإمساك والغازات.

المحافظة على وزن الجسم

  • هناك مجموعة دراسات أكدت أن من فوائد الزبادي أنه يساعد في المحافظة على الوزن، لأنه يشتمل على القليل من السعرات الحرارية وهي 58.8 سعر حراري في الكوب، إلى جانب أنه يرفع معدل الأيض خلال النوم.
  • يمكن تناول الزبادي ومعه شوفان أو مكسرات أو قطع من الفاكهة الطازجة، لأن أيًا من تلك الإضافات صحية تزيد القيمة الغذائية، لأنها تزيد نسبة الألياف فيه وبالتالي يزيد الشعور بالامتلاء لعدة ساعات.

تعزيز صحة القلب

الزبادي مهم للغاية لصحة القلب، لأنه قادر على تقليل مستوى الكوليسترول الضار إلى جانب الدهون الثلاثية، وبهذا تقل خطورة أن يصاب الشخص بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

بناء العضلات

بعد أن تنتهي من ممارسة الرياضة في المساء يمكنك أن تتناول كوب زبادي قبل النوم، لكي يمد الجسم بنسبة مناسبة من البروتين الضروري لتقوية وبناء العضلات.

تقوية المناعة

كفاءة جهاز المناعة مرتبطة بسلامة جهاز الإنسان الهضمي، ولأن الزبادي طعام مفيد لصحة الأمعاء والمعدة، فمن فوائد الزبادي تعزيز قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

هنا تجد: طريقة تحضير صوص ورق العنب بالزبادي شهي ولذيذ

فوائد أخرى للزبْادي قبل النوم

فوائد أخرى للزبْادي قبل النوم
فوائد أخرى للزبْادي قبل النوم
  • يشتمل على إنزيمات تقوم بامتصاص سكر اللاكتوز وتلك الإنزيمات مفيدة للغاية للأطفال لأنها تحد من حدوث أي خلل بالصحة.
  • الزبادي مصدر أساسي لمجموعة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم الذي يحافظ على القولون ويمنع أن يصاب الشخص بالعديد من الأمراض الضارة ويمنع التهابات المعدة المؤلمة.
  • تناول الزبادي كل يوم يحمي السيدات من الأمراض التي تصيب المهبل ويحد من خمائر المهبل.

قد يهمك أيضًا: رجيم الخيار والزبادي

أي نوع من الزبادي هو الأفضل قبل النوم؟

أي نوع من الزبادي هو الأفضل قبل النوم؟
أي نوع من الزبادي هو الأفضل قبل النوم؟

أنواع الزبادي كثيرة ومختلفة، وليس كل أنواعه مناسبة كي نتناولها قبل النوم، ومن أجل أن نتمكن من الحصول على كل فوائده من اللازم أن نختار النوع الملائم ، إذ من الأفضل اختيار الزبادي القليل الدسم الذي لا يشتمل على سكريات، ومن بين أنواع الزبادي الصحية البارزة ما يلي:

  • الزبادي اليوناني: ويمتاز هذا النوع عن النوع البقري أنه يشتمل على كم قليل من الكربوهيدرات والسكر ونسبة مضاعفة من البروتين، وهذا يجعله خيار ملائم يمكن تناوله قبل النوم.
  • زبادي حليب الأغنام: يمتاز بأنه لا يشتمل على مكثفات أو مواد حافظة، فهو يعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب.
  • زبادي الصويا يمتاز بالمقارنة بغيره من الأنواع أنه لا يشتمل على كالسيوم واحتوائه على نسبة كبيرة من التربتوفان يجعله يعزز القدرة على النوم بصورة أفضل.
  • زبادي اللوز يشتمل على كم قليل من السعرات الحرارية وكم كبير من الميلاتونين اللازم من أجل دورة النوم، ويشتمل على كم قليل من الصوديوم والدهون.

هنا تجد أيضًا: فوائد الزبادي للشعر

هل اكل الزبادي كل يوم مفيد؟ نعم لانه يضبط ضغط الدم ويقلل من فرصة حدوث هشاشة في العظام.
أي نوع من الزبادي هو الأفضل قبل النوم؟ الزبادي قليل الدسم الذي لا يحتوي على سكريات
ما هي فوائد الزبادي لجسم الانسان؟ يسهل عملية الهضم ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي والكثير من الفوائد الأخرى.

بينا لكم اليوم أهم فوائد الزبادي قبل النوم فهو مفيد بشكل عام لكل الجسم ويكفي أنه يعزز الجهاز المناعي المسؤول عن صحة الإنسان العامة وقدرته على التصدي للأمراض.