التخطي إلى المحتوى

كيفية حساب زكاة المال في الجزائر خدمات الجزائر وذلك لأن زكاة المال تعد أحد الفروض الخمسة فهي ركن من اركان الدين الإسلامي على المسلمين من الله على القادرين للفقراء وذلك كنظام تكافل اجتماعي يربط بين المسلمين بعضهم البعض.

لذا من المهم على كل مسلم أن يكون لديه القدرة على التعرف على طريقة حساب نصاب زكاة المال وعلى المصاريف الشرعية الموجبة من المولى عز وجل على من لديهم القدرة على الدفع.

كيفية حساب زكاة المال في الجزائر
كيفية حساب زكاة المال في الجزائر

 

زكاة المال في الجزائر 2021

كيفية حساب زكاة المال في الجزائر فيوجد العديد من الآيات القرآنية التي تساعد المسلم في تحديد طريقة حساب الزكاة والمصارف التي يتم وضع الزكاة فيها.

 

كما يوجد الاحاديث النبوية التي تحدثت عن موضوع الزكاة باستفاضة ووضعت الشروط والاحكام لمن يمتلك نصاب محدد وكذلك إن يمر على المال حول كامل.

كيفية حساب نصاب الزكاة في الجزائر 2021

  • يتم احتساب نصاب الزكاة بالذهب أو الفضة فعند الاحتساب بالفضة فيتم الحساب بمقدار 595 جراما اما الذهب فيكون بمقدار 85 جرام تقريبا ومن يمتلك من المال ما يعادل هذه المقادير يجب عليه أن يقوم بإخراج زكاة.
  • أما قيمه الزكاة أو ما يتم اخراجه من المال سوف يكون بمقدار 2.5% من قيمة المال الموجود لدي المسلم ولكن شرط أن يكون المال الذي يوجد لدى المسلم قد مر عليه عام من الوقت سنه هجريه كاملة.
  • ويتم احتساب قيمة النصاب من خلال معرفة سعر الذهب في الوقت الحالي فعلى سبيل المثال إذا كان سعر الذهب حوالي 50 دينار يتم ضرب ال 50 في عدد الجرامات الموجودة والناتج يكون هو قيمة النصاب الحقيقي للمسلم الذي يجب أن يخرج زكاة على اساسه.
  • وبعد ذلك يتم ضرب مقدار النصاب في ٢.٥% والناتج يكون مقدار المال الذي يجب على المسلم أن يخرجه في المصارف الشرعية التي تم تحديدها بالفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

  • حساب زكاة المال المودع في البنك حيث يجب أن يتوافر شروط محددة في المال الموجود في البنك حتى تكون الزكاة عليه واجبة وهذه الشروط تتمثل في:
  • يجب أن يكون النصاب اللازم عليه الزكاة كامل والنصاب المالي المطلوب إخراج زكاة عليه يجب أن يكون بمقدار 85 جراما من الذهب تقريبا.
  • كما يجب ان يكون المال الذي سوف يتم اخراج الزكاة من الموجود في البنك قد مر عليه حول كامل.
  • ويتم احتساب زكاة المال الموجود في البنك في الوقت الذي يتم اخراج الزكاة فيه فيتم احتساب الزكاة من قيمة المال الموجود في البنك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.