التخطي إلى المحتوى

كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة مسلحة حيث أنه قبل أن نتعرف على كمية الحديد التي يجب أن تتواجد في الخرسانة المسلحة حتى تكون بالشكل القوي يجب أن نتعرف على أن هناك عدد من العوامل التي تؤثر على كمية الحديد الموجودة في الخرسانة.

حساب كمية الحديد في المتر المكعب

حيث أن المهندس قبل أن يعمل على تصميم المبنى يعمل على دراسة العديد من العوامل منها الرياح والمسافات التي توجد بين الأعمدة ونوع السقف ومناطق القوة والضعف.

وبعد أن يتم دراسة جميع هذه العوامل يتم عمل لوحة تفصيلية تتضمن كافة الأشياء التي يحتاج إليها المشروع من الخرسانة وكمية الحديد المطلوب تواجدها في الخرسانة وغير ذلك.

ولكن حتى يتمكن الشخص العادي من التعرف على حديد التسليح في الخرسانة المسلحة فيمكن أن نقدم له بعد الطرق التقديرية للتعرف على ما يلزم من حديد عند بناء.

كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة مسلحة
كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة مسلحة

كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة مسلحة :

  • حساب كمية الحديد من المخططات من المهم في البداية التأكيد على أن النتائج التي سوف نحصل عليها هي نتائج تقريبية يمكن أن تقل أو تزيد.
  • كما أنه عند حساب كمية الحديد في الخرسانة فأن هذا يختلف باختلاف المكان الذي سوف يتم استخدام الخرسانة فيه حيث أن الخرسانة في الأعمدة تختلف عن الخرسانة في السقف بالإضافة إلى أن نوع السقف يؤدي إلى اختلاف الخرسانة.
  • فعلى سبيل المثال الخرسانة في السقف تختلف باختلاف نوع السقف حيث يوجد نوعان من الصف النوع الأول هو السوليد سلاب وهو النوع الذي يتم استخدامه في المباني البسيطة ويتم حساب كمية الحديد من خلال.
  • الحديد في السقف السوليد سلاب يساوي ١.٢ طن لكل 100 متر مربع تقريبا.
  • أما النوع الثاني فهو السقف فلات سلاب وهو الذي يتم استخدامه في الأبراج العملاقة والمنشآت الكبيرة ويتم احتساب كمية الحديد في هذه النوعية من الاسقف عن طريق.
  • كمية الحديد في السقف ٣ متر لكل 100 متر مربع تقريبا.

نسبة حديد التسليح في الأعمدة :

كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة مسلحة في الأعمدة تتوقف على عدد من العوامل منها عدد الأدوار التي سوف يتم بناؤها في المبنى والاحمال الجانبية من الرياح وأشعة الشمس المسلطة على المبنى وغير ذلك.

  • ويوجد طريقتين يمكن من خلالهم التعرف على حجم الحديد الذي يجب أن يتواجد في الأعمدة الطريقة الأولى هي الطريقة التفصيلية التي يمكن حسابها طبقا للقانون:
  • حديد الأعمدة = طول السيخ × عدد الاسياخ × عدد النماذج
  • أما الطريقة الثانية في هي الطريقة التقريبية وهي الطريقة غير دقيقة ولكنها من الطرق التي يتم استخدامها من جانب المالك حتى يتعرف بشكل تقريبي على التكاليف التقديرية للمبنى.
  • حيث أنه خلال الطريقة التقديرية فإن حجم الحديد في الخرسانة سوف يتراوح ما بين 100 إلى 180 كيلو غرام لكل متر مكعب من الخرسانة المسلحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.