التخطي إلى المحتوى

قطع غيار جهاز قياس ضغط الدم يتم شراءها عند حدوث تلف في أحد مكونات الجهاز.. حيث إن هذا التلف لا يمكنك من استخدام الجهاز ولا يعطي أي نتائج، الأمر الذي يوجب عليك التفكير في تصليحه.

اقرأ أيضًا: جهاز ضغط الدم بالانجليزي

قطع غيار جهاز قياس ضغط الدم:

قطع غيار جهاز قياس ضغط الدم
قطع غيار جهاز قياس ضغط الدم

عند الاستخدام المتواصل لجهاز ضغط الدم فقد يحدث به بعض الأعطال والمشاكل.. فلا بد من تصليحه وشراء القطع التالفة، نظرًا لأهميته في تشخيص المرض بالمنزل، ويحتاجه المرضى وخاصة كبار السن.. لذلك من خلال السطور المُقبلة سنتعرف على قطع غيار جهاز قياس ضغط الدم التي يتم شراؤها في جهاز ضغط الدم:

1. خزان الزئبق

من أهم المكونات الموجودة في جهاز ضغط الدم.. حيث إنه يساعد على تحديد قياس الضغط.. فهذا الخزان يحتوي على كمية محددة من الزئبق تتناسب مع الجهاز التي تتراوح بين اثنين أو ثلاثة أو خمسة سنتيمتر زئبق.

عند ملاحظتك أن الزئبق ليس في حالته المعتادة وهناك فراغات بينه.. فيرجع السبب وراء ذلك إلى قلة كمية الزئبق ، أما السبب الثاني فهو وجود الأتربة والأوساخ به مما يجعلك تقوم بفتح السدادة الموجودة أعلى الأنبوبة وإضافة الزئبق.

اقرأ أيضًا: جهاز ضغط اومرون m6

2. الأنبوبة المطاطية

الأنبوبة المطاطية
الأنبوبة المطاطية

تكمن مهمة الأنبوبة في توصيل الحزام المرن بنافخة الهواء حتى يتم ملء الحزام بالهواء عند الضغط على البمب.. والجدير بالذكر أن هذه الأنبوبة مصنوعة من المطاط ويصل محيط قطرها إلى حوالي 0.6 سم.

في حالة وجود انقطاع أو ثقب صغير في الأنبوبة المطاطية فلا يتم نقل الهواء مما يكون عائق عند استخدام جهاز ضغط الدم.. ولا بد من شراء قطعة جديدة بدلًا من وضع الشريط اللاصق الذي سيتسبب في تسريب الهواء للخارج.

3. نافخة الهواء

إن نافخة الهواء أو ما يطلق عليها اسم البمب هي عبارة عن كرة مطاطية منتفخة ولكنها فارغة.. وتتصل بالشريط اللاصق عن طريق أنبوبة مطاطية، بالإضافة إلى وجود محبس الفتح والقفل الذي يكون في اتجاه واحد.. الجدير بالذكر أنها أحد أكثر الأجزاء التي تحتاج إلى الصيانة في أجهزة ضغط الدم

تجدر الإشارة إلى أن هذه النافخة يتم الضغط عليها بشكل متواصل أو متقطع من أجل إدخال الهواء داخل الجهاز.. لتحريك الزئبق الموجود داخل الجهاز لإظهار مستوى ضغط الدم.. وفي حالة تلفه لا يمكن قياس الضغط.

اقرأ أيضًا: جهاز ضغط زئبقي ألماني

4. الحزام المطاطي / المرن

الحزام المطاطي
الحزام المطاطي

يتواجد داخل هذا الحزام أنبوبتين مطاطين عن الضغط على نافخة الهواء.. يتم ملئها بالهواء بعد أن يكون الحزام ملتف حول الذراع مما يعمل على إغلاق الأوعية الدموية الموجودة في الذراع من أجل استشعار الجهاز الضغط الانقباضي.

تجدر الإشارة إلى أن سماعة الطبيب لا يمكن الاستغناء عنها ويتم وضعها أسفل الحزام المطاطي.. حيث إن هذا الأمر يساعد على سماع الضغط الانقباضي بشكل واضح.

5. مقياس استشعار الضغط

إن جهاز ضغط الدم يحتوي على المقياس الذي يكون به مؤشر به أرقام يساعد الطبيب.. أو الصيدلي على قراءة مستوى ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: جهاز قياس الضغط الإلكتروني غير دقيق

تساعد قطع غيار جهاز قياس ضغط الدم على تشغيله بعد أن كان به بعض الـعطال.. ومن أهم تلك القطع هي الحزام المطاط ونافخة الهواء والزئبق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.