التخطي إلى المحتوى

كيفية ملء عقد الإيجار  تعتمد على بعض الخطوات البسيطة.. والتي ينبغي أن تتم على النحو الأمثل، كما أن الأمر يتطلب كذلك الاطلاع على بعض الثغرات التي من الممكن أن يتضمنها العقد.. ومن خلال السطور القادمة سنشير إلى طريقة ملء عقد الإيجار، علاوة على بعض التفاصيل حوله.

اقرأ أيضًا: فسخ عقد الإيجار لعدم سداد الأجرة

كيفية ملء عقد الإيجار

إيجار
إيجار

العديد من الأشخاص يلجأون إلى تأجير الوحدات السكنية التي يمتلكونها.. في سبيل الحصول على الأموال، إلا أن تلك العملية يحدها العديد من الضوابط والمعايير.. كما أنه من المهم جدًا الالتزام بتدوين عقد إيجار في سبيل الحفاظ على حقوق كل الأطراف، ومن خلال التالي سنشير إلى كيفية ملء عقد الإيجار:

  1. قم بوضع عنوان محدد إلى عقد الإيجار الخاص بك.. على أن يشير هذا العنوان إلى مضمونه.
  2. ابدأ بكتابة البيانات الخاصة بكل الأطراف.. مع مراعاة ضرورة تحديد الطرف المستأجر والطرف الآخر المؤجر له.
  3. اكتب الاسم والعنوان.. علاوة على ضرورة كتابة أرقام هواتف الطرفين؛ لتسهيل عملية التواصل فيما بينهما عند الحاجة لذلك.
  4. ينبغي عليك وضع وصف دقيق للعقار داخل العقد.. علاوة على أنه ينبغي عليك الإشارة أيضًا إلى الحالة التي يظهر بها في الوقت الذي من المقرر أن يتم تأجيره به.
  5. قم بتحديد المدة التي من المقرر أن يتم التأجير حتى بلوغها.. مع مراعاة ضرورة الإشارة إلى تاريخ بداية التأجير والموعد النهائي له.
  6. اكتب اليوم المحدد في عقد الإيجار القديم.. مع مراعاة ضرورة أن يتم دفع الإيجار ، علاوة على سداد مصاريف التأخير إن وجدت.
  7. حدد من خلال العقد الطرف الذي من المقرر أن يتحمل تكلفة الخدمات.. والتي تتنوع ما بين خدمات الغاز والكهرباء والمياه.
  8. عقب الانتهاء ينبغي البدء بمراجعة كافة البنود التي يتضمنها العقد.. مع مراعاة التأكد من كيفية توزيع المسئوليات بالتراضي بين كلا الطرفين.
  9. بموجب هذا العقد.. ينبغي الإشارة إلى الالتزامات المحددة على صاحب العقار، ولاسيما العواقب التي ستقع على الطرف المستأجر في حال أن تخلف عن أيٍ من بنود العقد الموضح.
  10. في نهاية العقد ينبغي التوقيع.. وكتابة تاريخ اليوم الموقع به العقد.

أسباب فسخ عقد الإيجار  

أسباب فسخ عقد الإيجار  
أسباب فسخ عقد الإيجار

عقب الاطلاع على كيفية ملء عقد الإيجار  على النحو الصحيح.. كان لا بد من الإشارة إلى بعض الأسباب التي في حال وقوعها، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في فسخ الطرفين للعقد.. وإليك بعض تلك الأسباب عبر التالي:

  1. في حال أن قام الطرف المستأجر باستخدام الوحدة السكنية أو العقار في غرض آخر.. بخلاف ذلك الغرض المتفق عليه من خلال العقد.
  2. إن ثبت أن الطرف المستأجر يمتلك فيلات أو قصور في أي مكان من المصايف.
  3. إذا تم تأجير العقار من قِبل طرف هو في الأساس مهاجرًا خارج البلاد.. لمدة تتجاوز الأربع أو الخمس سنوات.
  4. في حال أن ثبت أن زوجة الطرف المستأجر تمتلك أي وحدة سكنية.. علاوة على أن الأمر ذاته ينطبق في حال أن ثبت الأمر على أيٍ من أقارب الطرف المستأجر، على أن يكون من الدرجة الأولى.
  5. عند مخالفة أيٍ من البنود المتفق عليها في العقد من قِبل الطرف المستأجر.. فسيكون من حق الطرف المؤجر فسخ العقد، علاوة على إمكانية تطبيق العقوبات المقررة داخل العقد نفسه.

