التخطي إلى المحتوى

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟ وما هو مفهوم الاستئناف؟ حيث إن العديد من الأشخاص لا يملكون المعلومات الكافية في الجانب القانوني.. وهو ما يجعلهم أكثر عرضة للنصب والاحتيال والوقوع في الأخطاء، ومن خلال ما يلي سنتطرق لعرض الوقت المستغرق لقضايا الاستئناف.. وبعض التفاصيل حولها.

اقرأ أيضًا: معرفة القضايا المرفوعة ضدكم بمصر

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

محكمة
محكمة

في حال كنت لا تعرف كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.. فتجدر الإشارة إلى أن الأمر يختلف من حيث نوع القضايا، وما إن كانت قضايا عادية أم دعاوى مستعجلة.

فبالنسبة للقضايا العادية.. فتحتاج إلى 20 يومًا بدءً من تاريخ تقديم لائحة الاستئناف، بينما في الدعاوى المستعجلة ينبغي أن يتم الانتظار لمدة 10 أيام على أقصى تقدير.. على أن يتم احتساب تلك المدة بدءً من تاريخ تقديم لائحة الاستئناف نفسها.

تعريف الاستئناف 

تعريف الاستئناف 
تعريف الاستئناف
  • عقب التعرف على إجابة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.. كان لا بد من الإشارة إلى ماهية الاستئناف من الأساس، ومن هنا نشير إلى أنه يعني الاستئناف الذي يتم رفعه إلى المحكمة بدءً من شخص يطلق عليه فيما بعد المستأنف.
  • كما أن هذه العملية عادةً ما تحتاج إلى فترة معينة.. حتى يتسنى له إمكانية الحصول على النتائج المرجوة من تلك العملية، بالاعتماد على الشروط والأحكام الموضوعة في سبيل تنظيم تلك العملية.
  • الجدير بالذكر أنه يوجد الاستئناف الأصلي والذي سبق وأشرنا إليه.. كما يوجد أيضًا الاستئناف المقابل، وهو ذلك النوع الذي يتم فيه دعوى عقب القيام بتقديم الاستئناف الأصلي، علاوة على ذلك فمن المقرر أن يتم إطلاق لقب المستأنف ضده عل الفرد الذي قام برفع تلك الدعوى.. مع مراعاة ضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة لإتمام تلك العملية.
  • إلى جانب ذلك فمن المقرر أن تتم التفرقة بين كلا النوعين السابق الإشارة إليهما.. من حيث الزمنية أي الوقت المستغرق في كل نوع منهما، حيث إن الدعوى المرفوعة أولًا هي تلك التي يتم اعتبارها أصلية.. بينما التي يتم رفعها في التالي يتم اعتبارها استئناف فرعي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف مصر

علاقة الاستئناف الأصلي بالمقابل

علاقة الاستئناف الأصلي بالمقابل
علاقة الاستئناف الأصلي بالمقابل
  • لا زلنا بصدد الحديث عن كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.. ومن هنا نشير إلى أنه توجد علاقة بين الاستئناف الأصلي والاستئناف المقابل، فعلى سبيل المثال إن قامت المحكمة بشطب الاستئناف الأصلي فهذا لا يعني أن الاستئناف المقابل قد تم إلغائه.
  • من هنا نشير إلى أنه يتوجب على المحكمة أن تلتزم بسماع الاستئناف المقابل.. ومن ثم فسيكون بإمكانها الإعلان عن شطب الاستئناف الأصلي إن أرادت ذلك.
  • أما فيما يتعلق بالاستئناف الفرعي.. فنشير إلى أنه قد تم إدخاله من قِبل المشرع في القانون الخاص بالإجراءات المدنية.. علاوة على ذلك فقد تم اعتباره بمثابة استثناء من القاعدة العامة.
  • إلى جانب ذلك فينبغي على هذا النوع أن يكون مستوفيًا لبعض الشروط.. والتي يأتي في مقدمتها أنه ينبغي ألا يكون الفرد الطاعن قد رضى بالحكم، ومن هنا نشير إلى أن التعرف على تلك التفاصيل تتطلب الحصول على مشورة ذوي الخبرة.. تجنبًا للتعرض إلى المسائلات القانونية، والجدير بالذكر أن التعرف على الموعد المخصص لكلا الدعوتين.. على اختلاف الأنواع يتيح لك إمكانية التواجد في الموعد المحدد لها.

اقرأ أيضًا: طلاق الشقاق من طرف الزوجة

من خلال ما سبق ذكره نجد أن إجابة سؤال “كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟”.. تتمثل في أنها تحتاج  إلى 10 أيام من تاريخ تقديم لائحة الاستئناف في الدعوى المستعجلة.. بينما في القضايا العادية فإنها تتطلب 20 يومًا بدءً من تاريخ تقديم لائحة الاستئناف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.