التخطي إلى المحتوى

يوجد الكثير من أسماء الإشارة المعربة في لغتنا العربية إلى جانب وجود المبني منها، إذ تستخدم في الكلام لكي تدل على أمر بعينة، إذ يشار له باليد إذا كان من الأشياء المادية، ومن الممكن أن تكون أيضًا الإشارة معنوية إذا كان الشيء غير محسوس، لهذا سوف نوضح اليوم أمثلة أسماء الإشارة المعربة إلى جانب توضيح أهم  أنواع أسماء الإشارة.

من أسماء الإشارة المعربة

من أسماء الإشارة المعربة

غالبية أسماء الإشارة في لغتنا العربية من الأسماء المبنية، ولكن إذا كان الأسم يدل على مثنى، فيكون اسم معرب، مثل:

  • هذين أو هذان: يتم استخدام أيًا منهما من أجل الإشارة إلى مثنى مذكر.
  • من أسماء الإشارة المعربة هاتين أو هاتان: يتم استخدام أيًا منهما من أجل الإشارة إلى مثنى مؤنث.

إذ أن اسم الإشارة الدال على مثنى تتم معاملته في لغتنا العربية على أنه مثنى، ولهذا يتم رفعه بالألف ونصبه وجره بالياء، ويتم إعرابه حسب موقع الاسم في الحملة.

هنا تجد: أمثلة على العطف في اللغة العربية

أسماء الإشارة كلها مبنية أو معربة ؟

اسم الإشارة هو اسم معرفة يتم الإشارة به إلى شيء معين، وأي اسم إشارة مبني إلا المثنى كما بينا من قبل فهو معرب، وهناك نوعين أسماء إشارة، فيوجد منه القريب، والبعيد.

أسماء الإشارة للمثنى معربة

أسماء الإشارة للمثنى معربة
أسماء الإشارة للمثنى معربة

في الحقيقة اسم الإشارة المثنى يعرب مثل الاسم الذي يأتي بعده، وللقيام بذلك نقوم بحذف اسم الإشارة في أذهاننا، ثم نقوم بإعراب الاسم الذي يليه، وبالتالي يأخذ اسم الإشارة نفس الإعراب.

 

شاهد أيضًا: صيغة المبالغة

أنواع أسماء الإشارة في اللغة العربية

تقسم أسماء الإشارة كما بينا من قبل إلى أسماء إشارة قريبة وأخرى بعيدة، كما يلي:

أسماء الإشارة البعيدة أسماء الإشارة البعيدة
هذا: يتم استخدامه كما بينا من قبل من أجل الإشارة إلى مفرد مذكر قريب، مثل هذا الرجل قوي. ذلك: اسم إشارة للبعيد للمفرد المذكر: مثل ذلك أخي.
هذه، هذي، هاته، هاتي: يتم استخدامه كما بينا من قبل من أجل الإشارة إلى مفرد مؤنث قريب، مثل هذه شجرة كبيرة. ذلكما: اسم إشارة للبعيد من أجل الإشارة إلى مثنى مذكر، مثل ذلكما الرجلان اللذان تفوقا.
هذين، هذان: يعتبران نفس اسم الإشارة، ولكن الاختلاف بينهما في علامة الإعراب وهو إشارة إلى مذكر مثنى قريب، مثل هذان طالبان مجتهدان. تلك: اسم إشارة بعيد للمؤنث، مثل تلك الطائرة.
هاتين، هاتان: يتم استخدام أيًا منهما من أجل الإشارة إلى مثنى مؤنث قريب، ونستخدم هاتان إذا كان مع بعد اسم الإشارة مرفوع، مثل هاتان الفتاتان جميلتان. تلكما: اسم إشارة بعيد للمثنى المؤنث، مثل تلكما خطابتكما.
هؤلاء: من أسماء الإشارة التي تكون معبرة عن الجمع، وتستخدم مع المذكر وأيضًا المؤنث، مثل هؤلاء الفتيان نشيطون، أو هؤلاء الفتيات نشيطات. تلكم: اسم إشارة بعيد من أجل الإشارة للجمع مؤنث أو مذكر، مثل تلكم الأشجار التي توجد في الوادي.
هنا: اسم إشارة لمكان قريب، مثل هنا نلعب كل يوم. هنالك: اسم إشارة يستخدم لكي نشير به إلى مكان بعيد، مثل هنالك صرخت الفتاة عاليًا.
ذان: اسم إشارة للمثنى المذكر في حالة الرفع، مثل ذان رجلان نشيطان.
أولاء: اسم إشارة إلى مجموعة ذكور أو إناث، وذلك مثل أولاء فاتيات جميلات إذا أستخدم للإناث أما إذا أستخدم للذكور، فيمكننا أن نقول رأيت أولاء الصبيان.

قد يهمك أيضًا: أنواع الشعر العربي

تناولنا اليوم ذكر بعضًا من أسماء الإشارة المعربة وتعلمنا الفرق بين بينها وبين الأسماء المبينة، لكي يتمكن كل طالب من التفرقة بينهم ومعرفة أمثلة عنهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.