التخطي إلى المحتوى

مفهوم التجارة الإلكترونية ecommerce هي عبارة عن عملية بيع وشراء منتجات أو خدمات من خلال الإنترنت، وتتوفر هذه العملية لجميع الأشخاص وأصحاب الشركات وتسمح لهم القيام بالعديد من الأعمال التجارية دون تعقد والارتباط بوقت معين، ويمكن القيام بعمليات الشراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة أو المحمول الذكي والمساعدات الرقمية مثل أجهزة إيكو وأمازون، ولكن شهدت التجارة الإلكترونية في السنوات السابقة ازدهاراً هائل ومن المتوقع أيضاً في السنوات القادمة أن ترتفع قيمة سوق التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار ولذلك ستحظى التجارة الإلكترونية بتزايد ونمو كبير يوماً بعد يوم .

كيفية اختيار النوع المناسب من أنواع التجارة الإلكترونية؟ تحديد شخصية العميل، وتحديد قيمة المنتج أو الخدمة، واختيارك للعمل المناسب لك.
ما هو الاختلاف بين المبيعات والتسويق الإلكتروني؟ التسويق هو معرفة احتياجات المستخدمين من السوق والعمل على تلبية منتجاتهم، والمبيعات هي أن تقوم بنقل ملكية منتج من شخص لآخر بمقابل مادي.
ما هو الهدف من التجارة الإلكترونية ؟ الهدف هو تحقيق الربح وزيادة معدل نمو المبيعات وذلك يتم من خلال فهم السوق والعمل على خطة تسويقية ممتازة وتطوير العلامة التجارية.

مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية
مفهوم التجارة الإلكترونية

من الحقيقة أنهُ يوجد 6 أنواع من التجارة الإلكترونية، ولكن حين نفكر في التوجه إلى مفهوم التجارة الإلكترونية كل ما يشغل بالنا هو كيفية التعاملات التجارية بين العميل و المورد ولكن سنتعرف عليها من خلال الآتي:

  1. التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B: يضم هذا النوع التعاملات التي تتم بين الشركات وبعضها.
  2. التجارة الإلكترونية بين المستهلك والشركات B2C: يقوم من خلالها التعامل بين الشركات والمستهلك النهائي ويشير هذا النوع إلى تجارة التجزئة.
  3. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين C2C: هي عملية تجارية تتم بين مستهلك و مستهلك آخر من خلال التسوق عبر الإنترنت ولكنها انتشرت في الآونة الأخيرة مع زيادة مستخدمين الإنترنت.
  4. التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B: يُعد هذ النوع من التجارة قائم على بيع المنتج من المستهلك إلى الشركات التي تريد خدمة معينة أو منتج معين وهذا يتم من خلال المواقع الإلكترونية مثل مصممين الجرافيك يقدمون عروضهم لبعض تصميمات شعائر لكبري الشركات.
  5. التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A : هذا النوع يقوم على التعاملات بين الشركات والمؤسسات الحكومية ويضُم الخدمات الضريبية والسجلات القانونية.
  6. التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A: يقتضي هذا النوع على جميع التعاملات بين الأفراد والإدارات الحكومية مثل القيام بتقديم الإقرار الضريبي، حجز المواعيد الطبية، نشر المعلومات التي تخص الضمان الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع التجارة في قطر

مميزات التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية
مفهوم التجارة الإلكترونية

من المهم أيضاً بعد معرفة أنواع التجارة الإلكترونية معرفة أهم ما يميزها حيثُ وفرت الكثير من الجهد والوقت، وسنعرف معاً ما يميزها فيما يلي:

  1. عدم التكلفة الباهظة وارتفاع التكاليف.
  2. القدرة على فتح المتجر على مدار اليوم وذلك يُعين الشخص على الدخل المستمر على مدار الساعة من خلال الإعلانات على الفيس بوك وجوجل.
  3. تقوم بعرض المنتجات الأكثر مبيعاً بين المستهلكين من حيثُ الجودة والتي أنالت إرضاء الجميع وقاموا بشرائها.
  4. من السهل الوصول إلى العملاء والاطلاع على بياناتهم، وهي تعتبر من إحدى أهم مزايا التجارة الإلكترونية ومن خلال ذلك يمكنك القيام بتقديم أفضل خدمة للعملاء وتلبية احتياجاتهم.

في نهاية المقال قد يكون قدمنا لكم أنواع التجارة وأهم ما يميزها، حيثُ  تعتبر التجارة من المهام  التي لا غنى عنها وهي من أهم العوامل التي تعمل على ازدهار العالم، حيثُ جعلت التجارة الإلكترونية حياة الأفراد أسهل مما يمكن وقامت بالمساعدة من خلال التسوق لكافة السلع ونهضت على إشباع متطلباتهم إن كان على المستوى الدولي أو المحلى.

المراجع
[1]The concept of e-commercee-commerce24/8/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *