من مؤلفات الجاحظ

من مؤلفات الجاحظ

من مؤلفات الجاحظ
من مؤلفات الجاحظ

من مؤلفات الجاحظ يعتبر من الموضوعات المهمة للغاية، لكون تلك المؤلفات من بين المؤلفات المهمة في تاريخ الأدب، فقد تمكن الجاحظ من إثراء المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من أعظم المؤلفات في مجال الأدب بصفة عامة وبالأخص في الشعر والنقد والنثر، لهذا أعتبر من بين أدباء العرب المهمين، ولهذا سوف نتناول اليوم أهم المؤلفات التي كتبها الجاحظ مع نبذة عن كل منها.

من مؤلفات الجاحظ

من مؤلفات الجاحظ

في الحقيقة لقد قام الجاحظ بتأليف مؤلفات مهمة كثيرة في تاريخ الأدب العربي بصفة عامة، كما قام بتأليف مؤلفات في الشعر والأدب والفلسفة والتاريخ والأخلاق والسياسة إلى جانب النبات والحيوان، ومن بين تلك المؤلفات الهامة:

اسم المؤلف نبذة عنه
كتاب البيان والتبيين يعتبر من مؤلفات الجاحظ المهمة في تاريخ الأدب العربي، وقد تناول في هذا الكتاب الأدب والبلاغة.
كتاب الحيوان كما يعتبر أيضًا من مؤلفات الجاحظ الهامة وهو كتاب أدب يتضمن كم كبير من الأدب والشعر.
كتاب البخلاء يعتبر من بين مؤلفات الجاحظ المهمة والعظيمة، إذ قام بوضع داخله مجموعة كبيرة من القصص عن البخل عن شخصيات صادفها في حياته.
كتاب المحاسن والأضداد هذا الكتاب تحدث فيه الجاحظ عن طباع الإنسان، فقام بتسليط الضوء على محاسن الطباع ومساوئها وعلى اختلاف تلك الطباع.
كتاب التاج في أخلاق الملوك كذلك يعتبر أهم مؤلفات الجاحظ بشكل مطبق، فقد تحدث فيه عن الملوك وسرد صفاتهم.
كتاب البرصان والعرجان كما يعتبر كتاب مهم أيضًا للجاحظ، والذي قام بجمع فيه عدد كبير من القصص عن العرجان  وهم المصابين بالعرج، وعن البرصان وهم المصابين بمرض البرص وعن المصابين بالعمى والحول.

بعد الاطلاع علي من مؤلفات الجاحظ هنا تجد: افضل كتب التاريخ

أسلوب الجاحظ

أسلوب الجاحظ
أسلوب الجاحظ
  • في الحقيقة اعتمد الجاحظ في كل كتاباته أسلوب البحث المدقق لكي يصل إلى معلومة دقيقة، وهذا منهج علمي دقيق يبدأ بالشك لكي يتمكن من نقده.
  • وكان يتمكن عن طريق ذلك الأسلوب من الوصول إلى الحقيقة، ولم يتبع الجاحظ فقط الأسلوب العلمي، ولكن تمكن عبر القدرة اللغوية التي كان يتمتع بها بل وكان متمكن من دقائق اللغة العربية، أن يجعل لكل ما يكتبه مذاق جميل أدبي.
  • كما كان يعرف عن الجاحظ أيضًا اتساع الرؤى والأفق، فقد كان يكتب بجد تارة وفكاهة تارة أخرى، بل وبين ذلك وتلك تارة ثالثة، فكان يحب التهكم والجد دون تفرقة.
  • كان يمكنه الوصول إلى ما يرغب فيه بدون أن يطيل أو أن يتكلف، كانت بلاغته تنبع من الكلام الموجز، كان يستخدم أيضًأ منهج الجدل وكان يضع الحجج ضمن أسلوبه وتأثر في ذلك بكونه منتمي إلى المعتزلة.

قد يهمك أيضًا: معلومات عن الخوارزمي

مكانة الجاحظ اللغويّة والعلميّة

مكانة الجاحظ اللغويّة والعلميّة
مكانة الجاحظ اللغويّة والعلميّة
  • كان للجاحظ مكانة مهمة بين اللغويين من العرب، فقد كان قدوتهم ولهذا ساروا على منهجه، وتمكن بسبب مؤهلاته في البحث اللغوي من ترك مجموعة من الآراء ذات القيمة في اللغة وإدخال التطورات عليها.
  • وعدد كبير من آرائه كانت في الظواهر النحوية واللغوية والصْوتية والصرفية، فقام بالكتابة عن نشأة اللغة وعلاقة اللغات ببعضها البعض وكان يفضل بعض اللغات عن غيرها من اللغات.
  • كما انه هو أول من كان يتكلم باللغة العربية وكان له تأثير على المجتمع في هذا الشأن وعرفهم على عيوب الكلام.
  •  أما فيما يخص النحو فلم يقم الجاحظ بالتوسع في دراسته لكونه كان من المتحفظين عليه، ولكنه كان عالمًا بقضاياه الكبرى والتي قام بعرض جزء منها في مؤلفاته مثل قضية المؤنث والمذكر، وقضية الجمع، وقضية التصغير وقضية التركيب الإضافي.
  • كذلك اهتم أيضًا بالثقافة الصوتية، فقام بالتحدث عن مخارج الأصوات والجهاز الصوتي وأصوات الأمم والقوانين الصوتية ومخرج الهواء.

في النهاية ذكرنا مجموعة من مؤلفات الجاحظ في هذا المقال، والذي يعتبر من أهم المؤلفين والمهتمين بمجال الأدب العربي، ولهذا تعتبر مؤلفاته من أهم وأفضل وأشهر المؤلفات والتي مشى على خطاها الكثير من المؤلفين.