مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية 

مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية 

مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية 
مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية

مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية يمكن التعرف عليها من خلال موقع الوفاق-dealifnd.com، فعند القيام بإجراء مقابلة شخصية دائمًا ما يكون هناك شعور كبير بالقلق لمعرفة إذا ما نجح الشخص في المقابلة الشخصية وتم قبوله بالوظيفة أو تم رفضه، وعادةً ما يتم الرد سواء بالقبول أو الرفض عدة أيام مما يزيد من ذلك الشعور بالقلق، ولذلك ينصح بالتركيز على مؤشرات المقابلة.

متى يتم قبولك بعد المقابلة؟ خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 10 أيام
كيف أعرف أنه تم قبولي في المقابلة؟ بمراقبة حركات الجسد للشخص الذي يجري المقابلة، وترديد بعض الكلمات مثل (فعلًا، تمام)
هل المقابلة الثانية تعني القبول؟ في بعض المؤسسات نعم، وبمؤسسات أخرى تعني القبول بالمرحلة الأولى فقط
ما هي إجابة سؤال لماذا ترغب في العمل معنا؟ لشعوري بالشغف لهذا العمل، ورغبتي في التطوير من ذاتي وقدراتي

مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية

مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية 
ما هي مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية

هناك العديد من المؤشرات التي يمكن من خلالها أن تعرف إذا ما تم قبولك بالوظيفة أو تم رفضك، وذلك لتجنب الشعور بالقلق خلال فترة انتظار الرد على المقابلة، وفيما يلي توضيح لأهم تلك المؤشرات:

لغة جسد المحاور

تعد لغة الجسد من أهم المؤشرات التي يجب التركيز معها، فمن مؤشرات القبول أن يميل المحاور باتجاهك خلال التحدث معك، وأن تشعر بتركيزه واندماجه فيما تقول بشكل قوي، وكذلك التواصل البصري المستمر من أهم مؤشرات القبول.

وقت المقابلة

عادةً ما يتم تحديد مدة المقابلة عند تحديد موعدها، والتي في الغالب تكون في حدود نصف ساعة، وفي حالة زيادة مدة المقابلة عن المدة المحددة مسبقا فقد يكون ذلك مؤشر على اهتمام المحاور بمعرفة المزيد حول التفاصيل المتعلقة بك.

إبداء الرغبة في أن تتعرف على بعض الموظفين

إذا اتخذ المحاور قرار توظيفك فقد يطرح عليك فكرة التعرف على بعض أعضاء فريق العمل، وقد يقوم بتقديمك فورًا إلى المدير المسؤول.

أسلوب طرح الأسئلة

من الأمور الإيجابية أن يقوم المحاور بإلقاء أسئلة متصلة بما قبلها من إجابات، حيث يعد ذلك دليل على اهتمام المحاور بك ورغبته في التعرف عليك بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: الاستعداد للمقابلة الشخصية

مؤشرات الرفض في المقابلة الشخصية

مؤشرات الرفض في المقابلة الشخصية

من الممكن ملاحظة رفضك في الوظيفة التي تجري المقابلة الشخصية بخصوصها من خلال بعض المؤشرات التي يمكن ملاحظتها خلال المقابلة، ومن أهمها الآتي:

عدم توضيح الخطوة المقبلة

غالبًا ما يتم ذكر المرحلة التالية في حالة القبول بالمقابلة الشخصية، وفي حالة عدم ذكر ذلك أو عدم تحديد موعد محدد للرد فقد يكون ذلك مؤشر على الرفض.

عدم الاهتمام

من السهل ملاحظة عدم الاهتمام من الشخص المحاور بالمقابلة الشخصية، مثل النظر باستمرار إلى الهاتف، أو أن يكون شارد الذهن وعدم التركيز بحديثك.

مدة المقابلة

إذا انتهت المقابلة خلال فترة أقل من المحددة لها مسبقًا فإنه يعد مؤشر قوي على الرفض.

اقرأ أيضاً: الجلسة الصحيحة في المقابلة الشخصية

نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

بعد التعرف على أهم مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية سواء بالقبول أو بالرفض، فمن الضروري التعرف على بعض النصائح التي تساعد في النجاح بالمقابلة الشخصية:

إظهار الثقة بالنفس

من الضروري أن تتحلى بأكبر قدر ممكن من الثقة بالنفس، والتركيز على إبراز كل ما لديك من قدرات ومميزات وخبرات، بالإضافة إلى تجنب القيام بأي فعل أو حركة قد تشعر المحاور بتوترك.

المناقشة وليس الجدال

من المعتاد بالمقابلات الشخصية أن يقوم المحاور بطرح بعض الأسئلة الخلافية التي يتمكن من خلالها التعرف على طريقة تفكيرك من خلال ردك على تلك الأسئلة، ولذلك يجب أن تحاول توضيح وجهة نظرك من خلال أسلوب مهذب في النقاش، وعدم الانتقال إلى جدال غير مفيد.

ينصح كذلك بتحديد الوقت المناسب للتوقف عن النقاش، والتركيز بشكل أكبر على الاستماع إلى المحاور، حيث ان ربحك للنقاش أمر غير هام على الإطلاق.

عدم التحدث بدون معرفة

خلال المقابلات يتم طرح العديد من الأسئلة المرتبطة بمجال دراستك أو الوظيفة المقدم عليها، ومن الوارد أن يكون بينها بعض الأسئلة التي لا تعرفها، والتي يجب ألا تحاول الرد عليها في حالة لم تكن متأكدًا من إجابتها.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف إني نجحت في المقابلة الشخصية؟

ينتهي بذلك مقالنا حول التعرف على أهم مؤشرات اجتياز المقابلة الشخصية سواء بالقبول أو الرفض، وذلك بالتركيز على لغة جسد المحاور وما يقوم به من أفعال مثل الاهتمام بالتحدث معك وزيادة مدة المقابلة وما إلى ذلك.