التخطي إلى المحتوى

من ضمن أهم التساؤلات بعد الحقن هو متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري، وذلك لأن كان في بداية ظهور وسيلة الحقن المجهري كان يمنع من الجماع بعدها ولكن الأمر اختلف مع تطور الدراسات.

الحقن المجهري

تلجأ بعض السيدات إلى عملية الحقن المجهري التي تعد من ضمن عمليات التلقيح الصناعي التي تتم بهدف الإنجاب في حالة عدم حدوث الحمل للكثير من الأسباب، تتم عملية الحقن المجهري عن طريق تلقيح البويضة الخاصة بالسيدة عن طريق الحيوان المنوي الخاص بالزوج، ويتم إرجاع هذه البويضة إلى رحم السيدة مرة أخرى لضمان حدوث حمل.

تتم عملية الحقن المجهري بواسطة بعض الأجهزة الطبية المتطورة التي تكون داخل المعامل وينصح بأن يتم اختيار فريق طبي متميز، أما بالنسبة إلى سؤال متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري سوف نتعرف على ذلك من خلال موقع الوفاق.

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

تختلف الحالات من شخص لأخر فيقوم الطبيب بتحديد المدة التي يسمح بها بالجماع بعد الحقن المجهري، ولكن في الأغلب في حالة حدوث حمل ينصح معظم الأطباء عن الامتناع لمدة تقارب الأربع أشهر الأولى من الحمل وذلك لضمان نجاح الحقن.

عند حدوث حمل من خلال الحقن المجهري ينصح الأطباء بالامتناع عن الممارسة الجماعية بسبب أن عند حدوث تحريك الدورة الدموية في جسم المرأة قد يؤدي إلى زيادة رفع نسبة الإجهاض، لذلك ينصح بالامتناع لحد مرور الأربع أشهر الأولى كما ينصح بعدم فعل أي مجهود أثناء الجماع.

إقرأ أيضًا: نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

الحالات التي تمنع من الجماع بعد الحقن المجهري

  • إذا كان الزوج يعاني من التهابات سواء في القضيب أو المسالك البولية، وذلك لعدم تنقلها إلى الزوجة.
  • السيدات التي تعاني من المشيمة الساقطة لعدم التعرض إلى النزيف.
  • في حالة انفجار الجيب المحيط بالجنين.
  • عدم الجماع في الشهور الثلاث الأولى والشهر الأخير لحماية الغلاف المحيط بالجنين من الانفجار.
  • السيدات التي تتعرض للإجهاض بشكل متكرر ينصح بعدم الجماع في فترة الحمل نهائياً.

الانتباه من تلك الأمور في الجماع بعد الحقن المجهري

  • في حالة تعرض المرأة إلى نزيف دموي بدون أي مقدمات فيجب الحذر.
  • الانتباه عند حدوث تشنجات في منطقة الرحم، أو حدوث انقباضات مستمرة لفترة طويلة بعد الجماع، يجب استشارة الطبيب لأن الانقباض يكون في فترة الجماع فقط.
  • الاستشارة في حالة التعرض لألم غير مبرر، أو التعرض لمغص قوي يشبه أو يتفوق على مغص الدورة الشهرية.

إقرأ أيضًا: الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

في جميع الأحوال يجب معرفة سؤال متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري من الطبيب الخاص بالحالة وذلك لأن الحالات تختلف عن بعضها البعض، فالبعض يسمح له والبعض الأخر يمتنع نهائياً والبعض يمنع في الثلث الأول لذلك استشارة الطبيب أفضل لضمان صحة الجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.