كم راتب الطيار السعودي

كم راتب الطيار السعودي

كم راتب الطيار السعودي
كم راتب الطيار السعودي

كم راتب الطيار السعودي ؟ من الأسئلة التي يهتم بإيجاد إجابة لها من يرغب في الانضمام لأحد كليات ومدارس الطيران رغبًة منهم في الاطمئنان على الراتب المتوقع الحصول عليه بعد ذلك، وفي الواقع تعتبر وظيفة الطيار من أعلى الرواتب في المملكة، لأنها مهنة حيوية وحساسة في  الوقت ذاته والتي تتطلب ممن يمتهنها أن يتمتع بتركيز عالي، وسوف نتناول معكم بالتفصيل الإجابة على هذا السؤال.

كم راتب الطيار السعودي

كم راتب الطيار السعودي

متوسط راتب الطيار الشهري في السعودية يبلغ 28.300 ريال سعودي، وهذا معدل شهري، إذ تكون الرواتب متراوحة بين مبلغ 13600 ريال سعودي وهو أقل حد ومبلغ 44400 ريال سعودي وهو سقف الراتب أو الحد الأعلى، وقيمة راتب الطيار تكون معتمدة على الخبرة التي يتمتع بها في العمل، إذ يكون أعلى راتب مخصص للطيار العامل في خط دولي، ويجدر التنويه أن راتب الطيارين الشهري يعلو حسب ساعات العمل أيضًا وكلما كانت الخبرة أكبر كما بينا، ولكن يمكننا أن نصل إلى قيمة تقديرية للإجابة على سؤال كم راتب الطيار السعودي بالاعتماد على ما يلي:

  • سعر ساعة الطيار تتراوح من 40 دولار أمريكي إلى 70 دولار أمريكي.
  • الطيار المعين حديثًا، يقوم بالطيران بحد أدنى 75 ساعة شهريًا.
  • هناك طيارين يحصلون على بدلات سفر إلى جانب الراتب الشهري.

هنا تجد أيضًا: كيف تصبح قبطان بحري

كم راتب مساعد الطيار في السعودية؟

بعد أن بينا إجابة سؤال كم راتب الطيار السعودي ؟، فمن الجدير بالذكر أن راتب مساعد الطيار الحديث التعيين، يمكن وصوله حتى 7000 دولار أمريكي شهريًا، والراتب يكون معتمد على نفس العوامل التي تحكم راتب الطيار أيضًا، سواء عدد ساعات الطيران، إلى جانب الخبرة والشركة التي يعمل بها.

كم رواتب الطيارين الحربيين السعوديين

كم رواتب الطيارين الحربيين السعوديين
كم رواتب الطيارين الحربيين السعوديين

بعد أن تحدثنا عن كم راتب الطيار السعودي ؟ فمن أجل الإجابة أيضًا على سؤال كم راتب الطيار الحربي ؟ من الجدير بالذكر أن راتب الطيار الحربي تم تحديده بمبلغ حوالي 8835 ريال، مع 60% راتب أساسي وبدل نقل وإعاشة وإعاشة إضافية ويومية، وبهذا يكون الراتب الصافي 16286 ريال.

شاهد أيضًا: كم راتب الطيار

رواتب ملازم طيار حربي

طبقًا للعديد من التقارير الإعلامية، فقد حدد الراتب الذي يحصل عليه ملازم طيار حربي في المملكة، بناء على ما يلي:

  • راتب أساسي، يبلغ 6609 ريال سعودي.
  • علاوة سنوية، تبلغ 330 ريال سعودي.
  • هناك أيضًا بدلات وعلاوات تصرف له مثل علاوة محاربة الإرهاب وعلاوة بدل الخطر، إلى جانب علاوة الإعاشة وبدل طبيعة العمل وبدل ميدان.

معايير تحديد راتب الطيار

من المتعارف عليه أن الطيار المدني لا يحصل على راتب شهري ثابت مثله في ذلك مثل غالبية المهن، ولكن الأمر يكون مستند على مجموعة معايير تحدد ذلك، وهذا كما يلي:

المعايير
  • راتب الطيار يقاس كما بينا من قبل على عدد ساعات الطيران التي يقوم بها.
  • يحصل الطيار على بدلات مثل نفقات السفر وبدل السفر، ولكي يضمن الطيار حصوله على راتب جيد كل شهر، تضمن شركة الطيران له عدد ساعات سفر معين شهريًا من وقت التعيين.
  • راتب الطيار يكون معتمد على نوعية الطائرة التي يقودها، وخبرته في المجال.
  • بشكل عام راتب الطيار يكون متناسب مع منصبه ودرجته الوظيفية، ونوع الطيران نفسه هل محلي أم دولي؟.

هنا تجد أيضًا: شروط مهنة الطيار

تحدثنا اليوم عن كم راتب الطيار السعودي التي تعتبر من أهم الوظائف في المملكة بل وأكثرها تميز، لكونها وظيفة حساسة للغاية تتطلب العديد من المواصفات الشخصية والنفسية والجسمانية فيمن يمتهنها.