قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر
قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر حيث أن هناك الكثير من الأشخاص داخل الجزائر الذين يرغبون في فتح مدارس لتعليم السياقة لذا يحاولون التعرف على شروط فتح هذه النوعية من المدارس.

شهادة طبية عامة وصدرية في الجزائر doc

خاصة مع صدور تعديلات على قانون و شروط فتح مدارس السياقة داخل الجزائر الذي يهدف إلى تنظيم هذه المؤسسات ومراقبتها وذلك حتى تعمل بالشكل المنظم الذي يساعد في تنفيذ المستهدف من انشائها.

ومن أهم هذه الشروط أن يفتح مالك مدرسة تعليم السياقة المدرسة في مكان مناسب للنشاط مستوفي للشروط لا تقل مساحة المكان عن 20 متر مربع.

بالإضافة إلى اهمية ضمان توافر ظروف السلامة والأمان والقدرة على الوصول إليه بشكل سهل إلى جانب توافر قاعات مضيئة ودورات للمياه ووسائل للإسعاف.

أقرا أيضا: كيفية استخراج شهادة ميلاد عن طريق الانترنت في الجزائر

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر
قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر

 

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر :

  • شروط فتح مدرسة تعليم السياقة في الجزائر 2021 أهمها أن يتوفر فضاء مخصص لتعليم القيادة عازل للصوت بالشكل الكافي ويوجد فيه أقسام منفصلة عن طريق حواجز متحركة أو حواجز ثابتة.
  • بالإضافة إلى اهمية أن تكون المركبات المستخدمة في تعليم القيادة مملوكة للمدرسة أو مؤجرة بشكل معتمد وعليها أرقام في السلسلة العادية بالجزائر.
  • بالإضافة إلى أهمية أن تكون المركبات التي سوف يتم استخدامها في تعليم القيادة مجهزة بالصورة التي تساعد في تعليم قيادة السيارات.
  • إلى جانب أهمية أن يتم الحصول على مطابقة من مصلحة المناجم وأن يتم استعمالها بصورة حصرية فقط لتعليم قيادة السيارات أثناء النشاط فقط.

قانون تعليم السياقة في الجزائر :

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر

  • قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر أحد أهم بنود هو أن تكون المركبات المخصصة لتعليم السياقة لم يتعدى عليها 5 سنوات.
  • كما يجب أن تكون المركبة مجهزة ببعض الأدوات منها المرأة الجانبية الخارجية العاكسة على اليمين والتي تستخدم من جانب المترشح بالإضافة الى مرأة أخرى على اليمين تستخدم من جانب الممرن.
  • بالإضافة إلى ضرورة توافر جهاز التحكم المزدوج يحتوي على منبه صوتي واشارة تغيير اتجاه تكون بالمقربة من الممرن بشكل مباشر.
  • لا يتم استخدام المركبات ذات الوصل الآلي في مدارس تعليم السياقةه إلا فقط للمترشحين لرخصة القيادة من الصنف “و”.

أقرا أيضا: مشروع المؤسسة التربوية في الجزائر

المبادئ التوجيهية لمدارس تعليم السياقة في الجزائر

بعد ما تعرفنا على قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر سنتعرف على المبادئ التوجيهية لمدارس تعليم السياقة في الجزائر من خلال ما يلي:

  • خبرة 3 سنوات
  • تُمنح شهادة مدرسة السياقة لمدة عشر (10) سنوات قابلة للتجديد.
  • وفقًا لهذه اللائحة، فإن المسؤولية الأساسية لمدارس تعليم السياقة هي تعليم السائقين المحتملين كيفية تشغيل السيارات، ولكنها قد تقدم أيضًا دروسًا لتعزيز كفاءة الطلاب في مجال رخص السياقة. 
  • يشترط على صاحب مدرسة تعليم السياقة الإشراف المستمر على أعماله، والتأكد من حسن سير مدرسته من الناحية الإدارية والتعليمية، والتواجد في أيام الامتحانات لصالح الطلاب.
  • يعد إثبات المؤهلات المهنية، مثل الحصول على دبلوم التعليم العالي وأوراق الاعتماد الأخرى، أحد المتطلبات التي يجب على مقدم الطلب استيفائها من أجل الحصول على الموافقة لتشغيل مدرسة لتعليم قيادة السيارات.

أقرا أيضا: شراء سيارة بالتقسيط في الجزائر | بنك البركة

الأوراق اللازمة للتقديم في تعليم السياقة في الجزائر

قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر

بعد ما تعرفنا على قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر سنتعرف على الأوراق اللازمة للتقديم في تعليم السياقة في الجزائر من خلال ما يلي:

  • إثبات المؤهل المهني، مثل حيازة شهادة التعليم العالي وخبرة لا تقل عن سنة كما تثبتها الهيئة، كمتدرب مؤهل أو متدرب في مدرسة تعليم السياقة بخبرة لا تقل عن (3) سنوات التي يجب استيفاؤها من قبل مقدم الطلب للحصول على الموافقة لفتح مدرسة لتعليم قيادة السيارات.
  • يُعفى من التأهيل المهني إذا كان لديه سنوات من الخبرة على الأقل كمتدرب في مدرسة لتعليم السياقة والتي تمت الموافقة عليها من قبل السلطات المعتمدة ومن ناحية أخرى، يجب تضمين الوثائق الداعمة مع طلب الاعتماد يشترط ثلاث صور ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية وشهادة الإقامة. 
  •  ويجب تسليم مجموعة من ثلاث مستندات وطلب التجديد إلى المحافظ المختص بالمنطقة قبل ثلاثة أشهر أو أكثر من انتهاء فترة الاعتماد نسخة من البطاقة المهنية للمدرب، نسخة من دفتر الشروط الذي تمت قراءته واعتماده، ثلاث شهادات طبية تثبت القدرات البدنية والعقلية والبصرية الجيدة للمدرب، صور فوتوغرافية حديثة للطالب، إثبات ملكية أو إيجار المدرب ووثائق الملكية لأي مركبة تستخدم للتدريس.

في ختام قانون مدارس تعليم السياقة في الجزائر لإثبات التأمين ضد التداعيات المالية للمسؤولية المدنية والمهنية مطلوب: ثلاث صور حديثة وإثبات الإقامة وشهادة جنسية وشهادة إقامتهم ونسخة من دفتر الشروط الذي تمت قراءته واعتماده، ويكون اعتماد مدرسة تعليم السياقة لمدة (10) سنوات قابلة للتجديد.