التخطي إلى المحتوى

نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية بإمكانك الاستعلام عنها بصورة إلكترونية.. كما تتطلب من المقيمين في المملكة العربية السعودية ضرورة الالتزام بالخطوات التي تقرها الجهات المعنية بالأمر، ومن خلال الفقرات المقبلة سنشير إلى طريقة الاستعلام عن نتائج قياس اختبار القدرات المعرفية.

اقرأ أيضًا: التعليم عن بعد في السعودية

نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية

القدرة المعرفية
القدرة المعرفية

في حال كنت ترغب بالاستعلام عن نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية.. فبإمكانك ذلك من خلال القيام ببعض الخطوات التي تتم بصورة إلكترونية.. وإليك بيان تلك الخطوات في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى موقع قياس الخدمات الإلكترونية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. يتم كتابة رقم السجل المدني للفرد الذي قام بإجراء الاختبارات.. من ثم يتم تعبئة كلمة المرور ورمز التحقق في الحقول المخصصة لذلك.
  3. عقب الانتهاء من كتابة البيانات.. اضغط على الأمر “تسجيل الدخول”.
  4. اضغط على كلمة “النتائج”.. ومن خلال القائمة المنسدلة يتم اختيار نوع الاختبار، مع مراعاة اختيار القدرات المعرفية العامة.
  5. يتم الضغط على الأمر “بحث”.. مع مراعاة الانتظار لبعض الوقت لحين عرض نتيجة القدرة المعرفية العامة.

رقم الاستعلام عن نتيجة قياس اختبار القدرات

عقب الاطلاع على خطوات التعرف على نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية.. توجب الإشارة إلى رقم الاستعلام عن رقم قياس الموحد الرسمي، وهو 920033555.

اقرأ أيضًا: تسجيل دخول منصة مدرستي

آلية الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية

لا زلنا بصدد الحديث عن طريقة التعرف على نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية.. ومن هنا توجب الإشارة إلى أن الهيئة المعنية بالأمر عادةً ما تقوم بتزويد الجهات التي تطلب اعتماد تلك النتائج بما توصلت إليه عقب الرصد والتمحيص بصورة إلكترونية.

حيث يراعى في تلك العملية إرسال الدرجة الأعلى التي حصل عليها الفرد الذي قام بأداء ذلك الاختبار.. وذلك في حال أن قام بإجراء الاختبار ذاته لأكثر من مرة.. مع ضرورة مراعاة إجراء الاختبار في شهادة ورقية وتقديمها إلى الجهات المعنية بالأمر.

مواعيد إجراء اختبار قياس القدرة المعرفية

لا زال الحديث عن طريقة الاستعلام عن نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية مستمرًا.. لذا توجب الإشارة إلى المواعيد التي أقرتها الجهات المعنية، والتي من المفترض أن يتم إجراء الاختبار خلالها.

الجدير بالذكر أن تلك المواعيد تصادف يوم 5 من شهر يوليو الجاري لعام 2021.. مع مراعاة أن تلك الاختبارات ستظل مستمرة حتى الثالث من شهر أغسطس التالي من العام ذاته.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن اختبار القدرة المعرفية

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن اختبار القدرة المعرفية
الأسئلة الأكثر شيوعًا عن اختبار القدرة المعرفية

توجد بعض الأسئلة التي يطرحها الأفراد بخصوص اختبار قياس القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية.. وإليك بعض تلك الأسئلة في الآتي:

  1. ما هو مقدار صلاحية اختبار القدرات العامة المعرفية؟

تاريخ صدور نتائج القدرة المعرفية هو 5 سنوات.

  1. ما مقدار الرسوم الضريبية المقرة على إجراء القدرة عقب التعديل؟

تعادل الرسوم 200 ريال سعودي.

  1. اذكر عدد المرات المتاحة لإجراء اختبار القدرة المعرفية لكل طالب؟

بإمكان الفرد إجراء الاختبار 7 مرات على مدار 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية

الهدف من اختبار القدرة المعرفية

في إطار الحديث عن الطرق المتاحة للتعرف على نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية.. توجب الإشارة إلى الغرض من إجراء هذا النوع من الاختبارات في المملكة العربية السعودية.

من هنا نشير إلى أن النظر إلى تلك النتائج يتيح للجهات المختصة إمكانية التعرف على قدرة الأفراد المتواجدين في الوظائف المختلفة.. كما أن هذا الأمر يتيح إلى الجهات المعنية أيضًا إمكانية التعرف على مدى نجاح تلك الكوادر الموضوعة لإتمام المهام الوظيفية.

الجدير بالذكر أن تلك الاختبارات يمكنها أن تقيس العمليات المعرفية كذلك.. علاوة على التعرف على القدرات الطبعية العمومية بغض النظر عن طبيعة الوظيفة التي يشغلها الفرد المتواجد داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. والتابع لمؤسسة معينة.

بالاستناد إلى ما سبق نجد أن هذا الاختبار عادةً ما يتم استخدام بعض المعايير والأدوات إلى جانبه.. وذلك في سبيل الحصول على النتائج المرجوة، كما أن الجهة التي تقوم بإتمام تلك العملية هي وزارة الخدمة المدنية التابعة للسعودية.

إلى جانب ذلك فإن الغرض من تلك العملية في الأساس هو إجراء المفاضلات الوظيفية.. التي يتم من خلالها اختبار الأفراد الذين يملكون الخبرة الكافية في وظائف السلم الوظيفي، وذلك فيما يخص نظام الخدمة المدنية في المملكة.

كما يراعى أن يتم استثناء الوظائف الصحية والتعليمية من تلك العملية والاختبارات.. حيث يتم بها اتباع بعض الإجراءات والالتزام ببعض المعايير المختلفة بعض الشيء، بما يتناسب مع طبيعة تلك المهن والمتطلبات التي تحتاج إليها.. فيما يخص الأشخاص المقبلين على العمل بها، ممن يملكون الخبرة الكافية لهذا المجال.

اقرأ أيضًا: تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية

مما سبق نخلص إلى أن طريقة التعرف على نتائج قياس اختبار القدرة المعرفية.. تتم من خلال الدخول إلى موقع قياس الخدمات الإلكترونية التابع للمملكة العربية السعودية.. والالتزام بكافة الخطوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.