تكنولوجيا

مساحة شبه منحرف غير منتظم

يعتبر شبه المنحرف من احدى الاشكال الهندسية المهمة التي يتم استعمالها في النظريات الهندسية و النظريات العلمية وكذلك النظريات الفيزيائية ويجب أن يتعرف على كيفية حساب مساحة شبه المنحرف كل شخص يريد ان يتعرف على علوم الرياضة وايضا يتم دراسة شبه المنحرف في الصف السادس الابتدائي واليوم من خلال هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع تابعوا معنا السطور القادمة، مساحة شبه منحرف غير منتظم، استنتاج مساحة شبه المنحرف.

أما تعريف شبه المنحرف في ايدي على هذا النحو حيث انه من احدى الاشكال الهندسية الاساسية التي تتكون منها علم الهندسة ويتكون هذا الشكل من ضلعان متقابلان وايضا يكون هؤلاء قد العهد متوازيا وهو من ضمن الأشكال رباعية.

مساحة شبه المنحرف Ppt

يتكون شبه المنحرف من ضلعان متوازيان بينما متوازي الأضلاع يكون فيه أرض العين متساويان في القياس وهذا لا يحدث في شبه المنحرف حيث ان الضلعان يكونوا غير متساويان، ارتفاع شبه المنحرف، قوانين شبه المنحرف.

حيث يتم اعتباره دلع الأكبر المتواجد في شبه المنحرف هو القاعدة الكبرى بينما يتم اعتبار الضلع الأصغر المتواجد في شبه المنحرف بي القاعده الصغيرة.

حساب مساحة شبه المنحرف

من الجدير بالذكر أن حساب مساحة شبه المنحرف يوجد لها اكثر من طريقة واكثر من معادلة حسابية يتم بها حساب المساحة لهذا الشكل الهندسي، القاعدة الأولى هي : مساحة شبه المنحرف = (طول القاعدة الكبرى + طول القاعدة الصغرى )\2 ) × الارتفاع.

بمعنى مجموع القاعدتين \ 2 ) × الارتفاع.

ايضا هناك طريقة أخرى يتم بها حساب شكل شبه المنحرف أو حساب مساحة شبه المنحرف وذلك من خلال تقسيم شكل شبه المنحرف الى عدة أشكال هندسية مثل المستطيل او المربع او المثلث او متوازي الاضلاع او اي شكل هندسي من الأشكال المتواجدة.

حيث يتم تقسيم شبه المنحرف الى عدة اشكال هندسيه وبالتالي يتم حساب مساحة هذه الاشكال الهندسيه وبالطبع تكون حساب مساحة هذه الأشكال اسهل من حساب مساحة شبه المنحرف نفسه ويمكن أن ذكر مثال على ذلك بحسب شبه المنحرف مثلا بشكل المثلث مثلث آخر ومستطيل، مساحة شبه المنحرف للصف السادس، شبه منحرف قائم الزاوية بالفرنسية.

انواع شبه المنحرف

شبه منحرف هو شكل عام حيث ان شبه المنحرف يتم تعريفه بانه مضلع رباعي حيث يوجد له ضلعان متوازيان وايضا له قطران غير متساويان ويتم التقابل بينهما في نقطه معينه في هذا الشكل الهندسي،

ومن الجدير بالذكر ان انا شبه المنحرف يتكون من أربع زوايا وهذه تكون غير متساوية في القياس وعند جمع هذه الزوايا يكون مقدارها 360 درجة وايضا يوجد زاويتان موجوده كان بين الضلعين المتوازيين ويكون مجموع هذه الزاويتان 180 درجه

ثانيا شبه منحرف متساوي الساقين

ولا انسى ننتقل إلى شبه المنحرف الذي يكون متساوي الساقين حيث يتكون من ضلعان متقابلان متوازيان اصلا وهم متساويان في الطول ولكن غير متوازيان وبالنسبه ل طول قطر شبه المنحرف هو يكون متساوي وهناك ايضا شبه المنحرف مختلف الأضلاع حيث يتكون شبه المنحرف مختلف الاضلاع من اربع اضلاع اثنان يكون متوازيان وايضا وغير متساويان وهما يمثلان القاعدتين الاساسيتين لهذا الشكل شبه المنحرف واثنين غير متوازيان وغير متساويين بالنسبة للقطريين فهما متساويان ويتقاطع قطري شبة المنحرف في مكان ما.

