التخطي إلى المحتوى

كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب؟ وهل يمكن هذا أم لا؟ تلك الأسئلة كثيرًا ما تتردد على أذهان العديد من الأفراد.. الذين يهتمون بنظافتهم الشخصية ونظافة أسنانهم وصحتها.

اقرأ أيضًا: علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم

كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب؟

كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب
كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب

الكثير من الأفراد يهتمون بنظافة أسنانهم وجعلها تبدو صحية وبيضاء.. ومن ثم فإن البعض منهم يود الحصول على طريقة صحية وأمنة للتخلص من التسوس، والحصول على أسنان صحية وجميلة.

في حال كنت تتساءل كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب؟ فبالطبع يمكنك ذلك.. من خلال الاعتماد على بعض الوصفات الطبيعية، والتي يمكنك استخدامها في المنزل.. ودون الحاجة إلى زيارة الطبيب.

الجدير بالذكر أنه يأتي في مقدمة تلك الأعشاب الطبيعية الثوم والقرنفل.. حيث إن تلك الطريقة أثبتت فعاليتها بشكل كبير في التخلص من التسوس، الذي يعاني منه بعض الأشخاص في الأسنان.

اقرأ أيضًا: أفضل معجون أسنان للتسوس والجير

1. علاج تسوس الأسنان بالقرنفل

بإمكانك الاعتماد على القرنفل في التخلص من تسوس الأسنان، ولحل تلك المشكلة في المنزل.. والتخلص من الألم المصاحب لتسوس الأسنان من خلال وضع 3 قطرات من زيت القرنفل.. إلى ربع ملعقة من زيت السمسم للتخلص من التسوس، وتخفيف الألم الناتج عنه.

إلى جانب ذلك فإنه يمكن الاعتماد على مضغ القرفة ولكن برفق للتخلص من التسوس.. التي يعاني منه بعض الأفراد.

2. استخدم الفلورايد للتخلص من التسوس

بإمكانك الاعتماد على استخدام الفلورايد في القضاء على مشكلة تسوس الأسنان.. حيث إنها تستخدم في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تنشأ في الفم.

كما أن لها القدرة على التخلص من المعادن التي يمكن أن تنشأ على السن.. ومن ثم فإنها تتسبب في إصابته بالتسوس، وتجدر الإشارة إلى أن الفلورايد يدخل في تكوين العديد من المستحضرات الخاصة بتنظيف الأسنان.

حيث يوجد معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.. إلى جانب غسول الفم بالفلورايد، كما توجد بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر الهام بالنسبة إلى صحة الأسنان.

اقرأ أيضًا: أفضل معجون أسنان للتسوس والجير

3. اللبان الخالي من السكر لعلاج التسوس

اللبان الخالي من السكر لعلاج التسوس
اللبان الخالي من السكر لعلاج التسوس

لن تصدق أن أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من مشكلة تسوس الأسنان.. حيث إن هذا النوع من اللبان من شأنه أن يساعد على التخلص من البكتيريا.

حيث يتم مضغ هذا النوع من اللبان لمدة 20 دقيقة، وذلك لضمان الحصول على النتائج المرجوة.. كما يعمل على زيادة إفراز اللعاب في الفم، ومن ثم فإن تناول هذا اللبان له العديد من الفوائد.. التي لا حصر لها ولا عدد.

4. مضمضة الزيت لعلاج التسوس

إن القيام بالمضمضة بالزيت أحد الطرق الطبيعية والفعالة.. التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من مشكلة تسوس الأسنان، ودون الحاجة إلى اللجوء إلى الطبيب.

فمن خلال القيام بملء الفم بأيٍ من الزيوت الطبيعية، والتي يمكنها أن تكون زيت جوز الهند.. أو زيت السمسم، لمدة بضع دقائق وبشكل يومي سيمكنك ملاحظة الفرق والحصول على النتائج  المطلوبة.

الجدير بالذكر أن الطريقة السابق الإشارة إليها، تساعد أيضًا على إعادة ترميم الطبقات التالفة بالأسنان.. كما أنها تعمل على منع التجاويف التي يمكن أن تعاني منها الأسنان أيضًا.

اقرأ أيضًا: أفضل معجون أسنان للتبييض واسعارها

5. المحلول الملحي لعلاج تسوس الأسنان

المحلول الملحي لعلاج تسوس الأسنان
المحلول الملحي لعلاج تسوس الأسنان

في حالة أنك لازلت تتساءل كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب؟ فدعنا نخبرك بأن الحل يكمن في بعض الوصفات المنزلية.. التي تعتمد على العناصر الطبيعية في المقام الأول، ومن ثم فإن تلك الطريقة هي واحدة منهم.

