التخطي إلى المحتوى

مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي كم تبلغ؟ يريد الكثيرون التعرف على الإجابة لأن الحلف باليمين كثيرًا ما يتعرض له الأفراد ويريدون معرفة الكفارة التي أوجبها الشرع عليهم في هذه الحالة، ولهذا سوف نوضح لكم الكثير من المعلومات الهامة حول الموضوع من خلال المقال التالي.

مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي

سوف نوضح لكم مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي فيما يلي:

  • إن الله عز وجل قد وضع الشروط والأحكام التي تنظم حياة الإنسان كما وضع له بعض التسهيلات التي يحب عليه أن يفعلها إذا قام بفعل منافي لما أمرنا به الله عز وجل ومن أهم تلك التسهيلات هي كفارة الحلف باليمين.
  • فقد جعل الله تعالى كفارة الحلف منقسمة إلى أربعة أقسام الأول هو إطعام 10 مساكين، والثاني هو كسوة 10 مساكين، والثالث تحرير رقبة، والرابع هو الصيام، حيث قال تعالى” لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ [المائدة:89] الآية.
  • الفرد إذا حلف على فعل أنه لن يقوم به ثم فعله فهنا تجب عليه الكفارة، وكذلك إذا حلف أنه لن يكلم شخص ما ثم كلمه فهنا عليه كفارة وهكذا يتم قياس ذلك على أي شيء يحلف الإنسان عليه يمينًا ثم يخالفه بعد ذلك.
  • إن الله تعالى وضع للإنسان أكثر من خيار ليفعل ما يتناسب معه وهذا من رحمة الله بعباده وأنه يريد أن ييسر عليهم بأقصى درجة ممكنة.
  • مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي تبلغ 20 دينارًا.

شاهد أيضاً: كفارة الافطار في رمضان

مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي

كيفية تقدير الكفارة بالطعام

مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي : لقد تم تقدير الكفارة من قبل العلماء والفقهاء من الطعام كالتالي:

  • إن إطعام ال 10 مساكين يكون مقداره لكل فرد منهم نصف صاع ويكون من الطعام المتوفر في البلد التي أنت منها سواء تمر أو أرز أو شعير، ويمكن إعطاء الكفارة إلى10 مساكين متفرقين المنازل، أو يقيمون بنفس المنزل.
  • إذا كان يوجد بمنزل واحد 10 من المساكين مثلًا عائلة مكونة من امرأة وأبنائها، أو رجل وأبنائه فيمكن إخراج الكفارة لهم.
  • كما يمكن إخراجها لمنزلين فقط بحيث أن يحتوي كل بيت منهم على خمس أفراد فيكون المجموع الكلي 10 مساكين، أو أن يقوم بشراء كسوة لكل فرد منهم، والكسوة تكون عبارة عن رداء أو قميص واحد لكل فرد من المساكين.
  • فإذا كان متوفر له أن يعتق رقبة فبإمكانه فعل ذلك، وإذا لم يستطيع الفرد أن يفعل أي كفارة مما ذكرناها فعليه أن يلجأ إلى الصيام والكفارة هنا عبارة عن صوم ثلاث أيام وقال العلماء أنه الأفضل أن تكون بشكل متتالي.

شاهد أيضاً: ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا

لقد تعرفنا من خلال المقال على مقدار كفارة اليمين بالدينار الليبي، كما وضحنا لكم مقدار الكفارة بشكل عام والتي أنزلها الله عز وجل في كتابه الكريم، وقد تدرجت الكفارة لتصل إلى الصوم بحيث تتناسب مع جميع الأفراد الغنى والفقير والقادر بدنيًا على الصوم وغير القادر عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.