الشكل الرابع الشكل

شبه المنحرف هو شبه منحرف قائم الزوايا هل يوجد في هذا الشكل زاويتين قائمتين أما ارتفاع شبه المنحرف قائم الزوايا يكون هو نفس طول الضلع العمودي على القاعدة الكبرى الموجودة في شبه المنحرف، وبهذا تكون قد تعرفت على أشكال شبه المنحرف و طريقة حساب مساحة شبه المنحرف وايضا حساب طول شبه المنحرف.

علم الرياضيّات

يمكن تعريف علم الرياضيات مكانه العلم الذي يقوم بدراسة الهندسة والحساب والقياس وايضا يقوم علم الرياضيات بدراسة الأبعاد والتغيير وكذلك علم الفلك والفضاء ويمكن أن نعرف علم الرياضيات لأنه علم واسع وشامل يدرس جميع الأشياء المجردة من خلال استخدام البراهين الرياضية والمعادلات الحسابية لكشف حقائق علمية جديدة.

ويمكن أيضا أن نعرف علم الرياضيات بأنه العلم الذي يدرس الأعداد وكذلك اشكالها وانطقها التي تتواجد عليها في الطبيعة او في الكون ويقوم دراسة المنطق وايضا يدرس الفلك وعلوم الفضاء، مساحة شبه منحرف غير منتظم، استنتاج مساحة شبه المنحرف.

نبذة تاريخيّة عن علم الرياضيات

كما نعلم جميعاً أنه تم اكتشاف الأعداد منذ العصور القديمة حيث كان البابليون يستخدمون الحساب والارقام وذلك منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف عام ويتم كتابة العمليات الحسابية على ألواح من الصلصال ويستخدمون في عملية التدوين اقلاما مصنوعة من البوص المسنون من الأمام يتم بعد ذلك وضع الألواح الصلصال التي كتب عليها في فرن حتى تجف هذه الالواح و يستعملوها فيما بعد كان البابليون يجمعون كل العمليات الحسابية من جمع وطرح وقسمة وضرب وغيرها من العمليات الحسابية على هذه الألواح الصلصاليه.

لكنهم لم يتوصلوا في تلك الفترة إلى النظام العشري المستخدم في وقتنا الحاضر، و من الجدير بالذكر أن البابليين لم يتوصلوا الى النظام العشري الذي يستخدمه الان علماء الرياضيات ولذلك واجه العديد من المشاكل والصعوبات في حساب العديد من الأشياء حيث كان البابليون في قديم الزمان يستخدمون نظام يدعي النظام الستيني.

حيث كان يتكون هذا النظام من 60 رمز وكانت هذه الرموز تدل على الأعداد حيث كان هذا النظام الستيني يحتوي على الاعداد من 1 حتى رقم 60 مامي ومن ناحية اخرى قوم قدماء المصريين بتنظيم تطوير هذا النظام الستيني وذلك لمسح الاراضي الزراعية عقب كل فيضان تمر به البلاد.

حيث تم تطوير هذا النظام الستيني لجمع الضرائب في مصر القديمة حيث كان يتم تحديد قيمة الضرائب بناء على مساحة الاراضي الزراعية التي يقوم بزراعتها الفلاحين في ذلك الوقت اربع حروف ولكن في عصر الفراعنة لم يتم اكتشاف العدد صفر لذلك كان يوضع خمسة رموز وكان كل رمز منهم يعبر عن قيمة العدد صفر في ذلك التوقيت، مساحة شبه منحرف غير منتظم، استنتاج مساحة شبه المنحرف.

السابق
حلويات رمضان سهلة وسريعة
التالي
استمارة التقديم على برنامج الحماية الاجتماعية العراق