التخطي إلى المحتوى

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار يمكن اللجوء لها بدلاً من الأدوية والملينات الجاهزة التي تباع في الصيدليات ولها بعض الآثار الجانبية، فالمشروبات العشبية مفيدة للجسم إذا لم يتم الإفراط في تناولها، بل وأنها تعمل على تحسين كفاءة عمل الجهاز الهضمي بصورة عامة، والأمعاء بصفة خاصة، لأنها تعزز في قدرتها على القيام بوظائفها بشكل طبيعي، مما يحد من تصلب البراز ويجعل عملية الإخراج أسهل.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

يوجد العديد من المشروبات التي يتم تناولها في حالة الإصابة بالإمساك الشديد، والتي تعمل على علاجه والتخلص منه في فترة قصيرة من الوقت مثل ما يلي :

1. بذور الكتان :

يضاف القليل من مطحون بذر الكتان على كأس من الماء، ويتم تناوله بشكل متواصل إلى أن ينتهي الكوب، وتظهر النتيجة بعد تناول كأسين فقط.

2. البابونج :

هو من الأعشاب التي تسبب راحة المعدة، وينصح به بعد الوجبات الدسمة.

3. العرق سوس :

هو واحد من مضادات الالتهابات، التي ترفع من كفاءة عمل الأمعاء، مما يحد من تصلب البراز.

4. الشاي :

سواء كان اخضر أو احمر فان كليهما يعمل على جعل حركة الأمعاء أفضل.

5. مغلي أوراق البقدونس :

هذا المشروب يقلل من الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي خاصة الإمساك في مراحله الأولي، ولا ينصح بتناوله إذا كان الإمساك مزمن.

شاهد أيضاً : أعشاب للقولون والمعدة والامساك

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

أعشاب للإمساك سريعة المفعول

هناك بعض المواد الطبيعية التي تحد من الإصابة بالإمساك، وتعالجه فور استخدامها مثل ما يلي :

1. الشمر :

هو واحد من أشهر مشروبات لعلاج الإمساك للكبار ويساعد بشكل كبير في جعل المعدة أكثر راحة، ويحد من الانتفاخ والغازات، خاصة إذا تم تناوله قبل الخلود للنوم، ويحضر من خلال وضع ملعقة كبيرة منه على كوب ماء، ورفعه على النار حتى يغلي.

2. عشبة الهندباء :

تعتبر علاج فعال للكثير من مشاكل البطن، مثل الانتفاخ والغازات، الإمساك، كما أنها تعد واحدة من مدرات البول الطبيعية.

3. الزنجبيل :

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي الخاصة بعمليات عسر الهضم، خاصة بعد تناول قدر كبير من الطعام، أو تلك التي تحتوي على قدر كبير من الدهون.

أعشاب لتسهيل البراز

تصلب البراز مشكلة مزعجة للأشخاص، ويجب البحث عن طرق فعالة في علاجها، وهذا يتم باللجوء إلى بعض المشروبات العشبية الطبيعية التي تتمثل فيما يلي :

1. اليانسون :

هو واحد من اهم مشروبات لعلاج الإمساك للكبار والصغار، بجانب أنه يحد من أوجاع البطن، ويحضر من خلال وضع ملعقة كبيرة منه على كوب من الماء، ورفعه على النار حتى يغلي ثم يصفي ويتم تناوله، كما يمكن إضافة بعض السكر للتحلية إذا أردت.

2. النعناع :

يجعل المعدة أكثر راحة، وتكون عملية الإخراج أكثر مرونة، لذلك ينصح يعد من مشروبات لعلاج الإمساك للكبار الفعالة خاصة بعد الوجبات.

3. الكمون :

كوب واحد من مغلي الكمون فور الاستيقاظ يسهل عملية التبرز، ويحد من حدوث الإمساك.

4. الشبت :

هو من النباتات التي تعمل على التخلص من الإمساك، بجانب تقليل غازات البطن.

شاهد أيضاً : اعشاب للتخسيس السريع في اسبوع

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

علاج الإمساك فوراً

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن تطبيقها بجانب تناول مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، وهي تأتى بنتائج فعالة خلال فترة قصيرة من الوقت مثل ما يلي :

1. عسل النحل الطبيعي :

تناول ملعقتان منه صباحاً، على كوب من الماء الفاتر يساعد بشكل كبير في تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

2. الليمون :

إضافة الليمون على القليل من الماء الفاتر يخلصك من الإمساك.

3. المياه :

هي أفضل مشروب قد يتناوله الإنسان في حياته، ويمد الجسم بالكثير من الفوائد ويمنحه الترطيب اللازم له، بجانب أنه يجعل عملية الإخراج أكثر سهولة، ويحد من تصلبه.

4. القهوة :

من المشروبات الفعالة التي تجعل الأمعاء أكثر قدرة في القيام بوظائفها، لكن لا ينصح بتناول أكثر من اثنين كوب يومياً في حالة الإصابة بالإمساك.

5. عصير الخوخ :

من أشهر الملينات الطبيعية، وإذا لم يتاح عمل الخوخ عصير يمكن تناوله، ويكون له نفس التأثير.

6. عصير التفاح :

من العصائر الخفيفة التي تنشط الجهاز الهضمي، وتجعله يقوم بعمله بشكل أحسن، يفضل تناول اثنين كوب كل يوم إلى أن يتم التخلص من الإمساك.

7. الملح الإنجليزي :

يتم الحصول عليه من خلال العطار، ويتم وضع ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء العادي، وتناوله، ويأتي بنتائج مبهرة خلال فترة قصيرة من الوقت.

8. زيت الخروع :

يفضل تناوله على الطعام، أو أخذ ملعقة صغيرة الحجم منه فور الاستيقاظ وقبل تناول أي شيء.

بجانب تناول مشروبات لعلاج الإمساك للكبار يجب الحرص على شرب القدر الكافي من الماء بصورة يومية لتحسين حركة الجهاز الهضمي، مع تناول الغذاء الذي يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، والحرص على اخذ كوب واحد من الزبادي أو اللبن الرائب يومياً للحد من تلك المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

10 − أربعة =