اقرأ أيضًا: شروط توريث عقد الايجار القديم

ثغرات عقود الإيجار  القديم

ثغرات عقود الإيجار  القديم
ثغرات عقود الإيجار  القديم

سبق وأن أشرنا إلى وجود بعض الثغرات التي تتضمنها بعض عقود إيجار العقارات والوحدات السكنية.. والتي يمكنها أن تكون مصدر للمشاكل والأزمات بالنسبة للعديد من الأطراف التي ستقوم بالاستئجار، وضمن إطار التعرف على كيفية ملء عقد الإيجار .. سنشير إلى البعض من تلك الثغرات عبر الآتي:

  1. في حال الوفاة.. فينبغي أن يكون تاريخ تأجير العقار سابق لتاريخ 31/1/1996؛ حتى يتسنى للجهات المعنية بالأمر إمكانية توريث الزوجة والأولاد للشقة.
  2. بالنسبة للعقود الجديدة فينبغي ألا يتم الإشارة إلى المبلغ المقدم للإيجار.. ومن هنا نشير إلى إمكانية الحكم من خلاله لصالح المستأجر بـ 59 سنة إيجار، وفي تلك الحالة يتم تطبيق تلك القاعدة.. حتى وإن كان العقد المبرم يتضمن التأجير شهر تلو الآخر.
  3. فيما يخص قيمة الإيجار فمن المقرر أن تكون قيمة الإيجار  مقسمة.. على أن يتم سداد نصف المبلغ شهريًا، بينما يتم خصم النصف الآخر من المقدم.. مع مراعاة أنه في بعض الأحيان قد يستخدم الطرف المؤجر للعقار تلك الثغرة في مطالبة المؤجر له بسداد المبلغ كاملًا.
  4. في حال كان عقد الإيجار من النوع القديم.. فينبغي تحديد المدة على أن تعادل 59 عامًا، والجدير بالذكر أن بعض الأطراف المؤجر قد يكتب في بند المدة كلمة “مشاهرة”.. وهو ما يمنحه الحق في طرد مستأجر العقار عقب مرور شهر واحد فقط، على الرغم من أن له الحق في التواجد داخله.. لحين مرور الفترة السابق الإشارة إليها.
  5. ينبغي على المؤجر ألا يكتب في العقد القديم للإيجار أن العقد مخصص إلى المستأجر وأسرته.. لأنه حال وفاة الطرف الآخر فمن الممكن أن يسكن محله أيٍ من الأفراد.

رسوم توثيق عقود الإيجار  

رسوم توثيق عقود الإيجار  
رسوم توثيق عقود الإيجار

لا زلنا نتحدث عن كيفية ملء عقد الإيجار .. وعقب الاطلاع على الخطوات اللازمة لذلك، والثغرات التي من الممكن أن يتعرض لها الكثير من الأشخاص من خلال تلك العقود وعند كتابتها.

كان لا بد من الإشارة إلى أن هناك بعض الرسوم الضريبية التي من المقرر على الأطراف المشاركة بالعقد سدادها في سبيل توثيقه.. وإليك قيمة تلك الرسوم فيما يلي:

  1. بالنسبة للورقة الأولى من العقد.. فينبغي أن يتم سداد رسوم قيمتها تعادل 10 جنيهات في سبيل توثيقها، والاعتماد عليها كواحدة من الشهادات أو الوثائق الرسمية.
  2. الورقة الثانية من عقد الإيجار ينبغي أن يتم سداد رسوم قيمتها 5 جنيهات وذلك من أجل توثيقها.
  3. ينبغي أن يتم سداد 15 جنيه.. عن كل إشهاد من تلك الشهادات، فيما يتعلق بالحالة المدنية.. علاوة على أن الأمر يشمل كذلك كل التوكيلات المتعلقة بإتمام تلك العملية.
  4. ضرورة سداد 10 جنيهات رسوم التصديق على كل إمضاء أو ختم.. والأمر لا يشمل التصديق على التوكيل الخاص بالمعاش، إذ تعادل الرسوم المقررة عليه 5 جنيهات فقط.
  5. يوجد 5 جنيهات ينبغي سدادها.. عن كل صفحة يتم تصويرها من المحررات والأوراق الأخرى، التي من المقرر الحصول على نسخة منها.. بالإضافة إلى 10 جنيهات مقابل الاطلاع النظري على المواد في مكاتب الشهر العقاري.
  6. لتوثيق المحررات الرسمية.. ينبغي سداد 3 جنيهات.
  7. الرسوم المحددة على حسب المساحة.. تبدأ من 500 جنيه، وصولًا إلى ألف و500 جنيه، على أن تتراوح مساحة الوحدة ما بين 100 متر مربع و300 متر مربع.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد ايجار محل تجاري word

من خلال السطور السابقة تعرفنا على كيفية ملء عقد الإيجار.. ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع من العقود لا بد وأن يحمل عنوانًا، علاوة على ضرورة كتابة أسماء الأطراف والعناوين الخاصة بهم.. بالإضافة إلى بعض البيانات الشخصية الخاصة بكلًا منهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.