التخطي إلى المحتوى

فوائد العدس ما هي بالتحديد حيث يود الكثير من الأشخاص الإطلاع عليها؟ وما هي أهم هذه الفوائد الصحية للجسم؟ وهل هذه الفوائد تشمل العديد من الأجهزة في جسم الإنسان؟ أم أنها فوائد محدودة نوعاً ما؟ وما صحة المقولة التي تقول أن العدس له دور فعال في إنقاص الوزن؟ وما هي آثار تناول العدس الخاصة بالجهاز الهضمي وصحة وحركة الأمعاء؟ هذه الأسئلة هي محور الموضوع التالي الذي نجيب فيه على هذه الأسئلة.

فوائد العدس

فوائد العدس الذي يدخل ضمن أنواع البقوليات المختلفة، والتي أثبتت الدراسات التي جرت في جامعة كامبريدج عام 2011 العديد من الفوائد لها نتعرف عليها فيما يلي:

  • يعمل العدس على تعزيز صحة القلب وذلك حسب الدراسات التي جرت على العديد من الأشخاص، والتي أثبتت أن تناول ما يعادل 60 جرام يومياً من العدس تؤدي إلى زيادة معدل الكوليسترول النافع في الجسم، كذلك خفض ملحوظ في معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • يتميز العدس باحتوائه على نسبة عالية من مركب الفولات وهو يعمل بطريقة مباشرة على الحد من تراكم مادة الهوموسيستين  في الجسم، وهذه المادة تعمل بطريقة مباشرة على زيادة خطر الإصابة المحتملة بأمراض القلب.
  • أثبتت الأبحاث كذلك أن تناول العدس كأحد البدلاء للحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة يزيد من صحة وسلامة القلب، كذلك البروتين المتحلل في العدس الأحمر يقوم بالتقليل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد أكل البصل

فوائد العدس لأمراض السرطان

لم تقتصر فوائد العدس على تعزيز صحة القلب، لكن ثبت مع الأبحاث والدراسات أن له الكثير من الفوائد الخاصة بأمراض السرطان، يأتي ضمنها ما يلي:

  • جرت الأبحاث داخل إحدى المختبرات على عدة نساء تناولن العدس، وجاءت النتائج النهائية بأن تناول العدس ساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك يرجع إلى وجود مادة الفلافونولات ضمن محتوى العدس.
  • العدس له القدرة على حماية الجسم من الإصابة بسرطان الجلد، وذلك بسبب غناه الشديد بمركبات الفينول والتي تعتبر مركبات كيميائية طبيعية تدعم الصحة وبخاصة صحة الجلد.
  • يحتوي العدس على الألياف الغذائية والمركبات الكيميائية النباتية والتي تعمل على تقليل نمو مختلف أنواع الأورام الحميدة، يأتي ضمنها سرطان القولون والمستقيم.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي الفوار للجنس

فوائد العدس لانقاص الوزن

أثبتت الدلائل العملية بأن أحد أهم فوائد العدس تتمثل في غناه بالألياف الغذائية، والتي تسبب خفض الشهية بجانب قيامها بما يلي ذكره:

  • تعمل الألياف الغذائية على الحد من الشهية للطعام، وذلك لأنها تعتبر أحد أهم المواد المالئة للمعدة والتي تعطي الإحساس بالشبع، لذلك يحدث خفض في معدل الوزن بطريقة ملحوظة.
  • تناول العدس وهو أحد البقوليات مع مادة مرتفعة المحتوى الجلايسيمي تسبب زيادة الامتلاء والشعور بالشبع، مما يؤدي إلى قلة كمية الطعام المتناول وخفض الوزن بطريقة مباشرة.
  • تناوله يعمل على منح الجسم الكثير من الفوائد عند إجراء الرجيم، حيث أنه غني بالألياف الغذائية التي أشرنا إلى أهميتها فيما سبق.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم الذكر مع العسل

فوائد العدس للحامل والاطفال

يمنح العدس فوائد خاصة للمرأة الحامل، كذلك يتميز بالعديد من الفوائد الهامة للأطفال، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • احتوائه على مختلف الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية خلال الحمل، وإضافته إلى النظام الغذائي للسيدة الحامل يمد جسمها بكمية من الكالسيوم بالإضافة إلى الحديد والفولات والزنك، ويتاح إضافة العدس بأكثر من طريقة ضمن الوجبات الغذائية للحامل مثل الشوربة والسلطة وغير ذلك.
  • أشار العديد من أطباء التغذية بإمكانية إضافة العدس ضمن الوجبات الغذائية للرضع بدايةً من عمر 8 أشهر، حيث أنه يقوم بمد الجسم بالمعادن والفيتامينات، وهو أحد الأغذية المفيدة والصحية لأجسام الأطفال، لكن ينصح بإعطائهم كميات صغيرة منه حتى لا يتسبب في حدوث الانتفاخ.

أنواع العدس

توجد للعدس العديد من الأنواع التي تتميز بمنح الجسم أهم الفوائد، ولا تقتصر فوائده على نوع دون آخر، حيث:

  • يوجد العدس الأخضر والذي يتميز بالطعم اللاذع واللون الذي يتوسط البني والبني الفاتح، وهو أكثر أنواع العدس من حيث توافرها بالأسواق، كما أنه يحتفظ بشكله بعد الطهي.
  • يتواجد في نوع آخر وهو العدس الأحمر لكنه فقير نسبياً في الألياف الغذائية مقارنة بأنواع العدس الأخرى.
  • العدس الأصفر ويتميز بفوائد عديدة للبشرة.
  • العدس الأبيض وهو عدس أسود مقشور.

تعرفنا في هذا المقال على أهم فوائد العدس والتي يرغب الكثيرين في التعرف عليها، كذلك تعرفنا على فوائد العدس المتعلقة بإنقاص الوزن، وفوائده الخاصة بأمراض السرطان، وغير ذلك من الفوائد الصحية الهامة للعدس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.