التخطي إلى المحتوى

تتعدد فوائد العسل ع الريق إذ أنه يُساهم بشكل كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي وعسر الهضم وتخفيف الآلام و يحميه من قرحة المعدة ومشاكل القولون، لقد أصبح من الشائع مؤخراً استبدال العسل بالسكر الأبيض في الأكلات والمشروبات لما برز من مشاكل صحية خطيرة للسكر الأبيض، فإليك فوائد العسل على الريق في السطور التالية.

فوائد العسل على الريق

عسل النحل الطبيعي

فوائد العسل على الريق كثيرة حيث تتضمن ما يلي:

●  تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

تساعد معلقتين من عسل النحل الابيض على الريق على تخفيف حدة آلام المعدة  والتخفيف من حدة الإسهال وكذلك كتبت بعض الأبحاث التي تؤكد أن العسل يعمل بكفاءة في علاج جرثومة المعدة .

● العسل ومضادات الأكسدة:

يعد العسل الأبيض من أغنى المواد الطبيعية غني بمضادات الأكسدة مثل مركبات الفينول ومركبات الفلافونويد. والتي بدورها تساهم في حماية خلايا جسم الإنسان من التلف وبالتالي الوقاية من عدة أمراض أهمها السرطان وأمراض القلب.

● استخدام العسل في علاج نزلات البرد والأنفلونزا:

يعد العلاج بالعسل من أقدم الوصفات الطبية في علاج أعراض نزلات البرد والأنفلونزا حيث يعمل كمضاد حيوي طبيعي يجعل من الجهاز المناعي يقاوم المرض بفعالية ويتغلب على أعراضه ويحول دون تطور الأعراض كما أنه علاج طبيعي يخفف من حدة السعال  ويخفف من احتقان الحلق كذلك يمكنك إضافته للمشروبات ساخنة أو دافئة  ويفضل عدم إضافتها للمشروبات الساخنه جدا لأنه قد يفقد بعض العناصر المهمة.

● فائدة العسل لصحة البشرة:

ويستخدم الآن بفاعلية داخل منتجات البشرة والشعر كما ينصح أطباء الجلدية بوضعه المباشر على البشرة لما له من فوائد في تعزيز حيوية البشرة ونضارتها.

لقد استخدام العسل الأبيض منذ القدم لعلاج الجروح والتقرحات الجلدية وتطهيرها وذلك بسبب  خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا والفطريات و لأنه احتواءه على مادة بيروكسيد الهيدروجين الذي يعرف بخصائصه المطهرة .

اقرا ايضا: فوائد شمع العسل

● العسل الأبيض كمصدر طبيعي للطاقة:

يجب العسل الأبيض أن يصبح العسل الأبيض جزءا أساسيا من وجبة الإفطار وخاصة للأطفال لما له من أثر في تعزيز المناعة ولكن لا ينصح بتناول للأطفال أقل من سنتين.

كما يحتوي العسل الأبيض على ما يقارب 17 غرام من الكربوهيدرات  كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الفركتوز الذي يتم حرقه بصورة أبطأ من الجلوكوز.

كذلك ينصح خبراء الرياضية بتناوله لأنه يساعد علي الحفاظ علي معدلات عالية للنشاط البدني  ويفضل تناوله أيضا في بداية اليوم .

استخدام العسل كبديل عن السكر في إعداد بعض المأكولات

استخدام العسل كبديل عن السكر في إعداد بعض المأكولات

بسبب إعتدال العسل في الحلاوة يضاف كخيار جيد لوجبات الإفطار كطبق منفرد أو تحلية اللبن بالعسل كذلك وضعه علي الزبادي واللبن الرائب يضاعف القيمة الغذائية ويقلل من مخاطر السكر.

اضافة العسل المخبوزات يجعل من القوام أكثر كثافة من استخدام السكر لذلك إذا أضفته لكيكة مثلا فيفضل إعادة ضبط كمية السوائل الأخرى المضافة له. 

فوائد العسل الأبيض للنساء

بما أن فوائد العسل كثيرة للصحة بشكل عام والنساء بشكل خاص لهن نصيب من فوائده التي تتمثل في :

  • يساعد على زيادة هرمون الاستروجين لدى النساء بفضل البورون المعدني الموجود في العسل.
  • يساعد  العسل الأبيض في الشفاء من العدوى البكتيريا عند النساء التي قد  تصاب النساء بها مثل عدوى البكتيريا من الحيض، و استهلاك المضادات الحيوية. وحساسية الصابون.

تتراوح العلامات من تهيج المهبل إلى إفرازات بيضاء إلى رائحة من المهبل والتي يمكن علاجها كلها بالعسل الأبيض.

فوائد العسل الابيض للرجال

فوائد العسل الابيض للرجال

  • يساهم في تحسين الهرمونات خاصة الجنسية منها وكذلك يقوي صحة الرجل بشكل عام.
  •  يعمل العسل الأبيض على تنظيم مستوى هرمون التوستيرون في الجسم ما يعزز الطاقة الجنسية للرجل.
  •  يعزز من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال ما يقوي من الانتصاب.
  • أثبتت دراسة علمية أن جرعة ثلاثة أونصات من العسل تزيد بشكل كبير من مستوى أكسيد النيتريك. المادة الكيميائية التي تطلق في الدم أثناء الإثارة.
  •  يمكن استخدامه كعلاج منزلي قوي ومنشط لمن يعانون من ضعف الانتصاب.
  • أيقن الكثير من الناس على فعالية العسل في تحسين مستوى الطاقة بشكل عام، والدورة الدموية. والقدرة على التحمل وهي ضرورية للرجال خاصة في العملية الجنسية.

اقرا ايضا : فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل الابيض لكمال الأجسام

 يهتم لاعبي كمال الأجسام أو من يرغبون في تقوية وتكبير حجم عضلاتهم بصورة خاصة بالتغذية. وهو ما يزيد حاجتهم لتناول  العسل الأبيض لكمال الأجسام.

حيث يزيد العسل من الأداء الرياضي ما يساعد في كمال الأجسام وذلك بوضع ملعقتين كبيرتين في شراب الماء قبل أو بعد التمرين.

أثبت العسل الأبيض أنه يعمل بشكل أفضل من بقية الطاقة المعززة لكمال الأجسام لأنه منخفض في السكر.

 وفي ختام حديثنا عن فوائد العسل على الريق اتضحت لنا أهمية تناول العسل على الريق والمواظبة على تناوله، كما أن العسل له مميزات كثيرة وقد يستخدمه البعض كعلاج قبل الذهاب للطبيب.

لكن أضافت بعض الدراسات الحديثة عدداً من المحاذير الخاصة بتناول العسل الأبيض لاحتوائه على بعض أنواع البكتيريا التي تفرز السموم التي قد تسبب التسمم الغذائي – لا قدر الله – لذا ينصح بالابتعاد عن تناول العسل الأبيض للبالغين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو للأطفال الأقل من عمر السنة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *