التخطي إلى المحتوى

تعرف بذور الشيا على نطاق واسع بين النساء لما لها من فوائد كثيرة وآثار فعالة، حيث تدخل في التراكيب الطبيعية والصناعية في منتجات العناية بالبشرة والشعر لأنها تحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي تنتشر في البشرة والشعر فيؤدي إلى جعلهم أكثر نضارة وحيوية.

تدخل بذور الشيا في الكثير من الأطعمة لما لها من فوائد صحية على جسم الإنسان، فيمكن أن تدخل في العصائر المتنوعة، الزبادي، الخبز، والتورتيلا ومن الممكن أن تكون كإضافة في الكثير من الأطعمة المختلفة.

تعرف على تاريخ بذور الشيا ومكان اكتشافها

تعرف على تاريخ بذور الشيا ومكان اكتشافها

تم استخراج بذور الشيا الصالحة للطعام من نبات مزهر يشبه النعناع. يسمى سالفيا هيسبانيكا والذي تم اكتشافه لأول مرة في المكسيك وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية. ومازالت زراعة بذور الشيا مستمرة في وسط المكسيك وفي أنحاء أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

شعوب الأزتيك هم أول من زرع بذور الشيا في عصور ما قبل كولومبوس. وتمت الإشارة في أدلة كوديكس ميندوزا على أنه ربما كانت بذور الشيا تستخدم كمحصول غذائي مثل الذرة والفاصوليا لهذا الشعب.

اقرا ايضا: فوائد بذور الكتان

مواصفات وخصائص بذور الشيا

يتم وصف بذور الشيا على أنها بذور بيضاوية الشكل وصغيرة في الحجم، يميل لونها إلى البني والرمادي والأسود والأبيض.

تتميز بذور الشيا بأنها ليست ذات نوع واحد، فقد تم تطويرها والحصول على أنواع جديدة ومختلفة من بذور الشيا وحصلت هذه الأنواع على براءات اختراع ليتم زراعتها في المناطق الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما جعلها تدخل في منتجات كثيرة وتصبح ذات فوائد جمة للنساء والرجال.

تختلف أنواع بذور الشيا التي تزرع ومحتواها من البروتين والزيوت باختلاف المناخ والنطاق الجغرافي حيث تختلف البذور التي تزرع في المكسيك عن الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لاختلاف المناخ والنطاق الجغرافي.

تحتوي بذور الشيا على نسبة مناسبة من الماء و 42% من الألياف الغذائية، ونسبة معقولة من البروتين تصل ل16% كما تحتوي على نسبة تصل ل 31% من الدهون، وأيضًا تحتوي على فيتامينات  ومعادن بنسبة عالية إلى حد ما تجعلها بذورًا مغذية إذا أضيفت إلى الكثير من أنواع الطعام المختلفة.

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

تتوافر بذور الشيا في المتاجر بكثرة بلونها الأسود ونكهتها المميزة وفوائدها الكثيرة على النساء والرجال، حيث يمكن أن تدخل بذور الشيا في الأنظمة الغذائية بسهولة وبدون أضرار خطيرة، حيث يمكن أن تضاف للزبادي والحبوب والعصائر كما يمكن أن تدخل في المخبوزات بكل أنواعها.

إن فوائد بذور الشيا للنساء عديدة وتتضمن ما يلي:

  • ذات أثر فعال على تغذية جسم المرأة

من المعروف أن جسم المرأة يحتاج نسب خاصة من المواد المغذية للحفاظ عليه من السمنة والأمراض الغذائية الأخرى. لذلك أصبحت بذرة الشيا من البذور التي تقبل عليها النساء حيث تحتوى ملعقتين منها على:

  • 138سعر حراري
  • 10 جرام من الألياف النباتية
  • 9 جرام من الدهون والزيوت
  • 5 جرام من البروتين
  • كما تحتوى على نسب عالية من المعادن والعناصر والفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم التي يحتاجها جسم المرأة والتي تعتبر من العوامل المهمة في تقديم فوائد بذور الشيا للنساء.
  • تساهم بذور الشيا في مقاومة سرطان الثدي

تعتبر من فوائد بذور الشيا للنساء والتي تعد من أهم فوائد البذور أنها تقاوم سرطان الثدي ويقيهم منه. حيث أن حمض ألفا لينوليك وأحماض الأوميجا 3 الموجودة في بذور الشيا من أهم العناصر التي تقي من سرطان الثدي والأنواع الأخرى من السرطانات وذلك بحسب تقرير نشر بواسطة مركز الطب وأبحاث العلوم الطبية والتعليم الطبي بجامعة سان فرانسيسكو.

  • ذات أثر فعال في تحسين المزاج

تشتهر فترة الدورة الشهرية التي تمر بها النساء بالتغيير في الحالة المزاجية حيث يصيبهم الاكتئاب الشديد وأحيانًا يصبحون أكثر عصبية عن أي وقت مضى.

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة التي تساهم في تحسين مزاج النساء أثناء تلك الفترة، حيث تجعلهم أكثر سعادة وذلك عند تناولها بشكل منتظم لما فيها من أحماض الأوميجا 3 بكثرة والتي تعمل على تحسين المزاج والسلوك والحماية من الشعور بالاكتئاب والعصبية.

اقرا ايضا: فوائد بذور القرع

تعرف على فوائد بذور الشيا للرجال

فيما سبق، تعرفنا على فوائد بذور الشيا للنساء، وحان الوقت لمعرفة فوائد بذور الشيا للرجال.

  • تحسين صحة عضلة القلب والأوعية الدموية

تحتوي بذور الشيا على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا 3. وهي ذات أثر فعال على صحة الرجال، كما تعمل على تحسين حالة القلب والأوعية الدموية.

  • تعزز هرمون التستوستيرون

تعمل بذور الشيا على تعزيز إفراز هرمون الذكورة. كما تعمل على تقليل حب الشباب للرجال عن طريق عمل كمادات للوجه بالبذور.

بذور الشيا لها فوائد عديدة للرجال والنساء وأيضًا تدخل في الأطعمة المختلفة. لأنها تحتوي على كميات كبيرة من أحماض الأوميجا 3 المغذية لجسم الإنسان والمسؤولة عن تغيير المزاج عند 

النساء ومسؤولة أيضًا عن تحسين صحة الإنسان وخاصة صحة القلب والأوعية الدموية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.