التخطي إلى المحتوى

مقدمة افتتاحية للبحث التي يبحث عنها عدد كبير من الدارسين، للعمل على تقديم البحث بأفضل صورة ممكنة، الأمر الذي يسهل عليهم تقديم موضوع البحث بطريقة أكثر راحة وسهولة، حيث أن المقدمة هي العمود الرئيسي الذي يحدد أهمية البحث المطروح للمناقشة، لذلك يجب الحرص على اختيار كلمات مقدمة البحث بكل عناية، للعمل على جذب انتباه القاريء في حال كان البحث مقروء، أو جذب انتباه الحضور في حال كان الباحث يقدم بحثه، وهذه الأمور نتعرف عليها من خلال موقع الوفاق-dealifnd.com في السطور القادمة.

مقدمة افتتاحية للبحث

مقدمة افتتاحية للبحث
كيفية كتابة مقدمة افتتاحية للبحث

تتناول مقدمة افتتاحية للبحث الأمور التي سوف يتناولها البحث، لكنها تمتاز بأنها مختصرة وموجزة، حتى يكون القاريء أو المطلع على البحث متشوقاً لقراءته، وفيما يلي نتعرف على كيفية كتابة البحوث:

مقدمة البحث الافتتاحية هي الفقرة الأساسية التي تمنح القارئ الانطباع الأولي عن البحث
طريقة كتابة البحث بشكل صحيح؟ لا بد من كتابة مقدمة توضيحية عن موضوع وفكرة البحث، يتم فيها الإشارة إلى موضوع البحث
انسب طريقة لتوضيح المشكلة التي يطرحها البحث؟ اختيار المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع البحث بطريقة فنية
الأساس المنطقي الذي يبنى عليه البحث؟ كتابة مجموعة من الأسئلة والفرضيات، التي سوف يتم الإجابة عليها ضمن موضوع البحث
بناء البحث ومكوناته؟ بعد كتابة المقدمة والخاتمة، بالإضافة إلى موضوع البحث، يجب الإشارة إلى أهم المراجع التي تدعم البحث بشكل كبير

اقرأ أيضاً: مقدمة وخاتمة

نماذج مقدمات البحث

هناك مجموعة كبيرة من نماذج مقدمات البحث العلمي، والتي تسهل على الكثير من الباحثين في اختيار أفضل مقدمة، تتيح له إبراز أهمية بحثه المقدم بشكل كبير، ومنها:

  • مقدمة بحث رقم (1)

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، أقدم إليكم معلومات هامة في هذا البحث العلمي الذي يتحدث عن (اسم البحث) الذي ارجوا أن يكون على المستوى المطلوب وإنني لم أقصر في جوهر عناصر البحث المتعددة، والبحث يشمل أهمية كبير، حيث يناقش قضية مهمة، لذلك ارجوا من الله أن أوفق فيه.

  • مقدمة بحث رقم (2)

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الواحد الأحد، الذي شمل رحمته أركان السماوات والأرض:

أما بعد:

أقدم إليكم هذا البحث (اسم البحث) المختص بطرح ظاهرة منتشرة في الوقت الحالي، وارجوا أن ينال البحث أعجابكم، ويوفقنا كي أقدم فيه كافة المعلومات التي تناقش هذه الظاهرة.

  • مقدمة بحث رقم (3)

بسم الله الرحمن الرحيم اعمل من خلال هذا البحث (اسم البحث) على طرح موضوع مهم نواجهه في حياتنا اليوم، والتي نحتاج إلى أن نعرف عنها الكثير والكثير، ولذلك أقوم من خلال هذا البحث بعرض لكم كافة المعلومات التي وفقني فيها الله على جمعها، وارجوا أن ينال هذا البحث رضاكم، وان أكون قد جمعت في كل المعلومات المفيدة التي كنتم تبحثون عنها.

  • مقدمة البحث رقم (4)

أقوم في هذا البحث (اسم البحث) بمناقشة كل المعلومات المفيدة التي تتحدث عن هذا البحث، حيث قمت بالبحث عنها في كافة المراجع، كي أكون ملمة بكل ما معلومة يطرحها هذا البحث، لذا ارجوا أن يوفقنا الله فيه، وأكون قد جمعت لكم كل ما هو مفيد.

كيف أكتب مقدمة بحث علمي شديدة الدقة؟!

كيف أكتب مقدمة بحث علمي شديدة الدقة؟!

