كريم ديفرين Differin (دواعي الاستخدام + الآثار الجانبية + الموانع)

كريم ديفرين Differin (دواعي الاستخدام + الآثار الجانبية + الموانع)

كريم ديفرين Differin (دواعي الاستخدام + الآثار الجانبية + الموانع)
كريم ديفرين

كريم ديفرين له العديد من المزايا التي لا حصر لها.. ولكنه سيظل من المستحضرات الطبية التي ينبغي الحصول على موافقة الطبيب قبل البدء باستخدامها، وعبر الفقرات المقبلة سنتعرف على كل ما له علاقة بهذا النوع من الكريمات.. حتى يتسنى لكم إمكانية استخدامه.

اقرأ أيضًا: كريم كارباميد

كريم ديفرين:

ديفرين
ديفرين

هناك العديد من المنتجات المتاحة في الصيدليات.. والتي تعمل على حل مشاكل البشرة من تصبغات وبقع داكنة والعديد من المشاكل الأخرى، ومن هنا تظهر فعالية كريم ديفرين.

حيث يدخل في تكوينه مادة الأدابالين الفعالة.. والتي تنتمي في الأساس إلى فئة الرتينويدات، والجدير بالذكر أن تلك المادة تعمل على التخلص من حب الشباب.. كما تمثل المادة الفعالة للتخلص من أشهر مشاكل البشرة.

تلك المشاكل التي تتنوع ما بين الرؤوس السوداء والبثور.. بالإضافة إلى أن هذا الكريم قد نال ثقة الكثير من الأشخاص الآخرين ممن سبق لهم استخدامه؛ ولكن نظرًا لفعالة تلك المادة السابق الإشارة إليها.. فهذا الكريم لا زال يحتاج إلى ضرورة الحصول على موافقة الطبيب قبل البدء باستخدامه.. وإليك أهم التفاصيل بخصوصه فيما يلي.

1. دواعي استخدام ديفرين كريم

دواعي استخدام ديفرين كريم
دواعي استخدام ديفرين كريم

إلى جانب تلك التفاصيل السابق عرضها عن هذا الكريم.. كان لا بد من التعرف على الاستخدامات العديدة التي يشارك بها، وعبر النقاط التالية سنعرض لكم دواعي استخدام كريم ديفرين بشيء من التوضيح:

  1. يعمل على التخلص من حب الشباب.. فضلًا عن أنه يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء، والتي يمكنها أن تؤثر بالسلب على المظهر الخاص بالبشرة.
  2. يعاون على علاج الرؤوس البيضاء كذلك.. ناهيك عن قدرته الفائقة في التخلص من البقع الداكنة التي تظهر على الجلد مع مرور الوقت وعلى اختلاف المسببات.
  3. من الممكن الاعتماد عليه للتخلص من الزهم.
  4. بإمكانك استخدامه لتفتيح بعض المناطق التي تعاني من التصبغات.. أو تلك التي تعاني من الاسمرار نتيجة للتعرض إلى أشعة الشمس.
  5. يحتوي على نسبة مرتفع من فيتامين ايه.. والذي يمنح البشرة القدر الكافي من النضارة، ويعمل على تقشير الحبوب.. ومن ثم التخلص منها.
  6. يعالج النمش الخفيف.. بالإضافة إلى قدرته الفائقة على التخلص من التجاعيد التي تؤثر على الشكل الخاص بالبشرة.
  7. يقدم إلى البشرة القدر الكافي من الحماية.. وخاصةً حين يتعلق الأمر بالعلامات التي تظهر عليها مع التقدم بالعمر.
  8. يعد من مضادات الالتهابات.. كما يعمل على منح البشرة الترطيب الذي تحتاجه.
  9. يعمل على إزالة طبقة الجلد الميت والشوائب المتراكمة على البشرة.. بما يوفر لها القدر الكافي من التنظيف العميق.
  10. بإمكانك استخدامه للتخلص من الندبات التي تخلفها بعض الحوادث.. أو تلك التي تظهر على البشرة نتيجة للإصابة بالحبوب والبثور.

2. الآثار الجانبية لكريم ديفرين

الآثار الجانبية لكريم ديفرين
الآثار الجانبية لكريم ديفرين

عقب الانتهاء من عرض دواعي استخدام وفوائد كريم ديفرين.. توجب الإشارة كذلك إلى الآثار الجانبية التي من الممكن أن يقود إلى الإصابة بها، ومن تلك الآثار ما يلي:

