التخطي إلى المحتوى

كمية البروتين في الشوفان الذي يعد أحد أهم الأطعمة التي يمكن لجسم الإنسان الاستفادة منها من خلال الكثير من الفوائد الصحية التي يتضمنها هذا الطعام.

نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

حيث أن الشوفان من الحبوب التي تنمو بشكل أكبر في أوروبا وأمريكا الشمالية والذي يتميز بالقيمة الغذائية الكبيرة والفوائد الصحية المتنوعة لجسم الانسان.

وبالتالي فهو من الأطعمة التي ينصح الأطباء دائما بتناولها وإدراجها في النظام الغذائي وسنتعرف علي كمية البروتين في الشوفان لكل 100 جرام شوفان يعد احد اهم المصادر الغنية بالألياف خاصة ما يطلق عليه البيتا جلوكان.

كما أن الشوفان يتميز بانه يحتوي على عدد كبير من المعادن الأساسية والفيتامينات المهمة لصحة الانسان بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد مميز من أهم مضادات الأكسدة.

كمية البروتين في الشوفان
كمية البروتين في الشوفان

كمية البروتين في الشوفان :

يبلغ معدل كمية البروتين في الشوفان 13.15 جرام في كل 100 جرام من دقيق الشوفان.

السعرات الحرارية في دقيق الشوفان تبلغ 379 سعرة حرارية في كل ١٠٠ جرام كما

كما أن معدل الكربوهيدرات في كل 100 جرام من الشوفان يبلغ ٦٧.٧ جرام والالياف الغذائية في كل 100 جرام تبلغ ١٠.١ جرام اما الدهون في كل 100 جرام فتبلغ ٦.٥٢ جرام.

ويتميز الشوفان بأن النشويات التي توجد فيه تختلف عن غيرها بالإضافة إلى أنه يتضمن كمية أكبر من الدهون لديها القدرة بشكل أكبر على الارتباط بالماء.

كما أن الشوفان يتضمن مجموعة كبيرة من المعادن الأساسية ذات القيمة الغذائية الكبيرة من النحاس والمنجنيز والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والزنك وغيرها من المعادن.

الفوائد الصحية للشوفان :

بعد أن تعرفنا على كمية البروتين في الشوفان لابد من التعرف على الفوائد الصحية التي يوفرها الشوفان لجسم الانسان والتي تتمثل في:

  • يساعد الشوفان على التقليل من معدلات وجود الكولسترول الضار المرتفعة في جسم الإنسان.
  • كما أن الشوفان من أهم الأطعمة التي لها دور كبير في حماية الإنسان من الإصابة بمرض السكري خاصة من النوع الثاني.
  • بالإضافة إلى أن الشوفان من الأطعمة التي ينصح بتناولها للأشخاص الذين يحاولون التخسيس وذلك لأنه يعطى الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • كما أن أحد أهم فوائد الشوفان الصحية هو تدعيم صحة الجهاز المناعي وقدرته على محاربة الفيروسات والبكتيريا ومسببات المرض.
  • بالإضافة إلى أن الشوفان يساعد في تحسين الجهاز المناعي وتوفير الحماية من الإصابة ببعض أمراض المعدة مثل الامساك.

أضرار الشوفان

  • على الرغم من كمية البروتين في الشوفان الصحية إلا أن اشوف يتضمن نوع من البروتينات التي يطلق عليها Avenin وهو من الانواع التي قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية منها.
  • بالإضافة إلى اهمية التأكد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه القمح التأكد عند شراء الشوفان من أنه من الأنواع التي لم يتم خلطها بالقمح أو أنه ليس من الأنواع التي تم صناعتها باستخدام أدوات القمح.
  • ولكن بشكل عام فإن الشوفان يعد من أكثر أنواع الأطعمة المفيدة لجسم الإنسان التي توفر للجسم الفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.