من هو اسرائيل

من هو اسرائيل

من هو اسرائيل
من هو اسرائيل

من هو اسرائيل ؟ وما سبب تلك التسمية، من أكثر الأسئلة الدينية التي على كل المسلمين والمسلمات التعرف عليها، ولهذا سوف نجيب عن هذا السؤال في مقالنا اليوم ونتحدث عن من هم نسل بنو إسرائيل، وسوف نوضح أسماء الرسل التي أرسلت لهم إلى جانب توضيح هل بني إسرائيل يعتبرون هم اليهود أم لا.

من هم أنبياء بني إسرائيل؟

من هو اسرائيل ؟

للإجابة على سؤال من هو إسرائيل ؟ فمن الجدير بالذكر أن إسرائيل هو نبي الله سيدنا يعقوب بن إسحاق بن سيدنا إبراهيم (عليهم جميعا السلام) وهذا الاسم في العبرية مشكل من قسمين، القسم الأول وهو أسر ومعناه العبد والقسم الثاني وهو إيل ومعناه الله، ولهذا معنى الاسم هو عبد الإله، وهو اسم يحبه الله جل شأنه، لالتصاق صفة العبودية به، وقد جاء اسم إسرائيل في القرآن الكريم وبالتحديد في سورة آل عمران، إذ قال المولى جل شأنه {كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.

هنا تجد: افضل كتب التاريخ

من هم أنبياء بني إسرائيل؟

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال من هو اسرائيل ؟ وأوضْحنا أنه نبي الله سيدنا يعقوب (عليه السلام) وبينا معنى تلك التسمية، فسوف نتحدث الآن عن الأنبياء الذين بعثهم الله لبني إسرائيل، مع العلم أنهم قد ذكرت أسمائهم بصورة متفرقة في كتاب الله العزيز وسنة نبيه الكريم سيدنا محمد (ص).

ومن الذي ورد في السنة عن ابن عباس (رضي الله عنه وأرضاه) قال سمعت رسول الله الكريم (ص) يقول أن كل أنبياء الله من بني إسرائيل واستثنى 10 وهم سيدنا هود وسيدنا نوح وسيدنا صالح وسيدنا لوط وسيدنا إبراهيم وسيدنا شعيب وسيدنا إسماعيل وسيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى وسيدنا يعقوب وسيدنا محمد (عليهم جميعًا صلوات الله وسلامه)، ولهذا يعتبر الأنبياء غير ما قمنا بذكرهم من أنبياء بني إسرائيل وهم:

أسماء أنبياء بني إسرائيل
سيدنا يوسف عليه السلام.
كذلك سيدنا يوسف عليه السلام.
وسيدنا أيوب عليه السلام.
كذلك سيدنا يونس عليه السلام
سيدنا موسى عليه السلام
أيضًا سيدنا هارون عليه السلام
سيدنا إلياس عليه السلام
كذلك سيدنا اليسع عليه السلام
سيدنا داود عليه السلام
كذلك أيضًا سيدنا سليمان عليه السلام
سيدنا زكريا عليه السلام
كذلك سيدنا يحيى عليه السلام

بعد الاطلاع علي من هو اسرائيل قد يهمك أيضًا: اسماء الانبياء

هل بنو إسرائيل هم اليهود؟

هل بنو إسرائيل هم اليهود؟
هل بنو إسرائيل هم اليهود؟

كما بينا من قبل يعتبر بني أسرائيل نسل نبي الله سيدنا يعقوب (عليه السلام)، ولكن اليهود لا يعتبر جميعهم من نسل بني إسرائيل، إذ إن في القرن 8 ميلادي كان هناك مجموعة وثنيين وهم من خرج منهم أكبر نسبة من اليهود وقد تهودوا آنذاك وقد تم إطلاق عليهم اليهود مع اليهود من بني إسرائيل، ثم تبعهم الكثير من الوثنيين، وخلاصة القول أن اليهود لا يعتبروا من ضمن نسل سيدنا يعقوب (عليه السلام).

لماذا ذكر الله بني إسرائيل كثيرًا في القرآن الكريم؟

ثم ذكر بني إسرائيل في كتاب الله العزيز كثيرًا، لكونهم من الأمم العظيمة كثيرة العدد، وهي الأمة الأعظمة بعد أمة الرسول الكريم (ص) فقد قام النبي الكريم بإخبار عندما صعد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج أنه قد عرض عليه الأمم مع الأنبياء التي أرسلت لهم، وعندما رأى بني إسرائيل ظن أنها أمته، ولهذا بسبب عددهم الكبير.

تعرف على : معلومات عن الرسول

قمنا اليوم بتوضيح الإجابة على سؤال من هو اسرائيل ؟ إلا وهو سيدنا يعقوب بن إسحاق، وبينا هل يعتبر اليهود هم بني إسرائيل وسبب ذكر بني إسرائيل مرات عديدة في القرآن الكريم.