  1. الاستخدام المتكرر لهذا النوع من الكريمات.. قد يؤدي إلى إصابة الجلد بالجفاف؛ لذا فينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب والجرعة التي يقوم بوصفها.
  2. من الممكن أن يؤدي إلى إصابة البشرة بالالتهابات.. وفي تلك الحالة ينبغي غسلها باستخدام الماء البارد على الفور، واستخدام الكريم المرطب.. ومن ثم الإسراع في مراجعة الطبيب للحصول على المساعدة اللازمة.
  3. بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالحساسية من استخدام هذا الكريم.. نظرًا لفعالية المواد التي تدخل في تركيبه.
  4. قد يزيد هذا الكريم من الحساسية تجاه التعرض إلى أشعة الشمس.. وهو ما يفسر أنه من الأفضل أن يتم استخدامه في الليل، وفي حالة الضرورة القصوى فيجب عليك استخدام كريمات الوقاية من الشمس.
  5. في حال أن لاحظت إصابة المنطقة التي يتم وضع هذا الكريم عليها بالالتهاب.. فينبغي التوجه إلى الطبيب على وجه السرعة.
  6. من الممكن أن تصاب بالحكة أو التهاب الجلد.. علاوة على إمكانية الشعور بالدفء أو اللسعة البسيطة.
  7. احمرار الجلد من الأمور التي من الممكن التعرض لها.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للتجاعيد في مصر

3. موانع استخدام ديفرين كريم

موانع استخدام ديفرين كريم
موانع استخدام ديفرين كريم

هناك بعض الحالات التي ينبغي عليها تجنب استخدام هذا الكريم.. وفي حال أن أرادوا استخدامه فيجب الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.. ومن تلك الفئات ما سنشير إليه عبر التالي:

  1. يُمنع استخدام هذا الكريم من قِبل السيدات خلال شهور الحمل.. فضلًا عن أنه من الخطير جدًا استخدامه في فترة الرضاعة، دون الحصول على موافقة الطبيب المعالج.
  2. إن كنت تعاني من الحساسية تجاه أيٍ من مكونات هذا الكريم.. فينبغي عليك الامتناع عن استخدامه؛ حتى لا تتفاقم الحالة وتصاب بالمضاعفات.
  3. في حال أن كنت تعاني من أيٍ من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى تناول الأدوية.. فينبغي تجنب استخدام هذا الكريم بالتزامن مع تعاطي تلك الأدوية؛ حتى لا تتداخل المكونات الخاصة بكلًا منهما.. مسببة الضرر لصحتك بشكل عام.
  4. إن كنت تعاني من الأمراض الجلدية التي تحتاج إلى استخدام الكريمات الموضعية.. فمن الصعب استخدام هذا الكريم بالتزامن مع استخدام الأدوية الأخرى.
  5. لا ينبغي أن يستخدم هذا الكريم الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد فيتامين ايه.
  6. في حال أن تم استخدامه تحت الإشراف الطبي من قِبل السيدات خلال فترة الرضاعة.. فلا ينبغي أن يتم وضعه على الثدي.
  7. بالنسبة إلى الأطفال.. فلا يجب أن يتم استخدامه من قِبل من هم دون عمر الـ 12 عام.
  8. لا يتم استخدام هذا الكريم على الأماكن التي تتضمن الجروح المفتوحة.. أو الخدوش، كما ينبغي ألا يتم استخدامه في حال الإصابة بالإكزيما.
  9. من الأفضل ألا يلامس هذا الكريم محيط الفم أو العينين.. كما ينبغي ألا يتم استخدامه على البشرة ومن ثم التعرض إلى أشعة الشمس.
  10. لا ينبغي ألا يتم إزالة الشعر من المنطقة التي سيتم استخدام هذا الكريم عليها.. حتى لا تصاب بالاحمرار أو الالتهاب.

4. التداخلات الدوائية لكريم ديفرين

التداخلات الدوائية لكريم ديفرين
التداخلات الدوائية لكريم ديفرين

توجد بعض المستحضرات الدوائية التي يمكنها أن تتفاعل مع كريم ديفرين.. لذا فينبغي الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا لتجنب تلك التفاعلات، وإليك تلك الأدوية فيما يلي:

  1. من الممكن أن يتفاعل مع الأدوية التي تحتوي على حمض ألف هيدروكسي.
  2. إن كنت تتعاطى أيٍ من الأدوية التي تحتوي على حمض الجليكوليك.. فلا ينبغي أن يتم استخدام هذا الكريم بالتزامن مع تعاطيها.
  3. في حال أن كنت تستخدم المنتجات المخصصة لحلاقة الشعر.. والتي تتنوع ما بين القابض أو دهون الحلاقة أو أيٍ من المنتجات التي تحتوي على الكحول، فمن الممكن أن تتداخل المكونات مع بعضها البعض.
  4. بعض المنظفات والصابون المخصص لتنظيف وتعقيم البشرة.. قد يحتوي على المواد التي يمكنها التفاعل مع هذا الكريم، علاوة على أن الأمر يشمل كذلك الصابون الطبي.
  5. عند استخدام الأدوية التي يمكنها أن تزيد من الحساسية ضد الضوء.. والتي يأتي في مقدمتها الفلوركوينولون، والسيروفلوكساسين.
  6. في حال أن تم استخدام هذا الكريم بالتزامن مع استخدام بعض أنواع الغسول المخصص للبشرة.. فمن الممكن أن تصاب بالجفاف القوي.

