التخطي إلى المحتوى

محكمة الأسرة الشارقة تشتمل على عدد هائل من الخدمات.. والتي يمكنك الاستفادة منها في حال أن كنت متواجدًا ضمن نطاق دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أهم المعلومات المتاحة بهذا الشأن.

عنوان محكمة الأسرة بالشارقة 9C89+7XX منطقة ضاحية الرقة، في إمارة الشارقةّ، الإمارات العربية المتحدة
رقم محكمة الأسرة في الشارقة 97165024587+

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الهوية الإماراتية

محكمة الأسرة الشارقة:

محكمة الأسرة الشارقة.
محكمة الأسرة الشارقة.

البعض يشير إلى محكمة الأسرة الشارقة باسم محكمة الأسرة والأحوال الشخصية.. والسبب في ذلك يعود لأنها تختص بحل المشاكل التي تقع بين الزوجين في الحياة الزوجية بشكل عام، علاوة على أنها تحرص على منح الحقوق إلى الرجل والمرأة على حدٍ سواء.

كما يتمثل دورها الهام في التوجيه الأسري.. وذلك لأنها تحاول الإصلاح بين الزوجين بدلًا من الوصول إلى قرار الطلاق، كما يعتمد عليها العديد من الأشخاص للحصول على الحقوق.. وفي بعض الأحيان يلجأ لها الرجل في حال طلب زوجته في بيت الطاعة.

أو عند رفع قضايا النسب وكذلك قضايا الحصول على الأطفال عقب الطلاق.. لذا فمن الضروري تقديم الدعاوى من خلالها للحصول على الحقوق، ومن هنا نشير إلى أن أهم الأقسام التي تشتمل عليها وزارة العدل التابعة إلى الشارقة هو قسم التوجيه الأسري.

حيث تم إنشاء قسم التوجيه الأسري في محكمة الأسرة منذ تاريخ 10 أكتوبر لعام 1998.. أي ما يعادل 23 عام، ومنذ ذلك الحين وهي تخدم العديد من الأسر المتواجدين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الجدير بالذكر أن التوجيه الأسري يهدف في الأساس إلى حل الخلافات بين الزوجين.. والوصول إلى الحل الأمثل من حيث الصلح، بالإضافة إلى توضيح الحقوق والواجبات الأسرية التي يتوجب على كلا الزوجين ضرورة الالتزام بها.

يتوجب الإشارة إلى أن تلك المحكمة توجد بالتحديد في 9C89+7XX منطقة ضاحية الرقة، في إمارة الشارقةّ، الإمارات العربية المتحدة.. كما بإمكانك التواصل معها عبر الاتصال على رقم 97165024587+.. أما بالنسبة إلى مواعيد العمل فتبدأ في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا.. بدءً من يوم الإثنين.

اقرأ أيضًا: إجازات الإمارات

1. خدمات محكمة الأسرة الإماراتية

خدمات محكمة الأسرة الإماراتية
خدمات محكمة الأسرة الإماراتية

ضمن إطار التعرف على المعلومات المتاحة حول محكمة الأسرة الشارقة.. نشير إلى أن تلك الهيئة الإماراتي تختص بتقديم العديد من الخدمات، والتي سنتعرف عليها بواسطة النقاط المقبلة:

  • تعمل على معالجة الخلافات الزوجية بين المتزوجين.. وذلك من خلال الحقوق الأسرية أو التفاهم الأسري، بالإضافة إلى الطاعة الزوجية ومشاكل المسكن أيضًا.
  • تعمل على تقديم خدمات الطلاق.. فضلًا عن تقديم خدمات إشهاد الطلاق والمخالعة أو الخلع كما هو دارج، ليس ذلك وحسب حيث إنها تقدم خدمات الإقرارات والتي تشتمل على المراجعة الزوجية أو عدم المراجعة.. وتوفير إقرار انقضاء العدة.
  • توفر خدمات حقوق الطلاق.. والتي تتمثل في المهر ونفقة المتعة ونفقة العدة، إلى جانب الحضانة والنسب التي تتمثل في إثبات الحضانة للأم أو الأب.. بالإضافة إلى إسقاط الحضانة أو رؤية الأطفال.
  • حقوق الأطفال والتي يأتي في مقدمتها النفقة ومسكن الحضانة.. وكذلك المصاريف الدراسية ونفقات الحضانة.
  • تتيح خدمات النفقات والتي تنقسم إلى النفقة الزوجية ونفقة الأبناء.. ناهيك عن الاستشارات الأسرية، وذلك من خلال المكالمات الهاتفية من خلال الاتصال على الرقم السابق الإشارة إليه.. أو عن طريق استخدام تطبيق الواتس اب أو بالاعتماد على المقابلة المباشرة ما بين الزوجين والأشخاص المختصين في هذا المجال.
  • المقاطع التوعوية والتي تقوم بها المحكمة.. وذلك من خلال إنشاء قسم خاص لإنشاء تلك المقاطع، التي تهدف في الأساس إلى توعية الزوجين بالمخاطر المترتبة على الطلاق أو الفوائد التي قد يتضمنها في بعض الأحيان.. إلى جانب التأثير الواقع على الأطفال في جميع الحالات.

اقرأ أيضًا: هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس للسيارات المستوردة

2. إجراءات التوجيه الأسري في الإمارات

إجراءات التوجيه الأسري في الإمارات
إجراءات التوجيه الأسري في الإمارات

لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة من أيٍ من الخدمات السابق الإشارة إليها.. والتي تقدمها محكمة الأسرة فيما يعرف باسم التوجيه الأسري، يجب عليك اتباع ما يلي:

  • قم بتسجيل دعوى المنازعات والمشكلة التي تعاني منها.. عبر الولوج إلى الموقع الرسمي التابع إلى التوجيه الأسري من هنا.
  • يتم تحديد موعد الجلسة التي ينبغي أن تشتمل على الزوج والزوجة.. وذلك بالاعتماد على التطبيق المرئي التابع إلى الموقع.
  • إن تم تغيير الموعد المخصص للجلسة.. فمن المقرر أن يتم إخطار الزوجين بتلك المستجدات، وبعد ذلك يتم حضور الجلسة من خلال الموجه الأسري.. الذي سيقوم بالتعرف على المشاكل التي يواجهها كلا الزوجين.. ويحاول التناقش فيها بهدوء.
  • يقوم الموجه بطرح كل الحقوق والواجبات الأسرية على الطرفين.. ليتعرف كل طرف على ما له من حقوق وما عليه من واجبات.
  • يحاول الموجه إصلاح الوضع بين الزوجين.. لاتخاذ القرار المناسب، وبعد ذلك تنتهي الجلسة بالوصول إلى الحل الودي ويتم توثيقه بين الطرفين.
  • من الممكن أن يتم إحالة الأوراق إلى المحكمة للنظر بها.. واتخاذ اللازم من الإجراءات.

اقرأ أيضًا: رموز تفعيل خدمات فيرجن الإمارات

بهذا نكون قد أشرنا إلى أهم المعلومات المعلن عنها بخصوص محكمة الأسرة الشارقة.. والتي توجد في منطقة ضاحية الرقة في إمارة الشارقة بالإمارات، كما يمكن التواصل معها عبر الاتصال على رقم 97165024587+.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.