التخطي إلى المحتوى

تتساءل جميع السيدات عن منتجٍ طبيعيّ يفيد الجسم بشكل كبير ، و يعطيه عدد كبير من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي يحتاج إليها ، و من أمثلة النباتات الطبيعية التي توفر العناصر الغذائية و المعادن التي يحتاجها الجسم هي بذور الشيا؛ و ذلك بسبب احتوائها على عددٍ كبيرٍ من البروتينات و الألياف و الدهون و العناصر مثل : عنصر الكالسيوم و الفوسفور و المغنسيوم و المنجنيز ، و التي يحتاج إليهم الجسم بصورة مستمرة، دعونا نتعرف في هذه المقالة عن فوائد بذور الشيا للنساء ولماذا يلجأن إليها من كلٍ وقتٍ وحين.

تعرف علي فوائد بذور الشيا للنساء

  •     تساعد في تغذية جسم المرأة

و ذلك بسبب احتوائها علي العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة و التي تكون لها تأثير كبير علي صحة الشعر و الجسم و البشرة .

  •     تعمل علي مقاومة مرض سرطان الثدي 

الوقاية من سرطان الثدي

بإجراء البحوث الطبية تبين أنها تحتوي علي عدد من الأحماض مثل : أحماض الأوميجا 3 و حمض ألفا لينوليك، و هذه الأحماض تساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي .

  •    تساعد في التقليل من ظهور الخطوط الرفيعة و علامات الكبر و الشيخوخة علي البشرة 

و ذلك بسبب احتوائها علي العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تفيد البشرة بشكل كبير .

  •     تعمل علي إعطاء النضارة للبشرة 

و ذلك بسبب احتوائها علي مادة الكولاجين الذي يعمل علي إعطاء النضارة للبشرة .

تعرف على طريقة الاستخدام : في هذه الوصفة يتم طحن كمية من بذور الشيا و إضافة معلقة من الماء ، ثم نقوم بخلطهم جيدًا ، ثم نقوم بوضع الخليط علي البشرة.

  •    تساعد في تكثيف الشعر

طريقة الاستخدام :  إضافة معلقة من جل الصبار و معلقة من زيت جوز الهند و معلقتين من عسل النحل و معلقة من بذور الشيا المطحونة و خمس قطرات من زيت اللافندر ، ثم نقوم بخلطهم حتي يتم امتزاج جميع المكونات معًا ، ثم نقوم بوضع الخليط علي الشعر و تركه لمدة ستين دقيقة.

  •   تعمل علي ترطيب الشعر الجاف 

طريقة الاستخدام : نقع كمية من بذور الشيا في الماء لمدة ساعة ، ثم نقوم بتصفيته و إضافة معلقتين من زيت الزيتون و معلقتين من عصير الخيار ، ثم نقوم بخلطهم حتي يتم امتزاج جميع المكونات معًا ، ثم نقوم بوضع الخليط علي الشعر و تركه لمدة ربع ساعة.

  •   يستخدم كمقشر للبشرة

اليك طريقة الاستخدام : في هذه الوصفة يتم إضافة معلقتين من بذور الشيا و معلقة من عصير الليمون و أربعة معالق من زيت جوز الهند ، ثم نقوم بخلطهم حتي يتم امتزاج جميع المكونات معًا ، ثم نقوم بوضع الخليط علي البشرة مع التدليك لمدة ثلاثة دقائق ، ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر .

  •   تعمل علي ترطيب البشرة 

طريقة الاستخدام : في هذه الوصفة يتم إضافة معلقة من بذور الشيا و معلقة من اللبن الرائب و نصف معلقة من عصير الليمون ، ثم نقوم بخلطهم حتي يتم امتزاج جميع المكونات معًا. ثم نقوم بوضع الخليط علي البشرة و تركه لمدة تلت ساعة. ثم نقوم بشطف البشرة بالماء .

تعرف علي فوائد بذور الشيا بشكل عام للجسم :

  •         تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة 

تعتبر بذور الشيا مفيدة للرجال و النساء معًا. فهي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل : منع تجلط الدم و تنظيم معدل ضربات القلب و تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم و خفض نسبة الكوليسترول في الدم و تنظيم ضغط الدم في الجسم .

  •    تسهل من عملية الهضم و تخليص الجسم من السموم :

يذكر أنها تساعد في التقليل من عملية الإمساك و الحد منها. كما يخلص الجسم من السموم و ذلك عن طريق عملية إخراج الفضلات ، و يساعد أيضًا في تنظيم حركة الجهاز الهضمي .

  •   تساعد في تحسين المزاج 

تساعد في تحسين المزاج 

تساعد هذه البذور في التقليل من حالات الاكتئاب و التوتر و تحسين الحالة المزاجية و المساعدة علي استرخاء الجسم و الشعور بالهدوء .

  •    تعمل علي تقوية العظام

   تعمل علي تقوية العظام

و ذلك بسبب احتوائها علي العديد من العناصر التي تعمل علي تقوية العظام. فهي مفيدة للأشخاص النباتين و الأشخاص الذين لا يحبون تناول منتجات الألبان .

  •  تقلل من الوزن الزائد 

عند تناول كمية من بذور الشيا، فذلك يعطي شعور بالشبع. مما يعمل علي التقلي من تناول الطعام و بذلك يساعد في إنقاص الوزن .

الخلاصة/

لا يخفى على أحدٍ منا القيمة الغذائية العالية التي تتضمنها بذور الشيا. وفوائدها المتعددة التي أكسبتها هذه الميزة جعلت منها عاملًا مهمًا لمُداواة كلّ الأمراض. لذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي والحرص على الدائم على تناولها وخاصةً إذا ما تم إستخدامها بديلًا عن الأدوية المُصنعة. والتي أوجدت عدة مخاوف للمرضى لما لها من آثارٍ جانبية قد تصيب أعضاء الجسم المُختلفة مُسببةً مضاعفاتٍ بالأمراض.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.