التخطي إلى المحتوى

معرفة بيانات شخص عن طريق الرقم القومى في عصر التكنولوجيا أصبحت الكثير من الخدمات غاية في السهولة؛ وذلك من خلال الإنترنت، حيث تُتيح وزارة الداخلية المصرية من خلال موقعها الرسمي خدمات الرقم القومي، لفحص حالة شخص ما، ومعرفة بياناته، ومعرفة إذا ما كان مطلوب على ذمة قضايا أو أحكام أم لا.

بالإضافة طبعًا إلى استخراج بطاقة بدل فاقد أو شهادة ميلاد، وكذلك أوراق الطلاق والزواج، كُل هذا يتم عبر الإنترنت بكل سهولة، ولكن بشرط أساسي وهو أن يكون الشخص الذي يُدخل البيانات على الموقع هو نفسه صاحب البيانات الفعلي.

طريقة معرفة بيانات شخص عن طريق الرقم القومى

الرقم القومى
الرقم القومى

قد يلجأ أيضًا الكثير من الأشخاص إلى الاستعلام عن حالة شخص معين، وبياناته وذلك لغرض الوظيفة والعمل أو الشراكة، أو بغرض الزواج على سبيل المثال، وهذا يتم من خلال اسم الشخص ورقمه القومي أيضًا.

  • بعد الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، يجب عليك اختيار خدمات الرقم القومي.
  • اختر خدمة الاستعلام.
  • ثم عليك اختيار “الاستعلام بالاسم من خلال الرقم القومي”.
  • أخيرًا قم بكتابة الرقم القومي، لتظهر لك جميع بيانات الشخص صاحب البطاقة.

تكمن أهمية بطاقة الرقم القومي كونها هي الإثبات الوحيد على وجود هذا الشخص، وبالتالي هي تُسهّل على رجال الشرطة القبض على أي مُجرم، ومعرفة هوية الشخص الذي أمامها، ومعرفة سجله الجنائي إن وجد.

ومن الضروري بشكل أساسي أن يقوم الشخص باستخراج البطاقة بمجرد وصوله إلى السن القانوني لذلك، والحرص على تجديدها في المواعيد المحددة لها، ونظرًا لاهتمام الدولة بهذه النقطة فقد قامت بفرض العديد من الغرامات على الأشخاص الذين يتخلفون عن مواعيد التجديد.

خدمات الرقم القومي الإلكترونية

لا تقتصر الخدمات المتعلقة بالرقم القومي على معرفة بيانات شخص من خلال الرقم القومي فقط، ولكنها تمتد إلى أكثر من ذلك، حيث يُمكنك استخراج بطاقة جديدة بالكامل، ويُمكنك أيضًا استخراج بطاقة بدل فاقد.

أو تغيير بيانات محددة من خلال الموقع الرسمي، وحتى عندما يتم استخراج البطاقة فيتم إيصالها إلى منزلك، وكانت هذه من أهم الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية في هذا الصدد.

  • قم بإدخال بياناتك بالكامل في الموقع السابق ذكره، وبعد اختيار خدمة استخراج بطاقة جديدة، أو بدل تالف، من خلال سلة الطلبات، وتأكد من أن البيانات صحيحة.
  • ادخل بريدك الإليكتروني، ورقم هاتفك المحمول.
  • سوف تظهر لك على الصفحة تكلفة استخراج هذه البطاقة، والتي غالبًا ما يكون قدرها خمسٌ وخمسون جنيهًا مصريًا، بالإضافة إلى تكلفة توصيلها بالبريد المصري، وينبغي عليك تأكيد الطلب من خلال نقل كود التحقق، ثم في النهاية تقوم بتأكيد الطلب.
  • يجب عليك معرفة أن العملية لن تتم إلا بعدما تقوم بتسديد رسوم البطاقة من خلال خدمات فوري المصرفية، والتي ستجدها عند أقرب بائع أو محل بالنسبة لك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.