التخطي إلى المحتوى

كريم كورتيدرم من المستحضرات الفعالة في علاج مشاكل الجلد بشكل عام.. كما يمكن الاستفادة من المواد الداخلة في تركيبه تحت الإشراف الطبي؛ حتى لا تصاب بالأعراض الجانبية التي يمكن أن يقود إليها.. وفي السطور القادمة سنتعرف على كل ما له علاقة بهذا الكريم.

اقرأ أيضًا: كريم ديرموفيت Dermovate

كريم كورتيدرم:

دواعي استخدام كريم كورتيدرم
دواعي استخدام كريم كورتيدرم

هناك العديد من الاستخدامات والفوائد التي يمكنك أن تجنيها عند استخدام كريم كورتيدرم.. وإليك دواعي استخدامه عبر الآتي:

  1. يعمل على الحد من الحساسية.. وخاصةً تلك التي تصيب العين مسببة الالتهابات الشديدة.
  2. يمكن الاعتماد عليه في التخلص من الصدفية.. سواء الخفيفة أو المتوسطة، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الصدفية التي تصيب فروة الرأس والراحتين والوجه وباطن القدم.
  3. يعمل على المعالجة القصيرة الأمد.. حين يتعلق الأمر بالتخلص من التهابات الجلد التماسي.
  4. بإمكانك استخدامه للتخلص من التهاب الجلد الدهني.. كما يمكن الاعتماد عليه في الحد من الطفح الجلدي الشائك.
  5. يعمل على علاج لدغات الحشرات.. بالإضافة إلى أنه يعاون على الحد من طفح الحفاضات الذي يصيب الأطفال.
  6. يعاون على التخلص من الحزاز المسطح.. كما بإمكانه التحكم في الحكة.
  7. في بعض الأحيان بإمكانك استخدامه للتخلص من الحساسية التي تصيب المناطق الحساسة.. حيث يعاون على الحد من الحكة الشديدة والتسلخات الجلدية.

بعد التعرف علي كريم كورتيدرم اقرأ أيضًا: كريم ديبروزون Diprosone

1. موانع استخدام كورتيدرم كريم

موانع استخدام كورتيدرم كريم
موانع استخدام كورتيدرم كريم

توجد بعض الحالات التي لا ينبغي عليها استخدام هذا النوع من الكريمات.. وفي حال الضرورة فينبغي عليهم الحصول على موافقة الطبيب أولًا، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • في حال أن كنت مصابًا بحساسية شديدة تجاه المكونات الداخلة في تركيب هذا الكريم.. كما ينبغي ألا يتم استخدامه بالتزامن مع استخدم الكريمات الموضعية الأخرى؛ حتى لا تتداخل المكونات مع بعضها البعض.
  • إن كنت مصابًا بالعدوى وخاصةً تلك التي تصيب العينين.. بالإضافة إلى أنه لا ينبغي أن يتم استخدامه في حال الإصابة بالعدوى الفطرية سواء الجهازية أو الفيروسية.
  • الأفضل ألا يتم استخدامه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مرض.. يتطلب الحصول على اللقاحات ضد الفيروسات الحية.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتلقون جرعات من أدوية المثبطات الخاصة بالجهاز المناعي.. فينبغي عليهم الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.
  • في حال أن أردتِ استخدام هذا الكريم بالتزامن مع حدوث الحمل أو خلال فترة الرضاعة.. فمن الأفضل أن يتم الأمر تحت الإشراف الطبي؛ تجنبًا للأعراض الجانبية التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة الأم والجنين.
  • لا ينبغي أن يتم التعامل مع هذا الكريم في حال وجود مشاكل في الكبد.. كما تشمل موانع استخدامه الأشخاص المصابون بداء الجلوكوما.
  • الأفضل أن يتجنب استخدامه مصابي خمول الغدة الدرقية.. فضلًا عن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام أو ما يعرف باسم ترقق العظام.
  • ينبغي على مصابي قرحة المعدة تجنب استخدام هذا الكريم.. كما أن التعليمات تنطبق كذلك على الأشخاص المصابين بداء السكري أو الصرع.
  • لا يجوز استخدامه من قِبل من يعانون من قصور عضلة القلب.. أو المعرضين إلى الإصابة بالنوبات القلبية مؤخرًا.
  • قد يؤثر بالسلب على صحة من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.. بالإضافة إلى أنه لا ينبغي أن يتم استخدامه على المناطق التي تتضمن الجروح المفتوحة.
  • بالنسبة إلى مصابي الهربس النطاقي أو الجدري المائي أو الحصبة.. فينبغي عليهم تجنب استخدام هذا الكريم دون الحصول على مشورة الطبيب المختص.

2. الأعراض الجانبية لكريم كورتيدرم

الأعراض الجانبية لكريم كورتيدرم
الأعراض الجانبية لكريم كورتيدرم

كما توجد العديد من الفوائد التي يتضمنها كريم كورتيدرم.. نجد أيضًا أنه قد يكون السبب وراء الإصابة ببعض الأعراض الجانبية، ومنها ما سنعرضه لكم في التالي:

  1. مع الاستخدام المتكرر لهذا الكريم.. فقد تفاجأ بأنك قد اكتسبت المزيد من الوزن.
  2. قد يكون السبب في الإصابة بصعوبة التنفس.. كما تشمل الأعراض الإصابة بالتهاب البنكرياس.
  3. في بعض الأحيان قد يؤدي إلى الإصابة بانخفاض معدل البوتاسيوم في الجسم.. كما يعمل على إضعاف العضلات، وظهور بعض الآلام فيها.
  4. بعض الأشخاص قد أشادوا بأنه قد يقود إلى تفاقم الحالة.. عند الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية.
  5. من المحتمل أن يؤدي إلى الإصابة بالأرق والعصبية.. ناهيك عن احتمالية الإصابة بزيادة الشهية ومشاكل الهضم والاضطرابات التي تطرأ على الجهاز الهضمي مع الاستمرار في الاستخدام.
  6. قد يكون السبب وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم.. كما يمكن أن يكون السبب في الشعور بالدوار والضعف العالم أو التعب.
  7. من المشاكل الصحية محتملة الحدوث عند استخدامه الإصابة بالصداع أو الإسهال.. بالإضافة إلى إمكانية ظهور بعض التورم الذي يصيب الكاحلين، وهي من الأعراض الخطيرة التي تتطلب ضرورة الإسراع في مراجعة الطبيب المختص على الفور.

عقب التعرف علي كريم كورتيدرم اقرأ أيضًا: كريم كارباميد

من خلال ما سبق نجد أن كريم كورتيدرم يعمل على التخلص من بعض الأمراض الجلدية.. والتي يأتي في مقدمتها الصدفية والحكة والحساسية، كما يمكن أن يعالج الحزاز السطحي.. إلا أنه يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب أولًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.