خدمات قطر

كيف اعرف اذا علي منع سفر قطر

كيف اعرف اذا علي منع سفر قطر

كيف اعرف اذا علي منع سفر قطر، يشغل هذا السؤال بال الكثيرين من المواطنين والمقيمين في قطر. ذلك بسبب أنه ربما يكون هناك تعميم عليهم يمنعهم من السفر. وبناء عليه لن يتمكنون من مغادرة البلاد إلا إذا قاموا بتسوية التعميم من الجهة المعنية حتى يستطيعوا السفر بدون أي مشكلة.

كيف اعرف اذا علي منع سفر قطر

تكرر سؤال كيف اعرف اذا علي منع سفر قطر، وسوف نوضح لك الآن عزيزي القارئ إجابة ذلك السؤال حتى تتمكن من معرفة هل أنت ممنوع من السفر أم لا.

كل ما يتوجب عليك فعله هو أن تتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية القطرية.
  2. قم باختيار الصلاحية المطلوبة لإتمام المعاملة ( إذا كانت معاملات شخصية حتى يتم تنفيذ معاملات صاحب البطاقة. أو اسم الشركة المفوض عليها ليتم تنفيذ معاملات الشركة).
  3. بعد ذلك اختر الاستعلام عن منع السفر من خلال قائمة الخدمات العامة.
  4. ثم قم بفتح قائمة تعاميم منع السفر وذلك حتى تتمكن من معرفة أي تعاميم مسجلة على رقمك والجهات التي أمرت بذلك.
  5. انتظر قليلا حتى يقوم الموقع بعرض قائمة بتعاميم منع السفر إن وجدت. وإن لم يكن هناك تعاميم مسجلة سوف يوضح لك الموقع ذلك الأمر.
  6. في النهاية قم بالضغط على كلمة خروج لتنهي الأمر.

حالات منع السفر في القانون القطري

حالات منع السفر في القانون القطري أقرها التشريع القطري ولكن حددها في أسباب جدية. ومن حالات منع السفر في القانون القطري الآتي:

  • أثناء التحقيق أو عند تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة، في تلك الحالة يمنع المتهم من مغادرة البلاد.
  • الأشخاص المرتكبين جرائم مما نص عليها قانون العقوبات والقوانين الأخرى.
  • منع السفر بسبب الديون المدنية والتجارية.

من الجدير بالذكر أن حالات منع السفر في القانون القطري تشمل جميع المواطنين المقيمين في البلاد حتى وإن كانوا ذو أصل أجنبي. فإذا كان المقيم الأجنبي لم يستوفى كافة الإلتزامات المالية المطلوبة تجاه الدولة يحق للدولة أن تضعه على قائمة الممنوعين من السفر.

مما لا شك فيه أن في حالات الديون المدنية والتجارية لابد أن يثبت الدائن للقاضي أن المدين ينوي أن يهرب من البلاد. يجب أن يكون ذلك الإثبات مكلل بأدلة قوية.

عند تأكد القاضي من نية المدين بالهرب من البلاد، يحق له أن يصدر قرار بمنعه من السفر حفاظا على حق الدائن. ومن الجدير بالذكر أن الشخص الممنوع من السفر لا يتم إبلاغه بذلك المنع، وبالطبع يتفاجئ المدين بأنه قد منع من السفر.

في الحقيقة أن قرارات المنع من السفر لابد أن تؤخذ بناء على أدلة قوية. فليس من المعقول أن يكون شخص مديون بمائة ألف رسال يمنع من السفر، فهذا الأمر ليس منطقيا لأنه لن يترك وطنه لمجرد مائة ألف ريال!

إذ أن القانون القطري ينص على أن أموال المدين جميعها تضمن الوفاء بديونه. والمقصود هنا بأموال المدين جميع أمواله سواء كانت عقارات أو غير ذلك. فالمهم هو أن تكون تلك الأشياء قابلة للحجز عليها وبيعها بشكل علني في المزاد. بالإضافة إلى ذلك في حالة إذا أصدر القاضي قرار بمنع سفر المديون. فلابد أن يتم إعلامه بذلك حتى يكون له الحق في الاعتراض على ذلك القرار.

هكذا نكون قد وضحنا لكم إجابة كيف اعرف اذا علي منع سفر قطر وما هي حالات منع السفر في القانون القطري.

السابق
اجراءات تحويل الزيارة الى اقامة في قطر
التالي
خدمات ونماذج وزارة الاقتصاد والتجارة قطر