اقرأ أيضًا: كريم لآثار الحبوب البنية

5. طريقة استخدام كريم ديفرين

طريقة استخدام كريم ديفرين
طريقة استخدام كريم ديفرين

ضمن إطار الحديث عن كريم ديفرين.. كان لا بد من التعرف على كيفية استخدام هذا النوع من الكريمات المخصصة للبشرة، وإليك بعض التعليمات التي ينبغي الالتزام بها في الآتي:

  1. يتم استخدام هذا الكريم لمرة واحدة قبل النوم مباشرةً.
  2. ينبغي التأكد من غسل البشرة جيدًا قبل البدء باستخدامه.. ناهيك عن ضرورة التأكد كذلك من كونها جافة من الماء بشكل تام.
  3. الأفضل أن يتم استخدام هذا الكريم على المناطق البعيدة عن العين والفم والأذن والشفاه.. كما أن تلك التعليمات تشمل أيضًا المناطق المصابة بالجروح أو الحروق أو التقرحات.
  4. يتم وضع طبقة خفيف للغاية على الجلد.. حتى يكون من السهل امتصاصها، مع مراعاة التأكد من تدليك المنطقة المراد علاجها برفق وباستخدام أطراف الأصابع.
  5. قد تحتاج إلى ترطيب البشرة أولًا قبل البدء باستخدامه.. نظرًا لأن بعض الحالات يمكنها أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.
  6. تأكد من أن المستحضرات التي سيتم استخدامها للترطيب.. لا تحتوي في الأساس على ألفا هيدروكسيل أو حمض الغلايكوليك.. حتى لا يقود ذلك الأمر للإصابة بالمضاعفات.
  7. انتظر بعض الوقت مع المداومة على استخدام هذا الكريم.. حتى يتسنى لك إمكانية الحصول على النتائج المرجوة منه.
  8. قد تستغرق فترة العلاج ما بين 8 – 12 أسبوعًا.. وفي حال مرور تلك الفترة دون ملاحظة النتائج، فيجب مراجعة الطبيب المختص على الفور.

6. بدائل كريم ديفرين

بدائل كريم ديفرين
بدائل كريم ديفرين

قد يكون من الصعب الحصول على هذا الكريم من الصيدليات.. لذا يلجأ البعض إلى البحث عن البدائل العلاجية المتاحة له، والتي يمكنها أن تؤدي الغرض ذاته.. وإليك بعض البدائل العلاجية له في التالي:

  1. كريم أكرتين: قد يؤدي نفس الغرض المستخدم به الكريم السابق الإشارة إليه.. حيث يساعد على علاج مشاكل البشرة، علاوة على أنه يعمل على منحها القدر الكافي من الترطيب والنضارة والحيوية المطلوبة.
  2. كريمات الريتينويد: تملك العديد من الخصائص العلاجية.. ولكن الغرض الأكثر استخدامًا بها يتمثل في تقشير البشرة وإزالة طبقات الجلد الميت المتراكمة عليها؛ حتى يتسنى لك إمكانية الحصول على بشرة نضرة ومشرقة وخالية من الشوائب والتصبغات.
  3. كريم شور كيور: يعمل هذا الكريم على الحد من التورم والالتهابات التي تظهر على الجلد.. ناهيك عن أنه يستخدم أيضًا في نفس الأغراض التي يتضمنها ديفرين كريم.
  4. كريم سكينورين: من البدائل المتاحة لهذا الكريم السابق ذكره.. ولكن المميز في الأمر هو أن هذا الكريم من الممكن استخدامه على مدار شهور الحمل لكونه آمن تمامًا.. ولكنه لا زال يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص.
  5. كريم أدبالين: من أفضل البدائل المتاحة أمامك.. كما أن هذا الكريم عادةً ما يتم استخدامه للتخلص من الحبوب التي تصيب البشرة، فضلًا عن أنه مفيد للتخلص من البثور السوداء، والتصبغات التي تؤثر بالسلب على مظهر البشرة.
  6. كريم ماربالين: يشترك هذا الكريم مع ديفرين في خصائصه العلاجية.. حيث يعمل على الحد من المشاكل التي تصيب البشرة، إلى جانب أنه يعمل على توفير القدر المطلوب من الترطيب إلى البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد كريم لاروش بوزيه

نستنتج مما سبق أن كريم ديفرين.. من الممكن استخدامه لعلاج البشرة من البقع الداكنة والتصبغات التي تصيبها، كما يمكن الاعتماد عليه في التخلص من حب الشباب وتفتيح البشرة.. لكن تجدر الإشارة إلى أن (موقع الوفاق – dealifnd.com) غير مسئول عن استخدام هذا المنتج دون استشارة الطبيب.

الأسئلة الشائعة

بدائل كريم ديفرين
أدبالين شور كيور
دواعي استخدام ديفرين كريم
علاج الرؤوس السوداء التخلص من التصبغات