التخطي إلى المحتوى

كيف تخرج حصى المرارة؟ وهل يمكن التخلص منها دون تدخل جراحي أم لا؟ من خلال الإجابة عن تلك الأسئلة.. يمكنكم التعرف على كيفية علاج حصى المرارة، ومن خلال هذا الموضوع سيكنكم التعرف على إجابة هذا السؤال.

اقرأ أيضًا: برشام التهاب المرارة

كيف تخرج حصى المرارة؟

كيف تخرج حصى المرارة؟
كيف تخرج حصى المرارة؟

هنالك العديد من الطرق والوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها في التخلص حصى المرارة.. ومن خلال التعرف على تلك الطرق، سيمكنك التوصل إلى إجابة سؤال كيف تخرج حصى المرارة؟

الجدير بالذكر أن تلك الوسائل تتنوع بين التدخل الجراحي والأعشاب الطبيعية.. وإليكم تلك الطرق بشيءٍ من التفصيل في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المرارة والقولون

1. تفتيت حصى المرارة بالموجات الصادمة

تعد الموجات الصادمة خارج الجسم هي أحد الوسائل الطبية.. التي بإمكانك الاعتماد عليها في التخلص من حصى المرارة، والعمل على تفتيتها، وعلى الرغم من المسمى الطبي لها.. إلا أن تلك الوسيلة ليست وسيلة جراحية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الطريقة تعتمد على اختراق الأنسجة الموجودة داخل الجسم.. ومن ثم فإنها تصل إلى الحصى الموجودة في المرارة وتعمل على التخلص منها وتفتيتها.

إلى جانب ذلك فإن تلك الوسيلة أثبتت فعاليتها ونجاحها لنسبة تعادل 15%.. وتجدر الإشارة إلى أنه توجد بعض الشروط الواجب توافرها حتى تنجح تلك الطريقة في التخلص من الحصوات.. وإليكم البعض من تلك الشروط في النقاط التالية:

  • ينبغي أن يعادل حجم الحصوة 2 سم على أقصى تقدير.
  • يجب أن يتم تطبيق تلك الطريقة ي حالة وجود حصوة واحدة فقط.. حيث إنها لن تجدي مفعول في حالة وجود العديد من الحصوات في المرارة.

2. تنظير القنوات الصفراوية والمرارة

في حال كنت تتساءل عن كيف تخرج حصى المرارة؟ فإليك أحد الطرق الحديثة والفعالة.. التي من شأنها أن تعمل على علاج حصوات المرارة وتخلصك منها، حيث تعتمد تلك الطريقة في المقام الأول.. على إدخال منظار طبي إلى الجسم عن طريق الفم.

من ثم يتم توصيل هذا المنظار إلى القناة الصفراوية، ليتم فتحها وإخراج الحصوات من المرارة إلى الأمعاء.. وأحيانًا ما يتم تركيب شبكة صغيرة الحجم بشكل دائم.. تعمل على منع تكرار مثل تلك المشكلة.

الجدير بالذكر أن تلك العملية تستغرق نصف ساعة على حد التقريب.. ونظرًا لكونها ليست مثل العمليات الجراحية، فلا يحتاج المريض إلى الخضوع للتخدير الكلي، ولكن يتم الاكتفاء في تلك الحالة.. بالتخدير الموضعي فقط.

3. إخراج حصوات المرارة بالفغر

تلك هي إحدى الطرق الفعالة التي يمكنك الاعتماد عليها.. حين يتعلق الأمر بكيفية التخلص من حصوات المرارة وإخراجها، وعلى الرغم من المسمى الغريب الذي تظهر عليه تلك الطريقة.. إلا أنها تظل حل غير جراحي.

من ثم فيمكن لمرضى السكر الاعتماد على مثل تلك الطريقة؛ نظرًا لكونها طريقة أمنة تمامًا على صحة المريض.. وتتم عبر إدخال إبرة تتمثل وظيفتها في سحب السوائل من المرارة نفسها.

عقب الانتهاء من هذا الإجراء يتم تركيب شبكة لمدة أسبوع على الأقل.. وتأتي وظيفة تلك العملية الغير جراحية في التخلص من السوائل المتراكمة داخل المرارة، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على التخلص من حصى المرارة أيضًا.

اقرأ أيضًا: علاج حصوة المرارة الكبيرة

4. عقاقير طبية لعلاج حصى المرارة

عقاقير طبية لعلاج حصى المرارة
عقاقير طبية لعلاج حصى المرارة

عقب الاطلاع على الطرق البديلة للأدوية والعمليات الجراحية.. والتي تهدف في المقام الأول والأخير إلى علاج مشكلة حصى المرارة، توجب علينا الإشارة إلى بعض الوسائل الأخرى التي من شأنها أن تؤدي إلى نفس الغرض.

