التخطي إلى المحتوى

قهوة الكيف السعودي بوفون من أشهر أنواع القهوة في الوطن العربي، كما تعد من أصول الترحيب في المملكة العربية السعودية، ويعرف السعوديون بتقديمهم القهوة في كافة المناسبات، وأنها أول ما يبدأ به بالترحيب بالضيوف، كما أن قهوة الكيف السعودي لها الكثير من الفوائد وأكثر من طريقة للتحضير، ومن خلال مقالنا عبر موقع الوفاق سوف نتعرف مزيد من التفاصيل.

قهوة الكيف السعودي بوفون

قهوة الكيف السعودي بوفون
سعر  قهوة الكيف السعودي بوفون

نظرًا لانتشار قهوة الكيف السعودي بوفون في المملكة العربية السعودية وفي الكثير من الدول الخليجية، يتوفر منها الكثير من الأحجام بأسعار مختلفة، وفي الجدول التالي سوف نعرض أسعار هذه القهوة:

وزن قهوة الكيف السعودي السعر
6 كيلو 216 ريال سعودي
5 كيلو 180 ريال سعودي
4 كيلو 144 ريال سعودي
3 كيلو 108 ريال سعودي
2 كيلو 72 ريال سعودي
كيلو 36 ريال سعودي

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة

قهوة الكيف وشهرتها في السعودية

سعر قهوة الكيف السعودي

تشتهر قهوة الكيف السعودي بوفون بين أهل المملكة العربية السعودية، وتعرف بلونها الأصفر الذي يميل إلى اللون البني ثم إلى السواد، وذلك يأتي بناء على الدرجة التي يتم تحميص البن بها، ولا يوجد بها سكر، وتعبر عن الطراز الثقافي للسعوديين، ويهتم السعوديين بتقديم قهوة الكيف للأسباب التالية:

  •  لأنها تدل على كرم أهل المنزل وترحيبهم بالضيف القادم.
  • من كثر حبهم للقهوة أصبحوا يقيمون لها مجالس خاصة بها يطلق عليها مجالس القهوة أو الديوانية ويقدم بجانبها التمر.
  • كما أن يوجد طقوس خاصة يلتزم بها أهل الخليج والمملكة العربية السعودية في تقديم القهوة منها وضعها في الابريق المخصص لها ويطلق عليه الدلة وتعني هذه الكلمة الأُنس الذي يكون في هذه الجلسة.

اقرأ أيضاً: طريقة القهوة العربية

طريقة تحضير قهوة الكيف السعودي

طريقة تحضير قهوة الكيف السعودي

تعد قهوة الكيف السعودي بوفون من أفضل أنواع القهوة التي يتم تحضيرها وتقديمها، ولذلك يتساءل عن طريقة التحضير الكثير من الناس، ويمكن تحضيرها كالتالي:

المكونات

  • مياه مغلية مقدار ثلاثة أكواب.
  • قهوة الكيف السعودي مقدار ملعقتان طعام كبار.
  • هيل مطحون مقدار ثلاثة ملاعق طعام كبار.
  • زعفران مقدار ربع ملعقة شاي صغيرة

خطوات التحضير

  • في البداية نقوم بإحضار إناء مخصص لصنع القهوة، ونضع فيه المياه المغلية ثم نضع عليها القهوة السعودية.
  • الخطوة التالية نرفعها على النار ونتركها لمدة ثلاث دقائق ولكن على نار هادئة، ثم نقوم برفعها من على النار ونتركها حتى تهدأ تمامًا وتصفى.
  • ثم نضعها في إناء التقديم المخصص لها ونضع كل من الزعفران والهيل عليها قبل أن تقدم في الفنجان.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة العربية للنساء

فوائد القهوة السعودية

فوائد القهوة السعودية
اضرار القهوة العربية

إن القهوة العربية لها الكثير من الفوائد وخاصة قهوة الكيف السعودي بوفون، ولكن يجب تناولها بمقدار معين وعدم الإفراط في تناولها حتى لا تتحول هذه الفوائد إلى أضرار، ومن فوائدها ما يلي:

  • تعد القهوة من المشروبات التي تعطي طاقة للإنسان بشكل صحي، وتقلل من شعوره بالتعب، وذلك نتيجة احتوائها على مجموعة من العناصر مثل الكافيين، والتي تشعر الجسم والعقل بالنشاط وترفع معدل الأدرينالين في الدم.
  • كما أن من فوائدها حرق الدهون وتساعد الشخص في الوصول إلى الوزن المثالي، حيث أنها تعمل على ضبط معدل الكوليسترول في الدم وذلك يحد من الإصابة بالأزمات القلبية.
  • كما أنها تعمل على الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك لأنها تساعد على تنظيفه وتعديل عملية التمثيل الغذائي.
كيف السعودي قهوة؟ في البداية نقوم بإحضار اناء على النار ووضع ثلاث أكواب من المياه حتى تغلي، ثم نضع القهوة ونتركها على نار هادئة، بعد مرور خمس دقائق نغلق النار ثم نترك القهوة حتى تهدأ تمامًا، ثم نضعها في إبريق التقديم ويضع عليها كل من الزعفران والهيل.
كم مدة طبخ القهوة السعودية؟ تستمر القهوة على النار لمدة ثلاث دقائق وتكون على نار هادئة، ثم تترك بعد ذلك لمدة 10 دقائق حتى تهدأ تمامًا.
كيف تعرف أن القهوة السعودية مضبوطة؟ في البداية يجب وضع كوب من الماء ووضع ملعقة من البن اليها، إذا كانت القهوة أصلية سوف تطفو على الماء وتبدأ في الذوبان بشكل تدريجي، أما إذا كانت تقليد سنجدها استقرت في قاع الماء.
كم ملعقة قهوة لكل لتر؟ إن الكمية المناسبة تكون في حدود 20 جرام لكل لتر من المياه ما يعادل مع ملعقتان طعام كبار.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا وتحدثنا عن قهوة الكيف السعودي بوفون، وطريقة تحضيرها، وأسعارها في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على فوائد هذه القهوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *