من هو الحمو ؟

من هو الحمو ؟

من هو الحمو ؟
من هو الحمو ؟

الكثير من المسلمين وبالأخص السيدات يبحثن عن إجابة لسؤال من هو الحمو ؟، إذ حذر الرسول الكريم (ص) من الدخول على النساء إلا المحارم، لهذا سوف نوضح خلال فقرات هذا المقال الإجابة على هذا السؤال ؟ ولمَاذا حذرنا الله منه؟ ولماذا شبه سيدنا محمد (ص) الحمو بالمْوت؟ ومدى صحة هذا الحديث الوارد عن النبي الكريم (ص).

من هو الحمو ؟

من هو الحمو ؟ 1
من هو الحمو ؟ 1
  • في الحقيقة قام الإمام النووي بشرح صحيح مسلم عن حديث الرسول (ص) عن من هو الحمو ؟ يوجد هناك اتفاق بين أهل اللغة أنه قريب الزوج مثل الأب والأخ وابن الأخ وابن العم ونحو ذلك ويمكن أن يشمل ذلك أقارب الزوجة من الإناث أيضًا.
  • كذلك قول الرسول (ص) الحمو الموت، فيعنِي به أن الخوف من الحمو يغلب غيره، وأنه متوقع منه شر وفتنة بالمقارنة بغيره، لكونه قادر على الوصول إلى المرأة وأن يصبح في خلوة معها دون إنكار من أحد وذلك عكس الأجنبي.
  • ولكن آبائه وأبنائه هم محارم الزوجة ويمكنهم أن يخلو بها ولا يطلق عليهم الموت، وقد جاء شرح في عون المعبود لسنن أبي داود فقال ابن فارس، الحما هو والد الزوج ووالد الزوجة، وقيل أيضًا في المحكم أن حما الزوج هو أبو الزوجة أو العم أو الأخ، ويعني ذلك أنه يكون من الناحيتين مثل الصهر.
  • كما ينطبق الأمر إلى جانب ذلك على أقارب زوجة الرجل، إذ إن أقاربها من السيدات من غير الواجب تواجدهم مع الزوج بمفردهم في أحد الأماكن، لأنها توصف بـ الخلوة الغير شرعية، وذلك ركن وأساَس في الإسلام غير مختلف عليه، إذ قال النبي الكريم (ص) ” ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ” وهذا حديث متفق عليه.

هنا تجد: الفزع من النوم والشعور بالموت

لماذا شبه الحمو بالمْوت؟

بعد أن تعرفنا على من هو الحمو ، سوف نبين الآن أوجه الشبه بينه وبين الموت:

الموت الحمو
يطلق العرب على كل أمر خطير يحذرون منه لفظة الموت، فيقولون على سبيل المثال الأسد الموت، لكون الناس تكون حذرة في العادة تجاه الموت.  ونفس الأمر بالنسبة لحمو المرأة لأنه خطر ومن اللازم الحرص منه مثل الحرص من الموت.
الموت  يهلك الحياة والجسد، فالحمُو يعتبر هلاك بصورة معنوية أما الموت فهو هلاك بصورة حسية.  يمكن أن يسبب هلاك دين الزوجة وفساد العفة والطهارة في حالة حدث تساهل بينهم
الموت يسبب المفاسد والقبح  يشبه الموت في المفسدة والقبح.
يحذر المرء من الموت ويحاول الإعداد له. يشبه الموت من ناحية أن التحفظ تجاهه أمر صعب، لأنه عادًة أمر لابد منه.

حديث الحمو الموت صحيح ام ضعيف؟

حديث الحمو الموت صحيح ام ضعيف؟
حديث الحمو الموت صحيح ام ضعيف؟

هذا الحديث الوارد عن سيدنا محمد (ص) من الأحاديث الصحيحة المتفق عليها، ومن الجدير بالذكر أن سيدنا محمد (ص) قد جذر من الحمو لأنه التساهل ينتج عن الدخول والخروج بدون كلفة من أقارب الرجل على زوجته.

كذلك فالأمر يكون خطير للغاية، ويسهل للشيطان الدخول وإيقاع فتنة، لأن قريب الزوج عندما يطلع على زوجته دون حجاب كامل يقوي من وقوع المحذور، وعدم تواجد ريبة في الظاهر لأنه من الأقارب يجعل الوقوع في المعصية أيسر، وفي الحقيقة الأمر أخطر من الأجنبي لأن في العادة السيدة تحترز من الأجنبي وتثق أكثر في القريب.

شاهد أيضًا: هل الاحساس بالموت صحيح؟

أجبنا اليوم عن سؤال من هو الحمو ؟ حتى تتعرف كل زوجة وزوج على أنه الذي حذرنا منه رسولنا الكريم (ص) لعدم وقوع المحذور بسبب فتنة وتسهيل الشيطان للإنسان الوقوع في المعصية.