التخطي إلى المحتوى

تستطيع أن تطلق على نهر النيل شريان الحياة،بل هو أساس الحياة بالنسبة لنا نحن المصريين، وهو نهر النيل، وإن كانت الحرب القادمة هي حرب الماء كما يزعم البعض.

فإنك، وبعد هذه المقولة، قد أدركت حاليا الأهمية القصوى التي ينطوي تحتها هذا النهر في حياتنا، فهو السبب في حياة الملايين من البشر في العديد من الدول.

وهو أطول نهر في العالم، ويعتبر محط الأنظار حاليا لإقامة العديد من المشاريع مثل السدود وغيرها عليه، والتي تعتبر محل خلاف وجدال في هذه الأيام تحديدا.

إن كوب الماء الذي بين يديك الآن هو فضل من الله أولا وأخيرا، والذي جعل من النهر الخالد سببا في وجود هذا الكوب أمام عينيك الأن.

ولعل هناك العديد من التساؤلات التي تدور في ذهنك تتعلق بهذا النهر الخالد الذي تغنى باسمه الشعراء والمطربين في جميع أزمان الفن المعروفة، ومنهم من يسمونه بالنهر الخالد.

مثل السؤال عن الدول التي تقع على ضفافة، أو بمعنى أصح، الدول التي يمر من خلالها، أيضا لا بد أن تعرف شيئا عن منبع نهر النيل، وأيضا خريطة نهر النيل قديما في مصر، كل هذا وأكثر مقدم بين يدك في السطور التالية.

معلومات عامة عن نهر النيل

في هذه الجزئية، سوف تتعرف على بعض المعلومات العامة بخصوص شريان الحياة المصري، حيث  يعتبر نهر النيل أطول أنهار العالم، إذ يبلغ طوله 6650 كيلومترا.

وعبر في مساحة من الأراضي حوالي 3349000 كيلو متر مربع، وهو يبدأ تقريبا من عند خط الاستواء في الجنوب،ويسير في اتجاهه شمالا حتى يصب في النهاية في البحر المتوسط، كما أن البعض يسميه أبو الأنهار الأفريقية.

يعتمد نهر النيل في الأساس على رافدين أساسيين وهما الرافدين الذين يكوناهما فعليا، وهو النيل الأزرق الذي يوجد في دولة أثيوبيا، بينما يوجد النيل الأبيض، وهو الرافد الثاني له، ويبدأ في دولة جنوب السودان.

ويختلف عمق نهر النيل في أجزاء كثيرة منه. وأيضا يختلف عمقه على حسب موسم الأمطار الحالي. فإذا كانت هناك امطار زاد العمق، والعكس صحيح.

ما هي دول حوض النيل؟

يمر هذا النهر عبر مجموعة من الدول الأفريقية، وتسمى دول حوض النيل. حيث يمر عبر بعض الأجزاء من تنزانيا، وبوروندي، ورواندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (زئير سابقا)، وأثيوبيا، وكينيا وجنوب السودان والسودان، وينتهي في النهاية في مصر.

منبع نهر النيل

نهر النيل
يمر نهر النيل من خلال تسعة دول أفريقية

يوجد منبع نهر النيل في منطقة هضبة البحيرات وهي منطقة واسعة توجد في دول أوغندا وتنزانيا وبوروندي. ومنبع النيل الأساسي هي بحيرة فيكتوريا. وينضم معها بحيرة ألبرت واد وارت،

وهما بحيرتان تقع في المنطقة الاستوائية التي تشتهر بغزارة الأمطار بها، وهي أمطار مستمرة على مدار العام كله، إلا أنها في هذه الأيام تنقص بسبب خروج تلك البحيرات من نطاق المنطقة الاستوائية، أصبح موسم الأمطار في الصيف أكثر من أي فصل آخر.

ماذا تعرف عن المسار الخاص بنهر النيل؟

كما ذكرنا في السطور السابقة، فإن النيل يخرج من منابعه هذه مرورا بتسع دول أفريقية تم ذكرها مسبقا، كما أن لهذا النهر رافدين، وهو النيل الأبيض الذي يبدأ تحديدا عند بحيرة فيكتوريا.

ويمر على الحدود الكينية والأوغندية والتنزانية. والرافد الثاني يسمى بالنيل الأزرق، وينبع من بحيرة تانا التي تقع في دولة اثيوبيا، ويلتقي النيل الأبيض مع النيل الأزرق في دولة السودان في عاصمتها الخرطوم.

ومن هنا يتخذ مساره شمالا مرورا بمصر ويصب في النهاية في البحر المتوسط عبر فرعيه، وهما فرع رشيد وفرع دمياط.

ويمر نهر النيل عبر بيئات جغرافية متنوعة، حيث يمر خلال مرتفعات وجبال شاهقة، وأيضا يمر في مناطق أخرى خلال سهول ووديان ومناطق زراعية.

ومن المعتاد أن تجد المناطق العالية والجبال التي يشقها نهر النيل توجد قريبة من متابعة سالفة الذكر، بينما المناطق الفسيحة والسهول تجدها شمالا.

نهر النيل
شلالات بحيرة فكتوريا

خريطة نهر النيل قديما

هناك خرائط قديمة ترسم لنا مسارات مختلفة لنهر النيل، فنحن نعرف الآن أن هذا النهر لديه فرعين في نهايته، وهما فرع رشيد وفرع دمياط.

ولكن توضح بعض الخرائط الأخرى أن نهر النيل كان يتمتع قيما بأفرع كثيرة له تزين نهايته، وان بعض هذه الأفرع كانت تصل إلى شبه جزيرة سيناء.

ففي كتاب “جغرافية مصر” التي نشرته وزارة الموارد المائية المصرية خريطة توضح أنه في الماضي البعيد كان نهر النيل يحتوي على سبعة أفرع، وأن فرع النيل الذي كان يصل إلى سيناء كان يسمى “البيلوزي”.

سد النهضة

في عام 2011، استغلت الحكومة الأثيوبية انشغال مصر ببعض الأمور الداخلية وعدم الاستقرار التي كانت تعيشه مصر في هذا الوقت وقامت بالبدء في بناء سد على نهر النيل على فرعه “النيل الأزرق”.

وهو يعرف هناك باسم على غير مسماه، وهو سد النهضة. حيث تم بناء السد في منطقة بني شنقول، وكانت هذه المنطقة قبل أكثر من مئة وثلاثون عاما تابعة للأراضي السودانية، قبل أن يهديها رئيس دولة السودان وقتها إلى ملك أثيوبيا آنذاك.

وحاليا، هناك مفاوضات باءت بالفشل حتى وقتنا هذا حول الاتفاق على طريقة ووقت ملء السد.

حيث قامت أثيوبيا بملء المرحلة الأولى من السد، وتشرع الآن في البدء في الملء الثاني، والذي سيمثل خطورة جسيمة على شعوب دولتي المصب، وهما السودان ومصر، وما زال الأمر في محل المشاورات حتى الآن، ومن هنا تكمن أهمية نهر النيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.