التخطي إلى المحتوى

مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية تأتي ضمن أهم المقارنات التي يمكن للطلاب في مختلف المراحل التعليمية الاستفادة منها.. كما أن تلك المقارنة البسيطة تتيح لك إمكانية الاطلاع على ماهية كلٍ من تلك الكميات، ومن خلال السطور المقبلة سنتطرق لعرض مفارقة بسيطة بين كمية مجهولة وكمية معيارية.

اقرأ أيضًا: حساب كمية الحديد في الاعمدة

مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية

حساب السرعة
حساب السرعة

في حال كنت تود إجراء مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية.. فينبغي عليك أولًا معرفة أن تلك العملية تشير إلى مصطلح يعرف باسم السرعة المتجهة.. كما أن المقصود من هذا المصطلح هو كمية متجهة يتم استخدامها في التعبير عن معدل التغير الذي يقع على أحد الأجسام، وتحديدًا  الموضع الخاص بهذا الجسم.. وذلك في مقابل إطار زمني مرجعي.

الجدير بالذكر أنه يعد أيضًا هذا المصطلح ضمن المصطلحات المستخدمة للتعبير عن سرعة واتجاه حركة جسم معين.. ومن هنا نشير إلى أنه حتى يتسنى لك إمكانية القيام بحساب السرعة المتجهة نحو جسم معين.. ينبغي عليك أولًا التعرف على السرعة ومقدار حركة الجسم ذاته، فهي بمثابة عوامل أساسية ومعطيات هامة يتم من خلالها التعرف على تلك النتائج.

مفهوم السرعة المتجهة

عقب الاطلاع على المعلومات المتوافرة والتي ستعينك على إجراء مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية.. كان لا بد كذلك من الإشارة إلى أن السرعة المتجهة ما هي سوى كمية فيزيائية متجهة.

من خلال توافر المقدار والاتجاه الخاص بها سيمكنك حينها القيام بالتعبير عنها بل معرفة المقدار الخاص بها كذلك.. فعلى سبيل المثال حين تتحرك إحدى السيارات بسرعة تصل إلى 50 كيلو متر في الساعة الواحدة باتجاه الشمال.. ففي تلك الحالة عادةً ما يتم تحديد مقدار السرعة بخمسين كيلو متر في هذا الزمن السابق الإشارة إليه.

بينما يمكن تحديد اتجاه حركتها في ناحية اليسار كذلك.. من خلال التعرف على المعطيات الأساسية في تلك العملية، أما عن الأنواع والفئات التي تنقسم إليها تلك السرعة المتجهة.. فإنها تشتمل على السرعة المتجهة المتوسطة، والسرعة المتجهة اللحظية.

اقرأ أيضًا: ما هى نسبه سرعه الترسيب الطبيعيه

أنواع السرعة المتجهة

أنواع السرعة المتجهة
أنواع السرعة المتجهة

فيما يخص النوع الأول فإنه يشير في الأساس إلى نتاج قسمة مقدار التغير الذي يحدث في الإزاحة التي يقوم ها جسم معين.. على أن يتم قسمة تلك النسبة على معدل التغير في فترة زمنية معينة.. والجدير بالذكر أنه لكي تتم تلك العملية على النحو الصحيح فستكون بحاجة لمعرفة نقطة البداية ونقطة النهاية.. علاوة على الزمن المستغرق للوصول إلى كلًا منهما.

فيما يتعلق بالسرعة المتجهة اللحظية.. فهي تلك السرعة التي تتمثل في سرعة الجسم عند لحظة معينة، ولكي يتسنى لك إمكانية التعرف على المقدار الخاص بهذا النوع من السرعات، سيتوجب عليك ضرورة القيام بتثبيت الزمن عد فترة معينة.. والتي تتمثل في تلك الفترة التي ترغب فيها بالتعرف على مقدار السرعة وقياسها.

تجدر الإشارة إلى أنه حتى تتمكن من إتمام تلك العملية وتحصل على النتائج الدقيقة.. ينبغي عليك ملاحظة المعنى الحقيقي للسرعة المتجهة، والتعرف على كافة المعطيات الواجب توافرها في سبيل إتمام تلك العملية على النحو الصحيح.

هذا الأمر ما يفسر القول الذي يشير إلى أن المعنى الحقيقي للسرعة المتجهة.. يتمثل وبنسبة كبيرة في التعرف على السرعة المتجهة اللحظية، حيث إن كلاهما وجه مختلف لنفس العملة.

اقرأ أيضًا: قانون السرعة المتوسطة قدرات

بالنظر إلى مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية التي سبق عرضها.. نجد أن تلك العملية يشار إليها باسم السرعة المتجهة، كما أن لها العديد من الاستخدامات التي يمكن من خلالها التعرف على وضعية الأجسام وسرعتها المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.