حيث يمكنك إضافة القليل من الملح إلى كمية معينة من الماء.. ومزجهم جيدًا للحصول على محلول ملحي فعال، ومن ثم يتم المضمضة بهذا المحلول بشكل يومي.

الجدير بالذكر أن هذا المحلول له مفعول السحر في القضاء على مشكلات الأسنان واللثة بشكل عام.. والسبب في ذلك يرجع إلى كونه قادرًا على القضاء على البكتيريا والفطريات، التي عادةً ما تنمو داخل الفم.

إلى جانب ذلك فإن هذا المحلول بإمكانه احد من الأعراض المصاحبة لتسوس الأسنان، أو التهاب اللثة، ومن ثم فإنه يعمل كمسكن للألم، ويعمل على الشفاء في أقل وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: أفضل معجون أسنان بالفلورايد

6. علاج التسوس بتجنب حمض الفايتك

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحمض هو أحد المركبات التي من شأنها أن تمنع تكون المعادن.. ومن ثم فإنه عادةً ما يعمل على إحداث خلل في مستوى المعادن الخاص بالأسنان.

من ثم فإن الضرر الذي يسببه لا يقتصر على تعرض الأسنان إلى التسوس فقط.. بل إنه يتسع ليشمل الجسم كله، وعليه فإن يمكنك تجنب هذا الحمض بشكل نهائي.. وذلك عبر القيام بطهي الطعام جيدًا وخاصةً البقوليات.

7. مشتقات الحليب وعلاقتها بعلاج التسوس

مشتقات الحليب وعلاقتها بعلاج التسوس
مشتقات الحليب وعلاقتها بعلاج التسوس

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية مدى فعالية مشتقات الحليب في التخلص من التسوس.. والحد من حالات الإصابة به، والسبب في ذلك يرجع إلى قدرة تلك المشتقات على تدفق السوائل إلى الأسنان.

إلى جانب ذلك فإن مشتقات الحليب لها القدرة على منح الأسنان المعادن والفيتامينات الأساسية التي تحتاجها.. لكي تتم عملية النمو على النحو الأمثل.

أيضًا تحتوي تلك المشتقات على الكالسيوم والفيتامينات.. بالإضافة إلى الماغنسيوم والفسفور اللازمين للجسم بشكل عام، ولصحة الأسنان على وجه الخصوص.

8. أطعمة تساعد على تجنب التسوس وعلاجه

أطعمة تساعد على تجنب التسوس وعلاجه
أطعمة تساعد على تجنب التسوس وعلاجه

ضمن إطار الإجابة عن سؤال كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب؟ توجب علينا الإشارة إلى بعض الأطعمة الغذائية.. التي ينبغي أن تتضمنها الوجبات الأساسية بشكل يومي.

حيث إن تلك الأطعمة تعمل وبشكل كبير على التخلص من تسوس الأسنان.. والحد من معدلات الإصابة به، وإليكم تلك الأطعمة عبر النقاط التالية:

  • مشتقات الحليب والألبان.
  • الفواكه والخضروات بأنواعها.
  • الأسماك والبيض.
  • الأطعمة الحيوانية.
  • الخضروات المطبوخة، وخاصةً التي تملك اللون الأخضر.
  • الأطعمة المشبعة بالدهون الصحية، والتي تتمثل في الأفوكادو، وجوز الهند.. بالإضافة إلى الزيتون والحبوب، وزيت كبد السمك.
  • تناول البذور والمكسرات.
  • الثوم من شأنه علاج التسوس، ومكافحة الإصابة به.
  • العرق سوس له العديد من الخواص الطبيعية.. والفوائد التي تجعل منه الخيار الأمثل للتخلص من مشكلة تسوس الأسنان.
  • الكركم يمكنه القضاء على البكتيريا، والحد من الآثار المترتبة على التسوس.. كما يمكنه التقليل من الالتهابات التي عادةً ما تنتج إثر الإصابة بالتسوس.
  • الأرجوان الهندي أحد الأعشاب الطبيعية التي يمكنها القضاء على التسوس.. والسبب في ذلك يرجع إلى خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • الكشمش أو ما يعرف باسم عنب الثعلب الهندي من شأنه محاربة تسوس الأسنان.. والعمل على التخلص من الفطريات التي تنشأ في الفم، كما أنه يساعدك على التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة عن التسوس.
  • مسحوق جوزة الطيب أيضًا له القدرة العلاجية على التخلص من مشكلة تسوس الأسنان.. من خلال وضعه لمدة 3 دقائق يوميًا على السن المصابة بالتسوس.

اقرأ أيضًا: نسبة الفلورايد في معجون الأسنان للاطفال

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى إجابة سؤال كيف أزيل تسوس الأسنان دون طبيب؟ كما تعرفنا على بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من التسوس بشكل نهائي.. والتي تتم من خلال بعض الطرق ومن ضمنها القرنفل والفلورايد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.