التخطي إلى المحتوى

كمية الدم في جسم الانسان حيث أن كمية الدم داخل جسم الإنسان تختلف باختلاف مجموعة كبيرة من العوامل ولكن بشكل عام فإن الدم في جسم الإنسان يبلغ ما بين %7 الى 8% من وزن الجسم للشخص البالغ.

أشهر إصابات كرة القدم وطرق علاجها

ويتكون نقل دم الإنسان من سائل يطلق عليه بلازما الدم وهو الذي يتكون من مزيج من البروتينات والاملاح والمياه وبعض الاجزاء الصلبة.

كما أن الدم في الجسم ينقسم إلى خلايا الدم البيضاء بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء إلى جانب الصفائح الدموية حيث أن لكل محتوى نسبة معينة في دم الإنسان.

و خلال السطور القادمة سوف نتعرف على كمية الدم في جسم الإنسان وأهم العوامل التي تؤثر على نسبة الدم في الجسم من شخص إلى شخص أخر.

كمية الدم في جسم الانسان
كمية الدم في جسم الانسان

 

كمية الدم في جسم الانسان :

كمية الدم كم لتر في جسم الانسان تتوقف على وزن الشخص وعمره وبالتالي فإن كمية الدم تكون:

  • الشخص البالغ تقدر كمية الدم في جسمه حوالي ٤.٣ لتر للأنثى متوسطة الحجم أما الرجل متوسط الحجم فيبلغ كمية الدم حوالي ٥.٧ لتر.
  • أما الطفل الصغير يبلغ معدل الدم في جسمه حوالي من 70 إلى 75 مللي متر من الدم في كل كيلو جرام أما الطفل الرضيع فكمية الدم تبلغ حوالى ما بين 75 إلى 80 مللي متر في كل كيلو جرام.
  • السيدات الحوامل فترتفع نسبة الدم في جسمهم بمقدار حوالي ٣٠% من إلى 40% عن السيدات غير الحوامل حيث تقدر كمية الدم في جسمهم ما بين 1100 ملي متر إلى 1500 ملي متر من الدم في كل كيلو جرام.

كم لتر سعة جسم الانسان من الدم :

كمية الدم في جسم الانسان الذي يمكن التعرف على من خلال اختبار كمية الدم الذي يطلق عليه اختبار حجم البلازما كما يطلق عليه اختبار كتلة الخلية الحمراء.

ومن خلال هذا الاختبار يتم التعرف على حجم البلازما في الدم بالإضافة إلى أنه يمكن من خلاله التعرف على خلايا الدم الحمراء التي توجد في الدم وهو من الاختبارات التي يساعد في التعرف على مدى الإصابة ببعض الأمراض.

فعلى سبيل المثال هذا الاختبار يتم الاحتياج إليه عند الإصابة بأمراض الفشل الكلوي بالإضافة إلى مرض فشل القلب الاحتقاني.

الانتاج اليومي للدم في جسم الانسان :

كمية الدم في جسم الإنسان حيث أن الدم يتم انتاجه بشكل يومي في خلايا جسم الإنسان وبالتالي فإن الدم يتم تجديده بشكل يومي وهو من الأمور المهمة للجسم.

حيث أن انتاج الجسم من الدم يبلغ يوميا حوالى 2 مليون خلية من الدم الاحمر في الثانية الواحدة وهذه العملية من العمليات التي تحدث بصورة مستمرة طوال فترة عمر الإنسان.

ويمكن أن يسبب نقص الدم مشاكل في جسم الإنسان وبالتالي في بعض الأوقات يحتاج الجسم إلى أن يتم التبرع له بالدم وذلك على حسب حاجة الجسم من الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.