التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج القيلة المائية في الخصية بالأعشاب يمكن أن تتم عن طريق عدد من الخطوات البسيطة.. خاصة وإن الأعشاب التي يتم استخدامها لا يكاد أي منزل يخلو منها.

اقرأ أيضًا: علاج القيلة المائية دون جراحة للكبار

كيفية علاج القيلة المائية في الخصية بالأعشاب:

كيفية علاج القيلة المائية في الخصية بالأعشاب
كيفية علاج القيلة المائية في الخصية بالأعشاب

إن الأعشاب الطبيعية قد أثبتت قدرتها في الآونة الأخيرة على حل الكثير من المشكلات العلاجية، إلى جانب ذلك فإن المميز بتلك الطريقة هو كونها لا تملك أي آثار جانبية أو أعراض مصاحبة لها.

على الرغم من ذلك، إلا أنه توجد بعض الأمراض التي لا يمكن علاجها عبر الاعتماد على الأعشاب الطبيعية فقط.. حيث إنها تتطلب مشورة الطبيب، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى العمليات الجراحية.

حيث يعتمد هذا النوع من العلاجات على استخدام البابونج ونبات كف مريم.. إلى جانب ذلك فإنه يتضمن كمادات النعناع وغيرها من الأعشاب الطبيعية الأخرى.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية طبيعيا بالغذاء والأعشاب

طرق أخرى لعلاج القيلة المائية

في حالة لم تتمكن من علاج القيلة المائية عبر استخدامك للأعشاب.. فيمكنك التخلص منها عبر القيام ببعض الأمور، والتي سنشير إليها من خلال الفقرات القادمة:

1. تصريف سوائل كيس الصفن

هذا الإجراء يتم اتخاذه للتخلص من السوائل المتراكمة في كيس الصفن.. حيث يتم تمرير إبرة في كيس القيلة المائية الذي يتواجد في كيس الصفن، ومن ثم يتم سحب السائل وتصريفه، بما يؤدي إلى التخلص من التورم الناتج عنه.

إلى جانب ذلك فإن تلك الطريقة لا تؤدي في العديد من الأحيان إلى التخلص من القيلة المائية بشكل نهائي.. فمن الممكن أن تتراكم السوائل داخل كيس الصفن مرة أخرى.

كما أنه عادةً ما يتم اللجوء إليها في حال أن شعر المريض بالضيق والألم غير المحتمل في منطقة الخصية.

2. العلاج بالمتابعة

في حالة كان الأمر لا يستدعي القلق أو إجراء عملية جراحية.. فيمكنك الاكتفاء بالمتابعة مع الطبيب المعالج للحالة، وعادةً ما يتم ذلك في حالة القيلة المائية صغيرة الحجم، والتي لا تسبب الألم أو الانزعاج إلى صاحبها.

اقرأ أيضًا: أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟

3. العمليات الجراحية

الحل النهائي الذي يلجأ إليه الطبيب المعالج في حالة تفاقم المضاعفات.. وعدم ملاحظة أي فارق حين يتم استخدام الوسائل السابق الإشارة إليها، فمن ثم يلجأ الطبيب إلى عملية استئصال القيلة المائية من جذورها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العملية الجراحية ليست بالخطيرة.. على الرغم من كونها تتم في منطقة حساسة فإنها تقوم من خلال القيام بصنع شق صغير الحجم في منتصف كيس الصفن، ومن ثم يتم فتح كيس القيلة المائية وتفريغ السائل الموجود داخله.

في الخطوة الأخيرة يقوم الطبيب بقلب كيس القيلة المائية.. ومن يتم يتم خياطة الجرح، والانتهاء من العملية، كما يجب على المريض الالتزام بالراحة التامة لحين التعافي والشفاء.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بخل التفاح

أسباب الإصابة بالقيلة المائية

أسباب الإصابة بالقيلة المائية
أسباب الإصابة بالقيلة المائية

عقب الاطلاع على طرق علاج القيلة المائية دون جراحة للكبار.. فتجدر الإشارة إلى أن لهذا النوع من الأمراض بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وإليكم البعض منها في النقاط التالية:

  • امتلاء كيس الصفن بالسوائل، وهو ما ينتج عنه إصابة تلك المنطقة بالتورم.
  • إصابة الخصية بنوع من الالتهابات، وهو ما يعرف باسم التهاب البربخ.
  • فشل انغلاق القناة بين كيس الصفن والبطن.
  • مضاعفات الجراحة بمنطقة الفخذ.
  • الإصابة بسرطان الكلى أو سرطان الخصية.
  • التقدم بالعمر أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقيلة المائية.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية دون جراحة باستخدام الأعشاب

طرق تشخيص القيلة المائية لدى الرجال:

طرق تشخيص القيلة المائية لدى الرجال
طرق تشخيص القيلة المائية لدى الرجال

ضمن إطار الحديث عن علاج القيلة المائية دون جراحة للكبار.. توجب علينا الإشارة إلى أن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تشخيص المريض، والتعرف على حالته، وإليك البعض من تلك الطرق في الفقرات التالية:

1. التصوير بالموجات فوق الصوتية

إن الخضوع إلى هذا النوع من الفحوصات من شأنه أن يوفر لك بعض النتائج الدقيقة حين يتعلق الأمر بكيس الصفن.. حيث يمكن إجراء فحص بدني عبر تلك الطريقة والوقوف على مسبباته، والتعرف على ما إن كان المريض مصابًا بالقيلة المائية أم لا.

2. الفحص السريري

الفحص السريري
الفحص السريري

نوع آخر من الفحوصات التي يمكن للمريض الخضوع إليها.. وذلك للتأكد من كونه مصابًا بالقيلة المائية التي تتمثل في وجود وتراكم بعض السوائل في كيس الصفن.. وعليه فيقوم الطبيب المختص بالكشف بشكل نظري على المريض؛ حتى يتسنى له تشخيص حالته.

اقرأ أيضًا: اضرار اهمال الناسور العصعصي

إن كيفية علاج القيلة المائية في الخصية بالأعشاب ليس لها طريقة محددة يمكن الاستعانة بها، حيث إنه يوجد العديد من الطرق، والتي منها البابونج وكف مريم.. لكن تجدر الإشارة إلى أن موقع الوفاق غير مسئول عن أي استخدام لهذه الأعشاب دون اللجوء للطبيب المختص؛ لذا حافظوا على سلامتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.