التخطي إلى المحتوى

قروض البنك الزراعي المصري التي تهدف إلى تقديم الدعم اللازم للفلاح وغيره من العاملين بالقطاع الزراعي، والتي تساعده بطريقة مباشرة في تكاليف الإنتاج الزراعي، الأمر الذي يعمل على تحسين المستوى المعيشي، ودخل الكثير من المزارعين، ويؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتج النهائي بشكل كبير، ولأن القطاع الزراعي يحتاج كغيره من المشروعات إلى القروض المالية، يقوم البنك الزراعي المصري بتوفيرها بكل سهولة، وسنتعرف من خلال موقع الوفاق-dealifnd.com على أهم تفاصيل تلك القروض.

قروض البنك الزراعي المصري

قروض البنك الزراعي المصري
البنك الزراعي المصري

يتساءل الكثير من المواطنين عن قروض البنك الزراعي المصري، والتي توفر لهم الكثير من المزايا، يأتي على رأسها مواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج، وغيرها من مزايا، ومن أهم المعلومات عن القروض:

الفئة المستهدفة من القروض يعمل البنك الزراعي المصري على مراجعة الفئات التسليفية والتي تشمل صغار المزارعين، بالطريقة التي تتناسب مع ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، مثل البذور والمبيدات والأسمدة، على أن تتراوح نسبة الزيادة ما بين 25% و 70% من التكلفة الإجمالية للمحصول
أنواع القروض الزراعية قروض قصيرة الأجل تقدم التمويل اللازم لجميع خدمات انتاج المحاصيل البستانية والحقلية، والتي لا تتجاوز دورة إنتاجيتها أكثر من عام، بالإضافة إلى القروض المتوسطة والقروض الطويلة الأجل، الموجهة للمحاصيل التي تتجاوز دورتها الإنتاجية أكثر من عام
سعر العائد يبلغ 5% للمحاصيل الزراعية المدعمة، أما المحاصيل الغير مدعمة يبلغ سعر العائد بما يعادل سعر الإقراض من البنك المركزي، مضافاً إليه نسبة 5%

اقرأ أيضاً: قروض البنك الزراعي للاغنام

الغرض من تمويل البنك الزراعي المصري

تقدم تمويلات البنك الزراعي المصري للكثير من العملاء داخل مصر، مجموعة متميزة من القروض التي تلائم احتياجاتهم ومتطلباتهم، بالطريقة التي تغطي المشروعات الزراعية المتنوعة، ومنها:

قروض تمويل الإنتاج النباتي قصير الأجل

  • تستهدف قروض البنك الزراعي المصري تغطية تكاليف خدمة إنتاج جميع المحاصيل الحقلية والبستانية.
  • تتيح تلك القروض تمويل المحاصيل التي لا تتجاوز دورتها الإنتاجية أكثر من عام.
  • علاوةً على ذلك يغطي التمويل جميع المحاصيل الحقلية، الخضر المزروعة في الحقل المكشوف، أو داخل الصوب الزراعية، أو تحت الأنفاق الخندقية
  • يأتي ضمن تلك المحاصيل: بنجر السكر– خدمة بساتين الفاكهة- النباتات الطبية والعطرية- نباتات الزينة- إنتاج زهور القطف والشتلات.

قروض تمويل الإنتاج النباتي متوسطة وطويلة الأجل

  • يهدف تمويل هذه القروض المحاصيل التي تتجاوز دورتها الإنتاجية أكثر من عام.
  • يأتي ضمن تلك المحاصيل: النباتات الطبية والعطرية، قروض قصب السكر، قروض إنشاء وإحلال وتجديد وتطوير البساتين ومشاتل الفاكهة، قروض نباتات الزينة.

اقرأ أيضاً: إخلاء طرف البنك العقاري

مميزات تمويل البنك الزراعي المصري

مميزات تمويل البنك الزراعي المصري

يعمل تمويل البنك الزراعي المصري على تغطية تكاليف إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية، حيث يقدم التمويل العديد من المزايا للمستفيدين، والتي تتضمن على سبيل المثال ما يلي:[1]

  • التسهيلات الكبيرة في سداد قرض البنك الزراعي المصري.
  • كذلك يقدم البنك فترة سماح في بداية التمويل.
  • كذلك يصل تمويل الإنتاج النباتي إلى نسبة 100% من إجمالي الموازنة المعتمدة للعديد من المحاصيل الزراعية.
  • علاوةً على ذلك يوفر التمويل نسبة تمويلية تصل إلى 25% من إجمالي القيمة التمويلية المقررة للمحصول المحمل، للزراعات المحملة على زراعات أساسية.
  • يعتمد الحصول على القرض على إحضار المستندات التالية فقط: (بطاقة الخدمات الزراعية- صورة بطاقة الحيازة الزراعية- إقرار من المزارع ببيان المحاصيل)، مما يتيح للمستفيد الحصول على القرض فور انطباق الشروط والأحكام الموضوعة عليه.

البنك الزراعي المصري

يعد البنك الزراعي المصري أحد أقدم البنوك في مصر، وهو من أعرق البنوك في الشرق الأوسط، وهو من أوائل البنوك التي قدمت خدماتها في القطاعين الزراعي والريفي، حيث:[2]

  • تأسس البنك الزراعي المصري عام 1930م، بقرار من الحكومة المصرية آنذاك، وكان أول بنك مصري يعمل على تحقيق أهداف تنموية تتضمن المجالين الزراعي والريفي.
  • علاوةً على ذلك يعتبر البنك من أوائل البنوك المصرية التي تعمل على تقديم الدعم والتمويل للنشاط الزراعي المصري، ومنذ ذلك الوقت يعمل البنك على تقديم جميع الإمكانيات اللازمة لخدمة ذاك القطاع الحيوي.
  • كذلك يعمل البنك على تقديم القروض الميسرة للمزارعين، للعمل على حمايتهم من تحكمات البنوك الأجنبية الأخرى التي تواجدت في ذلك الوقت.
  • أنشأ البنك الزراعي المصري بموجب المرسوم بقانون رقم 50، والمرسوم الملكي الصادر عام 1931م.
  • يبلغ رأس المال المقرر إنشاء البنك به وقتها؛ حوالي مليون جنيه مصري، وكان ذلك في فترة الأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت وقتها.

اقرأ أيضاً:  قرض البنك الزراعي

أهداف البنك الزراعي المصري

أهداف البنك الزراعي المصري

يعمل البنك من خلال ما يقدمه من خدمات على توفير التمويل البنكي اللازم للعديد من المشروعات الزراعية، وذلك حرصاً منه على تحقيق الأهداف الرئيسية للبنك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تمويل العديد من مشروعات التنمية الريفية، تبعاً للنظام المصرفي المتبع داخل سياسات الدولة، بالإضافة إلى حرصه على الالتزام بسياسات البنك المركزي المصري.
  • العمل على تطوير وإعادة تنظيم الهيكل الداخلي للبنك، بالطريقة التي تعمل على مواكبة التطور الحادث في القطاع المصرفي المصري والعالمي، ويواكب بالتالي التحول الاقتصادي المتسارع الذي تشهده البلاد.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على مزايا قروض البنك الزراعي المصري، والتي أتاحت للعاملين بالقطاع الزراعي بالدولة المصرية، الحصول على التمويل اللازم لتغطية تكاليف الإنتاج الخاصة بالمحاصيل الزراعية العديدة.

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *