التخطي إلى المحتوى

منوم سريع المفعول طبيعي على الأغلب لن تكون بحاجة إلى صرفه بالروشتة العلاجية.. نظرًا لأنه يعتمد على بعض المكونات الطبيعية التي لا يمكنها أن تؤثر بالسلب على الصحة، ولكنها لا تزال تحتاج الحصول على موافقة الطبيب.. ومن خلال الفقرات المقبلة سنشير إلى الأدوية التي تعاون على النوم ذات المفعول السريع.

اقرأ أيضًا: اسم دواء منوم سريع المفعول يصرف دون روشتة

منوم سريع المفعول طبيعي:

منوم
منوم
  • في حال كنت تعاني من الأرق الدائم.. أو تعاني من بعض الاضطرابات في النوم، والتي عادةً ما تنتج من شدة الإرهاق أو الضغوطات التي تتعرض إليها على مدار اليوم الواحد.. فمن الممكن استخدام منوم سريع المفعول طبيعي.
  • بالنظر إلى الأنواع المتوافرة في الأسواق.. نجد أنه من الأفضل أن تحصل على موافقة الطبيب المختص أولًا عند البدء باستخدام تلك الأدوية التي تعاون على النوم بصورة منتظمة.
  • من هنا نجد أن تلك الأدوية تتنوع ما بين منوم سليب فورمولا ودواء جاميسون ميلاتونين 3.. علاوة على ذلك فهناك أيضًا دواء سونغا نايت، والعديد من الأدوية الأخرى التي يمكنها أن تؤدي الغرض ذاته.. وإليكم بعض التفاصيل حولها في السطور القادمة.

1. دواء ديفينهيدرامين

دواء ديفينهيدرامين
دواء ديفينهيدرامين
  • تم تصنيف هذا الدواء على أنه أفضل منوم سريع المفعول طبيعي.. نظرًا لأنه ينتمي إلى عائلة مضادات الهيستامين، علاوة على أنه يعاون على النوم بصورة فعالة وآمنة.
  • لكن تجدر الإشارة إلى أن الأعراض الجانبية المتعلقة بهذا الدواء.. تتمثل في إمكانية الإصابة بصعوبة الرؤية عقب الاستيقاظ؛ الأمر الذي يتطلب ضرورة الحصول على مشورة الطبيب المختص على الفور.

اقرأ أيضًا: أعشاب للأطفال حديثي الولادة مهدئة ومنومة للرضع

2. دواء الميلانونين

دواء الميلانونين
دواء الميلانونين
  • ضمن الأدوية الطبيعية التي يمكن صرفها دون الحاجة إلى توافر الروشتة الدوائية.. علاوة على أن هذا الدواء يعمل على التخلص من مشكلة الأرق المزمن ويعاون على النوم الهادئ لعدة ساعات.
  • إلا أن استخدامه في بعض الأحيان قد يقود للشعور بالإرهاق والضعف العام.. كما أن تلك الأعراض قد تتضمن الإصابة بالصداع بصورة ملحوظة.. ومن ثم فينبغي الالتزام بالجرعة المحددة لهذا النوع من الأدوية.

3. حبوب دورميفال

حبوب دورميفال
حبوب دورميفال
  • تم التأكد من فعالية هذا النوع من الأدوية التي تعاون على النوم بصورة هادئة.. علاوة على أنه يمنحك فرصة للنوم لمدة 8 ساعات كاملة.. أي أن مفعوله يدوم لتلك المدة، دون القلق من حدوث أي آثار جانبية في المقابل.
  • الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية هو أشبه بتلك المستحضرات الدوائية التي تعمل على تهدئة الأعصاب وترخيتها.. بما يقلل من فرص الإصابة بالتوتر أو القلق.. وهو ما يمنحك فرصة لا بأس بها للحصول على القدر الكافي من النوم.
  • لكن الجدير بالذكر أن الاستمرار على استخدام هذا النوع من الأدوية لفترات طويلة.. قد يعرضك في كثير من الأحيان للإصابة بالصداع المزمن، إلا أنه يمكن استخدامه كذلك في سبيل التخلص من الاضطرابات العصبية.. ولكن في كل الأحوال ينبغي الحصول على مشورة الطبيب المختص أولًا قبل البدء باستخدامه.

اقرأ أيضًا: حبوب منومة بدون وصفة طبية

4. شراب منوم اي هيرب للأطفال

شراب منوم اي هيرب للأطفال
شراب منوم اي هيرب للأطفال
  • بالنظر إلى منوم سريع المفعول طبيعي.. نجد أن هذا المنوم يعد آمن تمامًا في حال أن قام الأطفال بتناوله، إلا أن الأمر يتطلب ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص.. للتعرف على الجرعات المخصصة له.
  • الجدير بالذكر أن سعر هذا النوع من الأدوية في الصيدليات التابعة للمملكة العربية السعودية.. قد بلغ حوالي 94 ريال سعودي، مع العلم أن العبوة حجمها يصل إلى 60 مل.
  • إلى جانب ذلك فمن الممكن استخدام هذا الدواء من قِبل الأشخاص البالغين أو الأطفال.. نظرًا لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب والحصول على القدر الكافي من الاسترخاء.
  • علاوة على ذلك فهو يحتوي على نسبة معينة من فيتامين ب 6 واينو زتول.. بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على ميلاتونين والذي يتوافر بالعديد من النكهات الطبيعية التي ستنال إعجاب الصغار.
  • تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأدوية لا ينبغي استخدامه خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.. دون الخضوع لإشراف الطبيب المختص بالحالة؛ فعلى الرغم من أنه بمثابة أحد المكملات الغذائي الفعالة.. إلا أن مكوناته قد تؤدي إلى تفاقم المضاعفات خلال تلك الفترة على وجه الخصوص.

5. شراب بيبي كالم

شراب بيبي كالم
شراب بيبي كالم
  • واحد من الأدوية التي تعمل على توفير القدر الكافي من الاسترخاء.. علاوة على أنه يحتوي على العديد من مضادات الهيستامين، والتي تعاون على التخلص من الحساسية التي يعاني منها بعض الكبار والصغار.
  • الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية على الرغم من انخفاض معدل الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتسبب بها.. إلا أن تناوله لا زال يتطلب الحصول على موافقة الطبيب المختص؛ وخاصةً في حال أن تم تناوله بالتزامن مع تناول أيٍ من الأدوية الأخرى.

اقرأ أيضًا: سعر كلافيموكس clavimox 1gm في مصر

من خلال السطور السابقة نستنتج أن منوم سريع المفعول طبيعي.. من الممكن أن يكون دواء سليب فورمولا أو دواء جاميسون ميلاتونين.. وعلى الرغم من فعالية تلك الأدوية إلا أنها تحتاج للحصول على موافقة الطبيب المختص قبل البدء بتعاطيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.