التخطي إلى المحتوى

كيف اعرف احتياجي من السعرات، يبحث الكثيرون عن بعض الطرق الفعالة لحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم يوميا، علما بأن السعرات الحرارية تختلف من كل شخص لأخر على حسب الوزن والحالة الصحية، والسعرات الحرارية هي الطاقة التي يمد الطعام الجسم بها للقيام بمهماته، وأما في حالة زيادة السعرات الحرارية عن حاجة الجسم فقد تتسبب في السمنة التي يعاني منها الكثيرون، فكيف اعرف احتياجاتي من السعرات الحرارية يوميا لمد جسمي بالطاقة اللازمة بدون أن تتسبب في السمنة، وهذا ما سنجيب عنه في الفقرات التالية.

شاهد أيضاً :كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة؟

كيف اعرف احتياجي من السعرات

كيف اعرف احتياجي من السعرات
كيف اعرف احتياجي من السعرات

لمعرفة كيف اعرف احتياجي من السعرات وقد تختلف احتياجات جسم الإنسان من السعرات الحرارية من شخص لأخر، ومن ذكر لأنثى، وأيضا تختلف احتياجات الرياضيين عن غيرهم من السعرات الحرارية، وبشكل عام فقد يحتاج جسم الإنسان إلى 1 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزن الإنسان وهذا كل ساعة ليقوم الجسم بعمل حرق داخلي لهذه السعرات الحرارية.

ومن وظائف السعرات الحرارية هي إمداد الجسم بالطاقة لكي تعمل جميع أجهزة الجسم بالشكل المناسب، وقد تؤثر قلة السعرات الحرارية على أجهزة التنفس وضخ الدم وأيضا تؤثر على الوظائف العقلية والبدنية، فيما تؤثر زيادة السعرات الحرارية بدون حرق على الصحة أيضا، ففي حالة زيادة السعرات الحرارية بالجسم وعدم حرقها ستتحول إلى دهون وتصبح سمنة في الجسم وهذا خطر اكبر لابد من تجنبه.

شاهد أيضاً : وصفات اكل سريعة بدون لحم او دجاج

حساب السعرات الحرارية لمعرفة احتياجاتي

كيف اعرف احتياجي من السعرات
كيف اعرف احتياجي من السعرات

توجد ثلاث معادلات يجب عليك الانتباه لها جيدا لمعرفة احتياجاتك من السعرات الحرارية يوميا لضمان عدم الزيادة أو النقصان مع الاهتمام بوزنك.

  • فإذا كنت من الأشخاص قليلون الحركة مثلا سيدة في المنزل لا تتحرك كثيرا أو رجل يعمل من خلال مكتبه فيكون معدل السعرات الحرارية المناسبة لهذا الجهد القليل هو 1.3 سعر حراري لكل 1 كيلو جرام من وزنك فمثلا إذا كان وزنك 70 كيلو جرام فتقوم بالحساب كالتالي: 70 كيلو جرام × 24 ساعة × 1.3 سعر حراري 2184 سعر حراري يوميا
  • أما إذا كنت من الأشخاص اللذين يبذلون جهدا متوسطا سواء رجل أو سيدة سيكون بالتالي عليك زيادة السعرات الحرارية إلى 1.4 سعر حراري في كل ساعة على حسب وزنك وتقوم بحسابها كالتالي: 70 كيلو جرام × 24 ساعة × 1.4 سعر حراري 2352 سعر حراري يوميا.
  • وفي حالة ما إذا كنت تقوم بعمل مجهد جسديا فتختلف نسبة احتياجاتك من السعرات الحرارية يوميا لتصبح 1.5 لكل كيلو جرام من الوزن وتقوم بحسابها كالتالي: 70 كيلو جرام × 24 ساعة × 1.5 سعر حراري 2520 سعر حراري يوميا.
  • أما في حالة إذا كنت تمارس الرياضات البدنية العنيفة فيمكن استشارة الطبيب المختص أو استشاري التغذية، حيث أن لكل لاعب طريقة معينة في حساب السعرات الحرارية.

شاهد أيضاً :طعام بدون سعرات حرارية

كيف اعرف احتياجي من السعرات
كيف اعرف احتياجي من السعرات

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اعرف احتياجي من السعرات وطريقة حسابها على حسب الوزن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.