من هم الروم حاليًا |أهم معالم التراث الروماني

من هم الروم حاليًا |أهم معالم التراث الروماني

من هم الروم حاليًا |أهم معالم التراث الروماني
من هم الروم حاليًا

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة من هم الروم حاليًا حيث كان بعض الكتاب يرجحون أن كلمة الروم ترجع إلى سلالة بشرية كانت تسمى بنو الأصفر نسبة إلى إبراهيم عليه السلام، كما أنهم يشتركون في مجموعة من الصفات والسمات المعينة، وتجمعهم ثقافة محددة تم توارثها على مدار الأجيال.

من هم الروم حاليًا

من هم الروم حاليًا
من هم الروم حاليًا

أكد بعض المؤرخين بعد كثرة التساؤل حول من هم الروم حالياً، أنهم سكان روما العاصمة الإيطالية بداية من سنة 1871 ميلادية، كما أنه أطلق على مجموعة من اليونانيين الذين استقروا داخل الأراضي العثمانية، واطلقوا على نفسهم في ذلك الوقت اسم الروم، وهذه الأحداث تمت خلال الغزو الروماني.

كما أن اصطلاح الروم ثبت عند اتصال الإغريق البيزنطيين مع المسلمين داخل آسيا الصغرى، من جانب السلاجقة الأتراك بعد الفتح الإسلامي، حيث أطلق على أراضيهم اسم سلاجقة الروم.

شاهد أيضاً: من هم الروم 

أين تقع الروم

تقع بلاد الروم والتي يطلق عليها اسم روما حاليًا في جنوب إيطاليا داخل قارة أوروبا، كما أنها تقع بالقرب من نهر التيبر وتبتعد مسافة 27 كيلومتر عن بحر تيراني.

تعتبر مدينة الروم من أقدم أنواع المدن الأوروبية التي تأسست منذ 2700 عام تقريبا، وبدأت في التقدم والنمو الحضاري بشكل تدريجي، إلى أن استطاعت تكوين مناطق سياحية عريقة كان لها دور كبير في رقي وتقدم المدينة وجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرام والروم

معارك الروم مع المسلمون

من هم الروم حاليًا
من هم الروم حاليًا

هناك الكثير من المعارك التي خاضها الروم مع المسلمين، وكانت كلها عبارة عن عزة ونصر لجميع المسلمين، ومن أكثر هذه المعارك المهمة، هي التي حدثت في زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبعد وفاته، حيث يمكن عرض أهم هذه المعارك في الآتي:

معركة اليرموك

قامت هذه المعركة في عهد عمر بن الخطاب في سنة 14 هجرية وكانت بقيادة خالد بن الوليد، حيث تفوقت أعداد الروم بشكل مضاعف عن المسلمين، ولكن في النهاية كانت الهزيمة للروم وانتصر المسلمون واغتنمو منها بالكثير من الخيرات.

معركة مؤتة

حدثت هذه المعركة في سنة 8 هجرية بعد أن قام نبي الله بإرسال رسولاً لملك الروم هرقل، وقام الملك بقتل حامل الرسالة، فأراد النبي تأديبهم وجمع 3000 مقاتل واعدهم لقتال الروم واتجهوا إلى جنوب الأردن حتى وصلوا إلى مدينة الروم، وجمع الملك هرقل 10 آلاف مقاتل وبدأت المعركة بشكل غير متكافئ.

استشهد القادة الذي عينهم رسول الله في المعركة، ولكن خالد بن الوليد قلب موازين المعركة وغير تنظيم الجيش واتجه إلى مدينة الروم في الليل، وتمكن من هزيمتهم بشكل ساحق وتغلب المسلمين على الروم.

معركة أجنادين

جرت هذه المعركة بين المسلمين والروم تحت قيادة عمرو بن العاص، داخل منطقة أجنادين الذي تقع في دولة فلسطين بالقرب من بيت المقدس، وتمكن المسلمين في هذه المعركة بالانتصار على الروم وفتح أجنادين.

الروم في القرآن الكريم

ذكرت الروم في سورة كاملة بالقرآن الكريم والذي سميت باسمها، حيث كانت الروم من أفضل القوى العظمى في عهد رسول الله تعالى، كما أنه نزلت مجموعة من الآيات القرآنية التي تنبأ الرسول بهزيمة الفرس على يد الروم.

كما كان المسلمين في بداية الأمر يفضلون رؤية انتصار الروم على الفرس، نظرًا لأن الروم كانوا من أهل الكتاب وأقرب إلى المسلمين، بينما كانوا الفرس في ذلك الوقت يعبدون الأوثان وانتصارهم يفرح جميع المشركين في مكة المكرمة نتيجة اشتراكهم في نفس العبادة الضالة.

شاهد أيضاً: قصص عن الانبياء

أهم معالم التراث الروماني

من هم الروم حاليًا
من هم الروم حاليًا

هناك العديد من المعالم السياحية التي اشتهرت بها مدينة روما، ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:

  • مدرج: وهو يعتبر من أكبر أنواع المدرجات المتواجدة حول العالم، حيث استغرق بناؤه ما يقارب من 10 سنوات، كما أنه تم بناء المدرج من الطوب والحجر الجيري وهو مكون من 4 طوابق، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 48,46 متر.
  • بعلبك: توجد ما بين الرومان وبلاد النهرين، وكانت في سنة 9000 قبل الميلاد عبارة عن دار للعبادة، وأصبحت بعد ذلك الوقت أساس قوي للحضارة القديمة.
  • البانثيون: يعتبر من أقدم أنواع المباني الرومانية المتواجدة داخل روما، حيث تم بناؤه بالكامل من الخرسانة في سنة 27 قبل الميلاد، ولكنه تأثر بسبب الحريق الذي قام في سنة 80 ميلادية، ولكن بعد ذلك تم ترميمه ليصبح من أهم المعالم الأثرية الرومانية المميزة بتصميم جميل وبسيط خالي من أي دعامات فولاذية.

شاهد أيضاً: اسماء الانبياء

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن من هم الروم حاليًا، حيث تطورت دولة الروم على مدار العصور من بلدة صغيرة إلى امبراطورية كبيرة تضم العديد من السكان وتمتلك أهم المعالم الأثرية التي تعمل على جذب السياح إليها.

الأسئلة الشائعة

من هم الروم المذكورين في القرآن الآن؟
الروم المذكورين في القرآن هما النصارى الذي قامت بينهم الحرب وبين الفرس.
من الذي قضى على الروم؟
قام الصحابي ضرار بن الأزور بالقضاء على الروم بعد دخوله الإسلام.
هل الروم كانوا مسلمين؟
الروم هم نصارى من أهل الكتاب، ولكنهم أقرب إلى المسلمين أكثر من الفرس.

المراجع