يتطلب الحصول على مقدمة بحث علمي مميزة ومثالية،اتباع مجموعة من المعايير الأساسية، التي باتباعها يمكن إنجاح البحث ككل، والحصول على النتائج المرجوة منه، ومنها:

  • ضرورة أن تكون المقدمة شاملة لكل محاور البحث قدر الإمكان.
  • علاوةً على ذلك يفضل إضافة آية قرآنية أو قول مأثور في المقدمة.
  • كذلك يجب أن تتضمن المقدمة أهم الأسباب التي دعت الباحث إلى كتابة بحثه.
  • يجب أن تأتي المقدمة مكتوبة بشكل دقيق وصحيح، مع التأكد من تجنب الأخطاء الإملائية.
  • كما يمكن كتابة إهداء أو شكر لأي شخص كان سبباً في نجاح البحث، وخروجه بالشكل النهائي المطلوب.
  • بالإضافة إلى ذلك لا بد من الحرص على أن تكون المقدمة مكتوبة بطريقة دقيقة ومنظمة، مما يعني حتمية تنظيم الأفكار والمعلومات فيها بكل دقة.

اقرأ أيضاً: مقدمة وخاتمة إنشاء

الطريقة التي يتم بها كتابة مقدمة بحث صحيحة

ينبغي عند الرغبة في تقديم مقدمة ناجحة ومميزة، اتباع مجموعة هامة من الخطوات، التي تتيح لمن يقوم بها كتابة مقدمة بحثة صحيحة خالية من كافة الأخطاء، ومنها:

  • توضيح جميع الآثار الإيجابية أو السلبية للموضوع الذي سوف يتطرق البحث إليه، وكيفية تأثيره على الأفراد والمجتمعات.
  • كذلك يجب الإشارة إلى أهم الأفكار التي يود البحث تسليط الضوء عليها، مما يعني الاستفادة من إيجابياتها، وبذل الجهود للتخلص من سلبياتها.
  • علاوةً على ذلك يجب الإشارة إلى الوسائل العلمية التي استخدمها الباحث لمناقشة تلك الظاهرة، أو لتقديم محتوى بحثه.
  • لا بد أن تبتعد المقدمة من الإطالة، حيث يجب أن تتراوح بين صفحة إلى صفحتين في الأبحاث القصيرة.

عناصر البحث العلمي

عناصر البحث العلمي

يأتي أهم عنصر من عناصر البحث، متمثلاً في اختيار أفضل مقدمة افتتاحية للبحث تبين مضمون البحث ومحتواه بطريقة مختصرة، والمقدمة بشكل عام هي الخارطة التي تُرسم عليها خطة سير البحث بشكل مختصر وواضح.

لذا وجب على الكثير من الباحثين اختيار مقدمة بحث علمي مثالية وفريدة، مما يضمن بالتالي اهتمام القراء والجمهور بالبحث المقدم.

علاوةً على ذلك تنقسم أهم محاور البحث الرئيسية الموجودة في أي بحث علمي جيد إلى: مقدمة البحث العلمي، متن أو موضوع البحث العلمي، خاتمة البحث العلمي.

تعتبر المقدمة الافتتاحية للبحث هي العمود الرئيسي الذي يتم على أساسه بناء محاور البحث الأخرى، أما متن البحث العلمي فهو ما يتضمن جميع الأجزاء الرئيسية التي سوف يتطرق البحث إليها، والخاتمة هي مجموعة محددة من النقاط التي تم الإشارة إلى البحث عنها.

اقرأ أيضاً: مقدمة عن نهر النيل

أهمية كتابة مقدمة عن بحث علمي

تعتبر المقدمات الافتتاحية للأبحاث العلمية، المدخل الرئيسي الذي يعطي الفكرة العامة والشاملة عن أهم فقرات البحث، حيث تتمثل أهمية كتابة مقدمة البحث الافتتاحية في أنها تعرض صورة عامة حول محتوى البحث، لكنها تتميز بأسلوب جيد وجميل ومنسق.

كذلك تبرز المقدمة بطريقة مختصرة للغاية المحاور الأساسية التي يتناولها البحث العلمي، وتشجع المقدمة الافتتاحية القراء والجمهور على الإطلاع على محتوى البحث بطريقة أكثر تفصيلاً.

لذلك يحرص الكثير من الباحثين على كتابة مقدمات البحوث العلمية التي تبين محتوى كل بحث، وتخدم بالتبعية البحث العلمي وتضيف إليه الكثير.

ختاماً تعرفنا على نماذج مقدمة افتتاحية للبحث مميزة وقصيرة، التي تعتبر من أهم العناصر والأجزاء البحثية التي تعمل على توضيح فكرة بعينها، أو طرح أحد المشكلات وسبل القضاء عليها، والتي ينبغي فيه مراعاة العديد من القواعد، التي أشرنا إليها بالتفصيل في مقالنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *