متى ينقلب الرضيع

متى ينقلب الرضيع

متى ينقلب الرضيع
متى ينقلب الرضيع

متى ينقلب الرضيع على بطنه وظهره هو سؤال يراود الكثير من الأمهات الجدد، وسنتعرف على إجابته من خلال موقع الوفاق – dealifnd.com، حيث يظل الطفل الرضيع ثابت في مكان غير قادر على التقلب على بطنه أو ظهره لبعض الوقت عقب ولادته، إلا أنه مع مرور الوقت يبدأ في اكتساب العديد من المهارات الجديدة ومن بينها القدرة على الانقلاب على جانبيه ثم على بطنه وظهره.

متى ينقلب الرضيع

متى ينقلب الرضيع
حركة الرضيع

يختلف الأطفال الرضع فيما بينهم من حيث الوقت الذي يكتسبون فيه المهارات المختلفة، ومن بينها محاولات الانقلاب، وفيما يلي سنتعرف على الخطوات التي ستوضح متى ينقلب الرضيع:

  • عند عمر الشهرين يتمكن بعض الأطفال من الانقلاب، وذلك من المعدة نحو الخلف، يتمكن أغلب الأطفال من القيام بذلك في هذا العمر، إلا أن البعض الآخر قد يحتاج إلى وقت أطول لاكتساب تلك المهارة.
  • مع بلوغ عمر الأربع شهور تزداد قوة عضلات الرضيع في الجزء الأعلى من جسمه، وهو ما يمنح الطفل قدرة أكبر على الانقلاب من المعدة نحو الظهر بصورة جيدة، وفي بعض الحالات يتمكن الأطفال من القيام بذلك في عمر مبكر عن ذلك، حيث يمكن أن يحدث ذلك عند عمر 3 شهور.
  • عندما يبلغ الطفل الرضيع عمر 6 أشهر يصبح لديه قدرة كاملة على الانقلاب من النوم على الظهر للانقلاب باتجاه المعدة أو نحو الأمام.
  • في حالة بلوغ الرضيع عمر 6 أشهر أو ما يزيد عن ذلك دون القدرة على الانقلاب، فإن ذلك يعد إشارة لمعاناة الطفل من تأخر في التطور، ولذلك فمن الضروري أن يتم استشارة طبيب مختص على الفور.

اقرأ أيضاً: اكلات طفل في الشهر الحادي عشر

كيف أساعد طفلي على التقلب

كيف أساعد طفلي على التقلب
كيف أساعد طفلي على التقلب

تتساءل الكثير من الأمهات متى ينقلب الرضيع، وبشكل خاص الأمهات الجدد، كما يبحثون كذلك عن وسائل يتمكنون من خلالها التطوير من قدرات رضيعهم حتى يتمكن من التحكم في وضعه بشكل عام، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد في ذلك كثيرًا:

  • تتمثل الخطوة الأولى والأهم في وضع الطفل الرضيع على بطنه لمرات متعددة خلال اليوم، وأثناء ذلك الوقت ينصح بتشجيعه عن طريق وضع مجموعة من الألعاب حوله كنوع من التشجيع على الوصول إلى تلك الألعاب، حيث يساعد ذلك في التعزيز من عضلات الطفل مما يمنحه قدرة أكبر على التقلب.
  • أثناء وضع الطفل في هذا الوضع ينصح باستخدام وسادة الرقبة، حيث أن الطفل في هذا العمر قد يعاني من ضعف في الجزء العلوي من جسمه، والذي تعمل وسادة الرقبة على تدعيمه خلال إجراء هذا التمرين، وعند ملاحظة زيادة قوته يمكن الاستغناء عن استخدام الوسادة
  • أثناء تمرين وضع البطن ينصح بوضع إحدى قطع اللعب في وضع أعلى من الطفل بحيث يحاول الإمساك بها، وفي بعض الأوقات خلال محاولة إمساك الطفل باللعبة قد يؤدي ذلك إلى انقلابه بصورة تلقائية.

اقرأ أيضاً: هل الشوفان للرضع يسمن أم لا؟

تقلب الطفل الرضيع أثناء النوم

تقلب الطفل الرضيع أثناء النوم
تقلب الطفل الرضيع أثناء النوم

الكثير من الأطفال يتحركون بكثرة خلال نومهم للعديد من الأسباب المختلفة، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • طبيعة نوم الأطفال الرضع أنها تبدأ بمرحلة النوم الخفيف، ومع مرور الوقت يدخل مرحلة النوم العميق
  • يختلف الأطفال عن البالغين في طول مدة النوم الخفيف، حيث يحتاجون إلى وقت أطول للدخول في مرحلة النوم العميق
  • في حالة حدوث أي أصوات أو مثيرات فإن ذلك قد يتسبب في إيقاظ الطفل، وعندها يتحرك أو ينتفض ويخرج فجأة من وضع النوم، وهو ما يفسر تحرك الرضيع كثيرًا خلال النوم.
  • هناك أيضًا الأطفال الرضع الذين يعانون من مشاكل وصعوبات في عملية التنفس نتيجة لوجود مشاكل بالصدر، أو انسداد في الأنف، أو السبب الأكثر شيوعًا وهو الإصابة بالخنفرة الشديدة أو نزلات البرد، وهو ما يتسبب في زيادة حركتهم أثناء النوم، حيث يعد ذلك تعبير عن ما يشعر به من انزعاج
  • يحاول الأطفال من خلال تلك التحركات أخذ أنفاسهم، ولذلك فمن الأفضل أن يتم تنويم الأطفال في وضعيات توفر لهم قدرة أكبر على التنفس بشكل أكبر سهولة، مع الحرص على مراقبتهم أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: وزن الطفل الطبيعي

متى يحبو الطفل

متى يحبو الطفل
متى يحبو الطفل

كما تتساءل الكثير من الأمهات الجدد متى ينقلب الرضيع فهناك أيضًا من يتساءل حول الوقت الذي يتمكن فيه الرضيع من الحبو، وهو ما سنتعرف عليه بشكل مفصل خلال النقاط الآتية:

  • مهمة الحبو من المهام الغير سهلة بالمرة على الطفل الرضيع.
  • حتى يتمكن الطفل من الحبو فمن الضروري أن يمتلك عضلات قوية في مناطق الرقبة والظهر واليدين بشكل خاص، وعضلات الجسم بالكامل بشكل عام.
  • من الضروري كذلك أن يمتلك القدرة الكافية ليتمكن من دعم نفسه دون أن يحتاج إلى مساعدة، وأن يتمكن كذلك من التنسيق ما بين حركات اليدين والقدمين.
  • بشكل عام يتمكن أغلب الأطفال من الحبو عند بلوغ عمر 6 أشهر، وقد يحتاج بعضهم إلى بلوغ الشهر العاشر أو الحادي عشر.
  • هناك بعض الحالات التي لا يقوم فيها الطفل الرضيع بالحبو، بل أنه يذهب إلى المشي مباشرةً دون أن يدخل مرحلة الحبو.

بهذا ينتهي مقالنا حول الإجابة عن سؤال متى ينقلب الرضيع، والذي تبحث عن إجابته الكثير من الأمهات الجدد رغبةً منهم في التعرف على خطوات نمو طفلهم.