التخطي إلى المحتوى

كريم روفيناك يعد من المنتجات الطبية التي تعمل على علاج الكثير من المشاكل التي تصيب المفاصل بشكل عام.. ولكنه يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب أولًا قبل البدء باستخدامه؛ لذا سنتعرف على كل ما له علاقة بهذا المنتج بشيء من التفصيل.

اقرأ أيضًا: كريم كارباميد

كريم روفيناك:

روفيناك كريم
روفيناك كريم

بعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص وخاصةً تلك التي تصيب المفاصل والعظام.. تحتاج إلى الحصول على مشورة الأطباء؛ للتعرف على الحل الأمثل لعلاجها والتداوي منها.

لذا فالعديد من الأشخاص ينصحون باستخدام كريم روفيناك.. نظرًا للفعالية الكبرى التي تمكن من إثباتها، ومن خلال الفقرات المقبلة سنتعرف على دواعي استخدامه وفوائده.. علاوة على الآثار الجانبية التي يخلفها.

1. دواعي استخدام روفيناك كريم

دواعي استخدام روفيناك كريم
دواعي استخدام روفيناك كريم

توجد بعض الحالات التي يمكن فيها أن يتم استخدام كريم روفيناك.. ولكن الأمر يلزم الحصول على مشورة الطبيب المختص أولًا، وإليك أبرز الفوائد التي يتضمنها عبر السطور التالية:

  1. يعمل على تسكين الآلام التي تصيب سطح الجلد.. إلى جانب أن البعض يقوم باستخدامه لدوره الفعال في خفض درجة حرارة الجسم.
  2. من الممكن أن يتم الاعتماد عليه في التخلص من التهاب الفقار الروماتيزمي.. أو ما يعرف باسم التهاب الفقار الروماتيدي.
  3. بإمكانك الاعتماد عليه في التخلص من التهاب المفاصل الروماتويدي.. أو ما يعرف باسم الالتهاب المفصلي اليفعي المجهول السبب.
  4. قد يمكنك استخدمه للحد من الأعراض الناجمة عن الإصابة بالفصال العظمي.. فضلًا عن أنه يعمل على التخلص من النقرس، وخاصةً حين يتعلق الأمر بالنوبات الحادة.
  5. في بعض الأحيان من الممكن الاعتماد على هذا المنتج للتخلص من التهاب الوتر والتهاب الجراب.
  6. تستخدم السيدات هذا المنتج للحد من الأعراض والآلام التي عادةً ما تأتي مصاحبة للدورة الشهرية.. وفي تلك الحالة ينبغي ألا تزيد الجرعة المخصصة له عن 75 مج يوميًا، والجدير بالذكر أنه يعاون أيضًا على خفض معدل النزيف الدموي.
  7. من الممكن استخدامه للتخلص من الآلام التي تصيب الأسنان.. والفضل في ذلك الأمر يعود إلى مادة الديكلوفناك بوتاسيوم التي تعد أكثر فعالية من الباراسيتامول والإيبوبروفين، حيث تعمل على تسكين الآلام.
  8. الجل الموضعي من هذا المنتج يعمل على علاج تقرن الجلد السفعي.. كما يوجد منه الشراب المستخدم في التخلص من نوبات الشقيقة الحادة.

اقرأ أيضًا: فوائد كريم لاروش بوزيه

2. الآثار الجانبية لكريم روفيناك

الآثار الجانبية لكريم روفيناك
الآثار الجانبية لكريم روفيناك

على الرغم من الفوائد العديدة التي يتضمنها كريم روفيناك.. إلا أن هذا لا ينفي وجود العديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه في حال إن لم يتم الالتزام بتعليمات الطبيب، ومن تلك السلبيات الآتي:

  1. من الممكن أن يُصاب الفرد بالغثيان أو الرغبة في القيء.. بالإضافة إلى أن تلك الآثار الجانبية تشمل كذلك الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  2. في بعض الأحيان قد يصاب الفرد بانتفاخ البطن.. أو الصداع أو الدوار.
  3. تلك الأعراض تتضمن أيضًا الرغبة الشديدة والمتكررة في النوم.. والإصابة بعسر الهضم.

3. موانع استخدام كريم روفيناك

موانع استخدام كريم روفيناك
موانع استخدام كريم روفيناك

توجد بعض الحالات التي ينبغي عليها الامتناع عن استخدام هذا النوع من الكريمات.. حتى لا تكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار الجانبية السابق الإشارة إليها، وإليك هذه الحالات في الآتي:

  1. إن كنت تعاني من الحساسية ضد المكونات الداخلة في تركيب هذا الكريم.. أو كنت تستخدمه بالتزامن مع استخدام أيٍ من الكريمات الموضعية الأخرى.
  2. في بعض الأحيان قد تتفاعل المادة المكونة للكريم.. مع أيٍ من الأدوية الأخرى؛ لذا فينبغي عليك التأكد من أن الحصول على موافقة الطبيب أولًا في تلك الحالة.
  3. لا ينبغي أن يتم استخدام هذا الكريم مع حدوث الحمل.. أو خلال فترة الرضاعة دون إشراف طبي.
  4. إن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية في القلب.. أو الكلى، كما أن الأمر يشمل كذلك المشاكل التي تصيب الكبد.
  5. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نزيف الشرج.. فينبغي عليهم تجنب استخدام هذا الكريم؛ حتى لا تتفاقم المضاعفات، وفي الضرورة القصوى ينبغي الحصول على موافقة الطبيب أولًا.
  6. في حال كنت تعاني من الإسهال أو أيٍ من مشاكل المعدة أو الأمعاء.. والتي تتمثل في التقرحات فينبغي عليك الامتناع عن استخدام هذا الكريم.
  7. الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في التبرز.. ينبغي عليهم الامتناع عن استخدام هذا الكريم.
  8. في حال أن كانت نسبة البوتاسيوم في الدم مرتفعة.. فسيتوجب عليك الامتناع عن استخدام هذا النوع من الكريمات.
  9. لا ينبغي أن يتم استخدامه بالتزامن مع استخدام مضادات الالتهابات غير الستيرويدية الأخرى.. والتي يأتي في مقدمتها الأسبرين.
  10. الأفضل ألا يتم استخدامه من قِبل من يعانون من نزيف الدماغ.. أو مشاكل النزف والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: كريم ابيدو

مما سبق نستنتج أن كريم روفيناك.. يمكنه أن يعمل على تسكين الآلام، ناهيك عن أنه يعالج الفصال العظمي.. والتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنه يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا قبل البدء باستخدامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.