تجدر الإشارة إلى أنه توجد بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها في علاج مشكلة حصوات المرارة.. ويأتي في مقدمتها مستحضر اليورسوديول الدوائي، ولكن يراعى الآتي عند تناوله عقب استشارة الطبيب المختص:

  • يتطلب تناول تلك الأدوية وقت طويل لعلاج مشكلة حصوات المرارة، وقد يصل الأمر إلى سنين في بعض الحالات.
  • ينبغي الاعتماد على تناول هذا الدواء فقط في حال كان حجم الحصوات صغيرًا.. أو كان السبب وراء تكونها هو الكوليسترول فقط.
  • يمنع على المرأة الحامل والمرضعة تناول هذا النوع من المستحضرات الدوائية.
  • في بعض الحالات النادرة يمكن أن تعود الحصى إلى المرارة مرة أخرى، عقب الانتهاء من تناول الجرعة المقررة.
  • في حالة كانت المريضة تستخدم حبوب منع الحمل.. فإن هذا الدواء يمكنه أن يتفاعل مع تلك الحبوب أو يقلل من فعاليتها.

5. علاج حصى المرارة بحقن مركب ميثيل ثالثي بوتيل الأثير

تلك الحقن تتضمن مركب كيميائي يتم تعاطيه عن طريق الوريد.. حيث يساهم هذا المركب في التخلص من الحصى التي توجد في المرارة.

لكن على الرغم من الفعالية التي أثبتتها تلك الحقن، إلا أنه لا يزال لها بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لها.. والتي تتمثل في تعرض الجلد إلى بعض الحروق الجلدية الخطيرة، أو الشعور بألم وحرقة في الجلد، وذلك في حالة تعاطيها بشكل خاطئ.

اقرأ أيضًا: ألم وسط البطن من الأعلى

6. الطرق الجراحية لعلاج حصى المرارة

الطرق الجراحية لعلاج حصى المرارة
الطرق الجراحية لعلاج حصى المرارة

ضمن إطار الإجابة عن سؤال كيف تخرج حصى المرارة؟ فتجدر الإشارة إلى أنه في حال لم تُجدي الطرق السابق الإشارة إليها نفعًا في علاج حصى المرارة.. فإن الحل الأخير يتمثل في اللجوء إلى الحل الجراحي كبديل وحل نهائي لعلاج تلك المشكلة.

الجدير بالذكر أنه توجد طريقتين يتم الاعتماد على أيٍ منهما في تلك الحالة.. حيث تتمثل الأولى في الحل التقليدي والعملية الجراحية، بينما تتمثل الطريقة الأخرى في الجراحة بالمنظار.

العملية الجراحة لإخراج حصى المرارة

تلك التقنية هي إحدى التقنيات الجراحية التي يتم الاعتماد عليها في التخلص من حصى المرارة.. حيث يتم عمل شق بطول يتراوح ما بين 10 سم و16 سم.

من ثم يتم عمل هذا الشق في المنطقة اليمنى من البطن بغرض إزالة حصوات المرارة.. ولكنها تتطلب أن يخضع المريض إلى التخدير بشكل كلي، كما أنها ستتطلب أيضًا تواجده في المستشفى لمدة 5 أيام على أقل تقدير.

الجدير بالذكر أنه توجد بعض الحالات التي لا يمكنها الخضوع إلى تلك العملية الجراحية.. وبالطبع يأتي في مقدمتها المرأة الحامل وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل.

إلى جانب ذلك فإن كل من سعاني من السمنة المفرطة يمكنه التعرض إلى الخطر.. في حال أن خضع إلى تلك العملية الجراحية التقليدية، أيضًا في حال كان المريض يعاني من خلل في القناة الصفراوية.. أو التركيب الداخلي للمرارة فيمنع عليه الخضوع لتلك العملية.

جراحة المنظار للقضاء على حصوات المرارة

إليكم إحدى التقنيات الطبية الحديثة التي يمكن الاعتماد عليها في القضاء على حصوات المرارة.. حيث إنه في تلك العملية يتم عمل 3 أو 4 شقوق صغيرة الحجم.

من ثم يتم إدخال المنظار الطبي عبر تلك الشقوق إلى المرارة، ويتم المتابعة تصوير الوضع من الداخل.. عبر الاعتماد على الصور الإشعاعية، وعليه فإن تلك الطريقة هي الأقل خطرًا إذا ما تمت مقارنتها بالطريقة السابق الإشارة إليها.

اقرأ أيضًا: علاج وجع البطن بعد الأكل

هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف تخرج حصى المرارة؟ حيث توجد العديد من الطرق العلاجية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من حصى المرارة.. والتي تتنوع ما بين العلاج بالعمليات الجراحية أو العلاج بالأعشاب الطبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.