التخطي إلى المحتوى

تعتبر وظيفة قبطان بحري من الوظائف المرموقة، ولها مميزات مادية واجتماعية كبيرة، وفي هذا المقال سوف نتناول الإجابة عن سؤال كيف تصبح قبطان بحري، وما هي الدراسة اللازمة لذلك، بالإضافة لتناول المواصفات التي يتسم بها ضابط أول ملاحة.

كيف تصبح قبطان بحري بسهولة

كيف تصبح قبطان بحري

إن القبطان هو المسئول عن السفينة، وهو المعني بأعمال الملاحة وتشغيل الميناء بمعاونة الطاقم المساعد له، ولكي يصبح الشخص قبطان بحري، يجب أن يلتحق بإحدى الأكاديميات المتخصصة في العلوم البحرية، والتي من خلالها يحصل على بكالوريوس في العلوم البحرية وتمتد الدراسة أربعة سنوات.

خلال هذه السنوات الأربع، يتلقى الدارس تدريب عملي لازم لجعله يشغل هذه الوظيفة، ويتدرج في الرتب من رتبة ضابط ملاحة ثاني وهو اللقب الذي يحصل عليه بعد تخرجه من الأكاديمية، ويعمل بموجبه على أي سفينة تجارية، ثم بعد 18 شهر من العمل والتدريب يصبح ضابط ملاحة أول.

بعد 18 شهر أخرى كضابط ملاحة أول، يخضع لتدريبات واختبارات دراسية لمدة 6 أشهر، ويجتاز الاختبارات ويستوفي الشروط، وبعدها يصبح قبطان بحري. وتشمل هذه الاختبارات اختبار اتزان نفسي والقدرة على مواجهة المخاطر والصعاب.

شاهد أيضاً: جامعة الملك عبدالعزيز تخصصات

تكلفة دراسة قبطان بحري

في مصر، تتراوح الرسوم الدراسية بقسم الملاحة البحرية التابع للأكاديمية البحرية بين 3855 دولار و 5565 دولار للمصريين حسب الفئة الدراسية والتي يعتمد تصنيفها هي الأخرى على المجموع الذي يحصل عليه الطلبة بالثانوية العامة.

حيث تشمل الفئة (أ)، الطلاب الحاصلين على مجموع 70% أو أكثر، بينما الفئة (ب) تشمل الطلاب الحاصلين على 65- 70%، أما الفئة (ج) فتشمل الطلاب الحاصلين على 55- 65% في الثانوية العامة.

وبالنسبة لغير المصريين فإن المصاريف الدراسية تتراوح بين 4775- 6200 دولار حسب الفئة الدراسية أيضا. وتتم إضافة 2780 دولار اجباري للرسوم الدراسية بالنسبة للفصول الأربعة الأولى وتشمل مصروفات الإقامة والتغذية والزي الرسمي الذي يجب ألا يخالفه الطلاب طوال فترة الالتحاق بالكلية.

شاهد أيضاً: شروط مهنة الطيار

ما هي طريقة عمل القبطان البحري

القبطان هو قائد السفينة، وبحسب طبيعة العمل على السُفن وأنها تقضي معظم الوقت في أعالي البحار بعيدا عن السلطات الخاصة بالدولة، فإن هنا العديد من المهام التي يقوم بها القبطان فهو يتمتع بعدد من السلطات، وهي سلطة عامة وسلطة خاصة وسلطة مطلقة، لأنه يمثل سلطة الدولة التابع لها السفينة، ويمثل سلطة مالك السفينة أمام السلطات القضائية.

كيف تصبح قبطان بحري

  • يقوم بتوقيع عقود عمل البحارة وعقود الشحن، كما أن له سلطة مطلقة في اتخاذ ما يراه مناسبا من الإجراءات إذا كان هناك ما يمثل خطر على ركاب السفينة أو البيئة البحرية أو السفينة نفسها.
  • يجب العلم أن القبطان هو المسئول عن التأكد من صلاحية السفينة للقيام بالإبحار، وهو الذي يحدد خطوط سيرها، ويحسب ميزانية الرحلة ووقت الوصول.

شاهد أيضاً: رواتب وزارة الدفاع مع البدلات

دراسة قبطان بحري في مصر

  • في مصر تتم الدراسة التي تؤهل الشخص لأن يصبح قبطان بحري في أحد الأكاديميات العلمية، مثل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أو الكلية البحرية المصرية.
  • يجب أن يتم الطالب في الكلية 4 سنوات.
  • من المواد الدراسية الهامة التي يدرسها طُلاب الأكاديمية البحرية مادة العلوم البحرية.
  • بعد الدراسة يترقى الخريج في الرتب حتى يصل لرتبة قبطان بحري بعد انقضاء ثلاثة سنوات على الأقل في الرتبتين الأولى والثانية. ثم يخضع لدورة الربان التدريبية لمدة 6 أشهر، وبعدها يجتاز اختبارات معينة ويصبح قبطان بحري.

مواصفات ضابط أول ملاحة

  • ضابط أول ملاحة هو الضابط الذي قضى سنة ونصف بعد تخرجه برتبة ضابط ثان ملاحة، وبعد انتهاء الـ 18 شهر، قام باجتياز عدد من الدورات التدريبية والاختبارات وأصبح ضابط أول ملاحة.

بذلك نكون قدمنا لكم الإجابية على سؤال كيف تصبح قبطان بحري تفصيلياً والشروط الواجب توافرها في المتقدمين

YOUR EXISTING AD GOES HERE

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *