التخطي إلى المحتوى

ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية؟ وما هي تخصصات تلك الجامعات؟ حيث إنه قد تم طرح نظام الدراسة أون لاين من أجل مساعدة الأشخاص الذين لا يمكنهم السفر.

اقرأ أيضًا: وظائف محاضرين في الجامعات السعودية لغير السعوديين

ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية؟

الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في السعودية
الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في السعودية

لقد قامت المملكة العربية السعودية بتقديم نظام التعليم عن بعد للطلاب الذين لا يمكنهم حضور المحاضرات في الجامعة لظروف أسرية أو ظروف أخرى.. مما يجعلهم يلجئون للدراسة في الجامعات عن طريق الإنترنت؛ لذلك في السطور التالية سوف نتعرف على إجابة سؤال ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في السعودية:

1. جامعة الملك عبد العزيز

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز من أشهر الجامعات للدراسة عن بُعد المعترف بها في السعودية.. حيث إنها قد قدمت نتائج مبهرة عندما قامت بطرح هذا النظام عام 2007، فقد قامت بتسهيل التواصل بين المعلمين والطلاب.

بالإضافة إلى أنها امتلكت أكفأ المحاضرين الذين قاموا بتقديم المواد الدراسية بطريقة مبتكرة.. وأيضًا ساعد الأمر على تقييم مستوى كل طالب على حدة، وطرح الاختبارات من وقت لآخر.

تقوم الجامعة بتقديم العديد من التخصصات من أهمها نظم المعلومات الإدارية والقانون والعلوم الإدارية.. والإدارة العامة وإدارة الخدمات الصحية والمستشفيات واللغة العربية والاقتصاد والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال والفنون.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة بوليتكنك البحرين

2. جامعة الإمام محمد بن سعود

جامعة الإمام محمد بن سعود
جامعة الإمام محمد بن سعود

قامت جامعة الإمام محمد بن سعود بإتاحة نظام التعليم عن بعد للمواطنين السعوديين وأيضًا الغير سعوديين.. ولقد ساعدت هيئة التدريس في توفير المحتوى التعليمي بتكاليف غير باهظة الثمن.

حيث إن تكلفة الدراسة في تخصص الاقتصاد للساعة الواحدة تصل إلى 160 ريال سعودي.. وتكون مدة الدراسة هي 126 ساعة، أما بالنسبة إلى تخصص الشريعة فتبلغ القيمة المالية للساعة الواحدة هي مائة ريال ومدة الدراسة فيها هي 202 ساعة.

يتم سداد 110 ريال للساعة الواحدة عند الدراسة في تخصص اللغة العربية.. الذي تصل مدة الدراسة فيه إلى 190 ساعة، وتصل قيمة الساعة الواحدة لدراسة تخصص المحاسبة إلى 150 ريال، وتكون مدة الدراسة فيه هي 135 ساعة.

عند التسجيل في هذه الجامعة لا بد من وجود صور شخصية للطالب مقاس 4×6.. وأيضًا نسخة أصلية لشهادة الثانوية العامة وصورة الهوية الوطنية ونموذج بريد، ويتم إرسال هذه الأوراق للجامعة عن طريق البريد السعودي.

3. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في السعودية.. يُشار إلى أن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أو الدمام سابقًا قد واكبت التطور التكنولوجي.. حيث إنها في عام 2010 ميلاديًا قامت بتقديم نظام التعليم عن بعد باستخدام أحدث الأساليب، فقد بذلت هيئة التدريس قصارى جهدها من أجل تطوير التعليم.

تمتلك هذه الجامعة مجموعة من الكليات في مختلف المجالات مثل كلية العلوم الطبية التطبيقية.. وكلية الآداب وكلية الطب البشري وكلية الهندسة وكلية علوم الحاسب وكلية الشريعة والقانون وكلية طب الفم والأسنان وكلية التمريض.

اقرأ أيضًا: الجامعات التركية المعترف بها في المغرب

4. الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية
الجامعة السعودية الإلكترونية

تساعد هذه الجامعة الطلاب الراغبين على استكمال تعليمهم عن طريق الإنترنت، فقد بدأ هذا النظام.. عندما تم إصدار مرسوم ملكي في عام 2011، وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة تتواجد في المدينة المنورة وتبوك وجدة والدمام.

توفر هذه الجامعة كليات بها العديد من التخصصات من أهمها تخصص المعلوماتية الصحية.. وتخصص تقنية المعلومات وتخصص المحاسبة وتخصص علوم الحاسب وتخصص الصحة العامة وتخصص إدارة أعمال والمالي.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعترف بها في الجزائر

عند السؤال عن ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن ُبعد في السعودية.. نجد أن أهم تلك الجامعات هي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل والجامعة السعودية الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.