كم مدة حمل الناقة؟

كم مدة حمل الناقة؟

كم مدة حمل الناقة؟
كم مدة حمل الناقة؟

كم مدة حمل الناقة؟ من الأسئلة التي يمكنها أن تعاونك على التعرف على عملية التكاثر والتزاوج الخاصة بتلك المخلوقات.. كما يمكن من خلالها التعرف على نمط الحياة الخاص بهم، وإليك تلك التفاصيل عبر الآتي.

مدة حمل الناقة تتراوح ما بين 360 – 440 يوم
موسم تزاوج الإبل يتراوح ما بين 13 – 40 يوم

اقرأ أيضًا: صور مساكن الحيوانات

كم مدة حمل الناقة؟

كم مدة حمل الناقة
كم مدة حمل الناقة

من المتعارف عليه أن الناقة أو الإبل هي سفينة الصحراء.. ذلك الحيوان الذي يملك قدرة كبيرة على التحمل، لذا فلن تفاجأك إجابة كم مدة حمل الناقة؟ والتي تتراوح ما بين 360 – 440 يومًا على أقصى تقدير.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات النادرة التي تحمل بجنينين.. وفي حال إن لم تحدث عملية التكاثر، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور حالة البويضات لدى الناقة.. ومن هنا نشير إلى أن موسم التزاوج أو النشاط الجنسي لدى تلك المخلوقات قد يتراوح ما بين 13 – 40 يومًا.

خلال تلك الفترة عادةً ما تستمر فترة الاستجابة إلى التلقيح بمعدل يتراوح بين 3 أيام و4 أيام.. ومن الضروري الإشارة إلى أن موسم النشاط الجنسي لدى ذكور الإبل مختلفًا، فعلى سبيل المثال نجد أن الجمل ذو السنامين يحتاج إلى شهر تشرين الثاني وشهر أيار لكي تستمر ذروة الخصوبة لديه.

فيما تتزامن تلك الفترة عند الجمل العربي في مختلف الأوقات في العام الواحد.. ومن هنا نشير إلى أن العديد من القطعان يمكنها أن تسيطر على الإناث وتسافر معها، فيما يمكن أن يتزاوج الذكر الواحد مع قرابة الـ 6 إناث.. وهناك بعض التقارير التي تشير إلى أن الذكر الواحد من الإبل يمكنه التزاوج مع 50 أنثى تقريبًا خلال الموسم الواحد.

أما عن علامات قرب موعد ولادة الناقة.. فتتمثل في تورم الفرج والأرق، بالإضافة إلى كثرة التبول.. كما تشمل هذه العلامات البحث عن مكان مظلم والبدء في تنظيفه، واتخاذ وضعية الجلوس التي تمكنها من إخراج الجنين من جسدها خلال الولادة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحيوانات

المراحل العمرية للإبل

المراحل العمرية للإبل
المراحل العمرية للإبل

هناك العديد من المراحل العمرية التي تمر بها الإبل عقب الولادة.. والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. مرحلة الرضاعة: تبدأ تلك المرحلة من الولادة.. إلى أن تتمكن الناقة من الوقوف على قدمها دون مساعدة، والسير إلى جانب والدتها.
  2. مرحلة الطفولة: خلالها تأكل الإبل العشب.. وذلك في الفترة العمرية التي تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، ومن هنا نشير إلى أن الفطام يمكنه أن يتم في عمر العام أو العامين.. مع العلم أن فترة الحضانة تتراوح بين 10 أشهر إلى ثمانية عشر شهرًا.. فيما يتم تحديد فترة الحضانة بالاعتماد على نوع الناقة ومقدار الطعام المتوافر لها.
  3. البلوغ: تصل الإناث إلى تلك المرحلة في عمر الـ 3 سنوات أو الأربعة سنوات.. فيما يصل لها الذكور في العمر الذي يتراوح بين 5 – 6 سنوات، ومن هنا نشير إلى أن الإبل تصل إلى الحجم الكامل الخاص بها في عمر السابعة تقريبًا.
  4. مرحلة النضج: تستمر الإبل في النمو والتقدم بالعمر.. إلى أن تتم عمرها السابع عشر، وهناك الإبل ذات السنامين التي تصل إلى 35 عامًا.. فيما تعيش الإبل العربية البرية أو الوحشية بمتوسط 20 إلى 35 عامًا.. ويمكن أن تعيش الإبل العربية الأليفة بمعدل يتراوح ما بين 40 – 50 عامًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الذئب والكلب

فيما سبق أشرنا إلى إجابة كم مدة حمل الناقة؟ والتي تتراوح ما بين 360 – 440 يوم.. مع العلم أن موسم التزاوج الخاص بتلك الحيوانات يستمر لفترة تتراوح بين 13 – 40 يوم.